التخطي إلى المحتوى

دعاء تسهيل الامور وقضاء الحاجة يحتاج الجميع في حياته إلى التوفيق من الله -سبحانه وتعالى- والمباركة له في كل خطواته حتى تتيسر له الأمور .. وبالتالي ويستطيع تحقيق ما يحتاج إليه سواء كان في حياته العملية أو حياته الشخصية. ويعد الدعاء من أهم الطرق التي أعطاها المولى -عز وجل .

  • اللهم يا جامع الشتات ويا مخرج النبات ويا محيي العظام الرفات ويا مجيب الدعوات.. ويا قاضي الحاجات ويا مفرج الكربات ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات ويا فاتح خزائن الكرامات ويا مالك حوائج جميع المخلوقات.. ويامن ملأ نوره السموات ويامن أحاط بكل شي علما وأحصى كل شيء عدداً ويا عالماً بما مضى وما هو آت .
  • اسألك اللهم بقدرتك على كل شي وباستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يآ الله كل شيء.. وأسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شيء يا رب العالمين ياعظيم يرجى لكل عظيم ياعليما انتا بحالنا عليم.. اللهم أصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا اقل من ذلك.
  • دعاء تيسير الامور مستجاب يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك مطر السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء.
  • اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

دعاء تسهيل الامور الصعبة

ترك لنا الرسول الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- حديث شريف يُعد علم من أعلام الأحاديث النبوية كما وصفه العلماء، وهو الذي يقول فيه: «إن الدين يسر، ولن يشاد -يكلف نفسه من العبادة فوق طاقته- الدين أحد إلا غلبه، فسددوا، وقاربوا، وأبشروا». ومن هذا الحديث يتضح أن الدين الإسلامي دين يسر وليس دين عسر لذلك قد يكون الدعاء لتيسير الامور الصعبة من أكثر الأدعية التي يستحب أن يدعو بها كل مسلم في حياته، ولا يشترط ترديد هذا الدعاء عند تعقد الأمور فقط ولكن يمكن الاستعانة به في كل أمور حياتنا.

اللهم أنت ثقتي في كل كربة، وأنت رجائي في كل شدة، وأنت لي في كل أمر نزل بي ثقة وعدة .. كم من كرب يضعف عنه الفؤاد، وتقل فيه الحيلة، ويخذل عنه القريب والبعيد، ويشمت به العدو، وتعييني فيه الامور.. أنزلته بك وشكوته إليك راغبا فيه عمن سواك، ففرجته وكشفته وكفيته، فأنت ولي كل نعمة، وصاحب كل حاجة، ومنتهى كل رغبة، فلك الحمد كثيرا، ولك المن فاضلا؟.

يا مسخر القوي للضعيف، ومسخر الشياطين، والجن، والريح، لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لنبينا داود، ومسخر النار لنبينا إبراهيم.. اللهم سخر لي  خلقاً يخافونك يا رب العالمين بحولك، وقوتك، وعزتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهم يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السماوات والأرض، يا حي يا قيوم.

اللهم اني اسالك العافية من كل سوء في الدنيا والآخرة. يارب اجعل لي من أمري فرجا ومخرجا فانك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر وأنت على كل شيء قدير. برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم صل على محمد وآل محمد، ثم اطلب حاجتك.

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء.. بيدك الخير إنك على كل شيء قدير. رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء ، وتمنع منهما من تشاء ، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

دعاء تسهيل الأمور

دعاء الحاجة الشديدة

جميع البشر يتعرضون إلى سقطات في حياتهم ويغضبون المولى -سبحانه وتعالى- عندما يرتكبون الذنوب والمعاصي سواء عن عمد أو لا، وهو ما قد يتسبب في تعقيد أمور حياتهم وعدم التوفيق في الكثير من الأمور التي يطمحون في تحقيقها، ولكن هذا لا يمنع أن علينا اللجوء إلى الله في الأوقات الصعبة أولاً بالتوبة والاستغفار عما بدر منا وهو الغفار الرحيم، وثانياً من خلال إقامة العبادات المخلتفة ومنه الدعاء الذي يعد من العبادات كما قال رسولنا الكريم «إن الدعاء هو العبادة»، وأحد نماذج الدعاء هو دعاء الحاجة الشديدة.

اللهمّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه.. نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.. اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.

اللهم إني أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا رب بصالح أعمالي.. أن ترزقني عملاً صالحا يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنك على كل شيء قدير.

يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا صريخ المستصرخين، يا غيّاث المستغيثين يا كاشف السوء، يا أرحم الراحمين، يا مجيب دعوة المضطرين، يا إله العالمين، بك أنزل حاجتي وأنت أعلم بها فاقضها.

اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بي من حيرتي (ثم يسمي الحاجه) وصلى وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

دعاء تسهيل الأمور

دعاء لتيسير الامور وقضاء الحوائج

يقول رب العزة -تجلى في علاه- في كتابه العزيز: {يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر}. لذلك عندما نطلب من الله التيسير وفتح الأبواب المغلقة بالاستعانة بالأدعية المختلفة والأذكار وصيغ الاستغفار المختلفة؛ يكون ذلك بِمثابة تطبيق لِشريعة الله في الأرض وتأكيد على مدى إيماننا وثقتنا بما ورد في القرآن الكريم وهو السند الأول الذي يعتمد عليه المسلمين في حياته، ومن أهم ما يمكن أن يردده المسلم أثناء طلب تسهيل أي شيء في حياته هو الدعاء لتيسير الامور وقضاء الحوائج.

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي وهي..

اللهم زدني قربا إليك، اللهم اجعلني من الصابرين.. اللهم اجعلني من الشاكرين، اللهم اجعلني في عيني صغيرا، وفي أعين الناس كبيرا.

سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون.. سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون.. يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجا عاجلا غير آجل, برحمتك يا ارحم الراحمين

اللهم يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغم.. اللهم ارزقنا، واغننا بحلالك عن حرامك.. يا الله، يا كريم، يا رب العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت.. وبارك لي فيما أعطيت واصرف عني شر ما قضيت تباركت ربنا وتعاليت.

دعاء تسهيل الأمور

 دعاء تيسير الامور والفرج

الابتلاءات من سنن الحياة التي كتبها الله على جميع بني آدم دون استثناء حتى الأنبياء منهم .. بل أنهم -عليهم السلام جميعاً -كانوا أكثر عرضة للابتلاءات والمصائب في حياتهم كما ورد في أحد الأحاديث النبوية الشريفة. ومثل هذه الأوقات الصعبة يتطلب من الإنسان قدر عظيم من الإيمان والثقة في قضاء الله وقدره.. حتى يستطيع تخطي الازمة التي يمر بها مهما صعبت هذا مع الاستعانة بالله لأنه وحده -سبحانه- القادر على قول للشيء كون فيكون وذلك عن طريق العبادات المختلفة التي منها دعاء تيسير الامور والفرج.

اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب، اتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء تسهيل الامور الصعبة اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أن ترزقني علمًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين، وارزقني الفلاح في الدنيا والتوفيق.

سخر اللهم لي من يكون لي عونا على ما اريد وما لا أريد من أمور الدنيا والآخرة.. اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك.. إنك على كل شيء قدير.

اللهم إِنِي أعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدم، وَأعُوذُ بِكَ من التردي، وَأعُوذُ بِكَ مِن الغرق، وَالحَرقِ، وَالهرم، وَأعُوذُ بِكَ أَنْ يتخبَطني الشَيطَان عند الموت، وأَعُوذ بِك أَنْ أمُوت في سبيلِك مُدبراً، وأعُوذ بِك أن أمُوت لَدِيغَاً.

اللهم أني توكلت عليك وبك استعين، لا مانع للشر إلا أنت ولا جالب للخير إلا أنت، لك الصلاة والدعاء والسمع والطاعة يا أرحم الراحمين.. إني أدعوك باسمي وباسم كل من نطق الشهادتين، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله، اللهم أعني ويسر أمري وافرج كربي وأكثر رزقي يا رزاق يا كريم.

دعاء تسهيل الأمور

اسرع دعاء لِقضاء الحاجة

لا يوجد دعاء محدد يُعرف بأنه أسرع دعاء لِقضاء الحاجة .. إلا أن هناك بعض الأمور التي إذا اتبعها الإنسان في حياته أو عند الدعاء. تضمن له بإذن الله أن يكون دعائه مجاب منها الوضوء واستقبال القبلة ورفع اليدين هذا بالإضافة إلى ما أخبرنا به الشيخ الشعراوي -رحمه الله- عندما قال: (يبتليك الله ليختبر صبرك فتصبر فيكرمك ثم تحمد فيزيدك ثم تستغفر فيغفر لك ويعلي من شأنك بين الناس ويرضى عليك فيزداد جمال روحك) أي أنه يجب أن يكون الدعاء مصحوباً بالصبر والحمد دائماً مع الاستغفار ومن ثَم سوف يكرم الله.

  • بسم الله الرحمن الرحيم آمنت بالله العلي العظيم، وتوكلت على الحي القيوم.
  • اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيراً.
  • اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • ربي ادخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • بسم الله الفتاح، اللهم ارزقني فلاحًا في الدنيا ووفقني في أمور دنياي، وارزقني جنتك في الآخرة.. اللهم آمين يا رب العالمين.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي قرة عين.
  • اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.
  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة لساني، يفقهوا قولي.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك.

دعاء تسهيل الأمور

دعاء تسهيل الامور مكتوب

لا يُشترط أن يكون دعاء تسهيل الامور أن تكون هذه الحاجة مصيرية في حياة الإنسان .. بل أنه يمكن للمرء أن يطلب التيسير في أمور حياته كافة دون استثناء. وهو ما أخبرتنا به أم المؤمنين السيدة عائشة بنت ابي بكر -عليهما السلام- في الحديث الشريف الذي تقول فيه..«سلوا الله كل شيء حتى الشسع ..رباط الحذاء..، فإن الله لو لم يُيسره لم يتيسر». والجميل أن هذا الحديث يوضح لنا أمر هام غير طلب كل شيء من الله؟ وهو أن التيسر يأتي من عند الله لا غيره لذلك ما يحدث هو الخير سواء كان مع رغبتنا أم ضدها.

اللهم رب السموات السبع وما بينهن ورب العرش العظيم ورب جبرائيل وميكائيل واسرافيل ورب القرآن العظيم ورب محمد خاتم النبيين صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين، إني اسألك بالذي تقوم به السماء وبه تقوم الارض وبه تفرق بين الجمع وبه تجمع بين المتفرق وبه ترزق الأحياء وبه أحصيت عدد الرمال ووزن الجبال وكيل البحور إن تصلي على محمد وآل محمد وتقضي حاجتي واذكر حاجتك..

اللهم حنن علي عبادك وأحبابك وأغنني عن شرارهم يا أرحم الراحمين.. ياودود يافعّال لما تريد أغثني أغثني يا مغيث يا لطيف.

ربي إني أريد أن أتزوج فقدر لي من الرجال اعفهم فرجا، واحفظهم لي في نفسي ومالي، واوسعهم رزقا، واعظمهم بركة، وقدر لي ولدا طيبا، تجعل له خلقا صالحا في حياتي ومماتي.

دعاء تيسير الامور اللهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام فإنهم لاينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت.. يامقلب القلوب (ثلاث مرات ) ثبت قلبي على دينك.. ياعلام الغيوب (ثلاث مرات ) أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله واستجلبت محبتهم.

اللهم إِني أعوذ بك من الهم، والحزن، والعجز، والكسل، والبُخل، والجُبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.. اللهم إِني أَعُوذ بك من جَهد البلاء، ودَرك الشقاء، وسوءِ القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إِني أعُوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفُجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

دعاء تسهيل الأمور

صيغة دعاء قضاء الحاجة

لا يوجد أمر في حياة المسلمين إلا وأن تحدث فيه الرحمن.. إما في كتابه العزيز الذي نزله من فوق سبع سموات أو عن طريق نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-. وما تركه لنا نبينا الكريم لا يقتصر على الأحاديث النبوية فقط بل أن السنة تعني كل ما ورد عن النبي من قول أو فعل أو تقرير، وأحد الأمور التي تركها الحبيب المصطفى -عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم- إلى أمته هو صيغة دعاء قضاء الحاجة التي يجب على كل مسلم أن يلجأ إليها ويرددها في كل أمر يشرع في تنفيذه في حياته.

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به احد اغثته، واذا استنصرك به أحد استنصرته.. أن تقضي لي حاجتي يا رب، يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين.. أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم.. اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم.. ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء.. منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى.. أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

اللهم إني أسالك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان.. يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم.. إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار.

اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فيقضي حاجتي، “ثم اذكر حاجتك”.

دعاء تسهيل الأمور

دعاء تسهيل الامور قصير

إذا قمنا بالبحث في الكتاب والسنة وهما السند لكل المسلمين التي تُقام عليها شريعتهم؛ فإننا سوف نجد كلمة اليسر مقدمة دائماً على العسر. وهو ما يجب أن يكون كفيلاً لكل المسلمين في جميع بقاع العالم وعلى مر العصور .. أن طلب التيسير من الله في الأمور المختلفة في الحياة هي من المبادئ الأولى التي تُقام عليها الشريعة الإسلامية. وهو ما ورد في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة منها قوله -صلى الله عليه وسلم-: «إنكم أمة أريد بكم اليسر».. و دعاء تسهيل الامور قصير هو صورة واضحة لهذا المبدأ العظيم في الإسلام.

  • اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا.
  • اللهم ارزقني بما هو خير لي، في ديني، ودنياي، ومعاشي، وعاقبة أمري، عاجله وآجله.
  • دعاء تسهيل الامور لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير (عشر مرت).
  • استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها برحمتك.. يا ارحم الراحمين ثم تسمي حاجتك.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين “دعاء ذي النون”.
  • اللهم إني أسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلماتك التامة، ثم سل حاجتك.

دعاء تسهيل الأمور

ختاماً؛ يجب أن يعلم الجميع بأن الدعاء هو أحد أهم الوسائل في الحياة من أجل تحقيق الأهداف، ولكن يجب أن يعلم المرء جيداً بأن الخير ليس فقط في تحقيق ما يبتغي في حياته بل يمكن أن يكون في أمر آخر يدبره الله له دون أن يدري أي أن دعاء تسهيل الامور يجب أن يكون مصحوباً باليقين في الله.

X

التعليقات

  1. شكرا على هذه الدعوات التي لا تعد ولا تحصى إن شاء الله تكون هذه الأدعية مستجابة إن شاء الله
    ❤❤👍👍💝💝

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *