موضوع تعبير عن أهمية الوقت في حياة الفرد والمجتمع

أ / نورهان مرسي

إن أنفقنا أموالنا يمكننا العمل واستعادتها من جديد، ولكن إن ضاع الوقت لا يمكن تعويضه، بالتالي الوقت أغلى من المال وعلينا أن نحسن استغلاله جيدًا في أعمال صالحة تنفعنا أو ننفع بها الآخرين.

مقدمة موضوع تعبير عن أهمية الوقت

في مقولة إنجليزية “الوقت أغلى من الذهب” لهذا علينا معرفة الطريقة التي يمكننا الحفاظ بها على الوقت وتدريب الأطفال عليها، وإذا طرحنا سؤال “لماذا الوقت مهم”؟، فإن الإجابة كالتالي؛

  • كل الأشياء المحيطة بنا تتأثر بمرور الوقت عليها، سواء الإنسان أو الحيوان والجمادات.
  • عند مرور الوقت تتقدم هذه الأشياء بالتدريج في العمر حتى تتلاشى نهائيًا من الكون، وتأتي أجيال جديدة تحل مكانها، وتتأثر بما تركه السابقون.
  • يمكن أن تشعر أن تقدم الوقت يكون بطيء، ولكن تتذكر أن حتى الجمادات الموجودة ليست مخلدة وسوف تفنى من الوجود في يومًا ما.
  • لهذا السبب الوقت سلاح ذو حدين أما استغلاله أو تعيش في غفلة حتى تنتهي حياتك بدون جدوى.

تعبير عن أهمية الوقت

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن قيمة الوقت

موضوع تعبير عن أهمية الوقت

الوقت شيء غير مادي لا يمكن لمسه، لهذا السبب من السهل أن لا تشعر به، من هنا عليك أن تعرف أن الوقت الذي يذهب لا يمكنه العودة، بسبب هذا نطرح بعض الأمثلة عن طريقة استغلال الوقت:

  • كل إنسان يمتلك في اليوم 24 متساوية، ومع ذلك نسمع شكوى متكررة من بعض الأشخاص بعدم وجود وقت كافي للأشياء المفروضة عليهم.
  • أوقات الفراغ تختلف من شخص لأخر.
  • الإنسان الذي يعمل لمدة 8 ساعات في اليوم، لديه ساعات فراغ إضافية يمكنه استغلالها في تطوير ذاته أو قضاء وقت مع أسرته.
  • بينما الشخص الذي يعمل لساعات أطول من 10 إلى 12 ساعة في اليوم لا يتمتع بوقت فراغ.
  • من هنا علينا أن نعرف أن وقت الفراغ نسبي من شخص لأخر، وعلى الرغم من ثبات الوقت 24 ساعة إلى أن ليس الجميع يتمتع بوقته وحر في التمتع به.

الوقت هو مُحرك كُل شيء وأي شيء

تعبير عن الوقت

كُل شيءٍ في الحياة الدُنيا يرتبط ارتباطًا مُباشرًا بعامل الوقت، فلا يُمكننا أبدًا التفكير بشيءٍ لا يتأثر ولا يتغير بمرور الزمن، ونحن هُنا نتحدث عن أنفسنا، مشاعرنا، أجسادنا وحتى الكوكب من حولنا، حتى إن صيحات الموضة تختلف باختلاف الحقبة الزمنية والفترة التي يعيشها المرء.

في واقع الأمر كثيرًا ما يُقال إن ما يُفرق بين أي شيءٍ والفناء أو الاضمحلال هو عامل الوقت ليس إلا، فالجروح تُشفى بمرور الوقت، وسُجناء الضلوع يُداوون بالانتظار والصبر، فيُمكننا القول إن كُلُ شيءٍ مادي أو معنوي يتغير بشكل مُستمر على مر الزمن حتى يفنى وينتهي تمامًا.

كما أن الوقت يُعتبر المورد الأبرز والأهم بل حتى الأغلى، ومع الأسف هذا ما لا يُدركه الكثيرون، ففي حال ما سألت أحدًا من أصدقائك، أفراد عائلتك أو حتى شخصًا عشوائيًا في الشارع عن أغلى المواد والموارد على سطح الأرض سيقول لك الذهب، الألماس وغيرها من المعادن وحتى الأحجار الكريمة وصولًا إلى النفط.

لكن هل فكرت في العامل والمورد الوحيد الذي لا يُمكن تعويضه على الإطلاق حالما تفقده؟ نعم هو الوقت، فكُلُ شيءٍ في الحياة الدُنيا يُمكن تعويضه، زيادته وحتى استبداله إلا ما يمر من وقتٍ لبثت فيه على سطح الأرض حيٌ تُرزق ولا تقوم باستغلاله أو الاستفادة منه بالشكل الأكمل.

يُمكن التعبير عن الوقت بكونه المورد الذي لا يُمكنه شراء شيء لكنه الأغلى والأثمن، فقط فكر بشكل عشوائي في أي نشاطٍ أو عملٍ تقوم به، وظيفتك مثلًا مرهونة بعدد مُعين من الساعات ولا بُدَّ من بلوغك إياها حتى تستطيع أن تُعلن انتهاء يومك بشكلٍ رسمي والعودة إلى المنزل لتأكل وتنام.

هُنا نجد صورة أخرى للوقت، فما النوم إلا وقتٌ تعمل على إراحة جسدك فيه لتستثمره فيما بعد في أمورٍ تحتاج إلى الطاقة والنشاط العقلي والجسدي على حدٍ سواء.

العامل الأبرز في مُعادلة النجاح

ومن خلال التعرف على تعبير عن الوقت أكثر من باستطاعتهم التعبير عن مكانة الوقت وقيمته هُم الناجحون، ولا يخفى على أحدٍ كونهم أكثر الناس تقديرًا له في واقع الأمر، فهذا أمرٌ قلما خلا حديثهم عنه في حال ما سُئلوا عن أبرز معايير النجاح وأسبابه.

الرجل الأغنى في العالم في يومنا هذا إيلون ماسك مالك شركة تسلا التي تختص بالسيارات الكهربائية وغيرها من الأجهزة الذكية بالإضافة إلى شركة إنتاج الصواريخ والمُحركات الصاروخية التي تحمل المسابير خارج كوكبنا إلى الفضاء المُحيط به قال إن العامل الأبرز في نجاحه هو حُسن استغلاله للوقت.

فقط فكر في كون عدد ساعات الأسبوع تبلغ 168 ساعة، والحد العالمي الأقصى لعدد ساعات العمل في الأسبوع تُعادل 40 ساعة تقريبًا فقط منها، ولكن نجد أن إيلون ماسك يعمل ما بين 80 وحتى 100 ساعة أسبوعيًا، وهو رقم مُرعب في واقع الأمر، فقط تخيل أنه يقضي ما يتراوح من 12 وحتى 15 ساعة تقريبًا في العمل فحسب.

كما أنه ينام لمُدةٍ لا تتجاوز 6 ساعات يوميًا، مما يعني أن ما يتبقى له في يومه لمُمارسة النشاطات الأخرى مثل الأكل، الترفيه عن النفس وحتى الاستعداد للعمل والتنقل يقل عن 3 ساعات في المُجمل، لذا يتم وصف السيد ماسك بكونه أكثر الرجال استغلالًا للوقت في العالم كُله تقريبًا.

كما يُمكن القول إن استغلاله لوقته في العمل قلل من الفترة الزمنية التي يحتاجها حتى يتربع على عرش أغنى رجال الكوكب، وهذا أكثر ما يُمكنه التعبير عن موضوع قيمة الوقت وأهميته.

فمن قُرابة ثلاثة أعوامٍ فقط تقريبًا لم يكُن لماسك وجود على ساحة أغنى الرجال في العالم حسبما جاء في مجلة فوربس Forbes التي تختص في المقام الأول بحياة الأغنياء من ناحية أسلوب حياتهم، ثرواتهم بالإضافة إلى ترتيبهم ومصادر دخلهم.

لا يُمكننا هُنا إهمال ذكاء ماسك وعبقريته، ولكن حتى هذا المستوى لم يصل له بين ليلةٍ وضُحاها.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن قيمة الوقت

فن استغلال الوقت

وفي إطار الحديث حول تعبير عن الوقت في واقع الأمر من أكثر ما يجعل موضوع الوقت واستغلاله أمرًا يختص بالمقام الأول بقُدرتك على تقديره وتطويع ما تمتلكه من مهاراتٍ في سبيل الوصول إلى الاستفادة القصوى منه هو كوننا نمتلك جميعنا نفس عدد ساعات اليوم، فمن منا لا يشتمل يومه على أربعٍ وعشرين ساعة؟ ولكن من منا يستغلها حقًا كما هو مُفترض؟

الجدير بالذكر أن استغلال الوقت لا يُقصد به في المقام الأول فكرة قضاء أطول فترة مُمكنة في العمل، ولكن المقصود هو الوصول إلى عملٍ تُعود كُل ثانيةٍ تقضيها فيه عليك بالنفع والفائدة، وهذا ما عليك تطبيقه في كافة أمور الدُنيا ونواحيها.

فعلى الجانب الدراسي مثلًا نجد أن هُناك وقت مُعين على مدار اليوم نستطيع أن ندرس في ساعةٍ منه ما نحتاج إلى أربع ساعات أو خمسة بالمُعدل الطبيعي، وهُنا يظهر جانب فن استغلال الوقت بالشكل الأمثل، فمن الطبيعي أو المُفترض أن تقوم باختيار هذا الوقت لجعله الأولوية الخاصة بك للدراسة.

مع التركيز بشكلٍ دوري ويومي على معرفة لماذا يُعد هذا الوقت دونًا عن غيره أفضل الأوقات، فقيامك بتفحص الأمور وتمحص المعايير والمُتغيرات الموجودة من حولِك سيجعلك تفهم سبب كون هذا الوقت مُميزًا، وهو ما سيجعلك تعمل على تطويع غيرها من فترات اليوم لمُحاكاة هذه الفترة.

وجب القول هُنا إن هُناك العديد من العوامل التي قد ينتج عنها كون فترة مُعينة من اليوم تُمثل أكثر الفترات المُلائمة للقيام بنشاطٍ مُعين دونًا عن غيرها من الفترات، من أبرز هذه العوامل الهدوء والسكينة، بالإضافة إلى إراحة العقل.

لذا غالبًا ما يكون الوقت الأمثل للقيام بالنشاطات وصور الأعمال التي تتطلب تفكيرًا ومجهودًا ذهنيًا وإدراكيًا هي الفترة الأولى من اليوم التي يستيقظ المرء فيها، ولكنها في نفس الوقت لا تُعد أفضل الفترات التي يُمكن فيها القيام بالنشاطات الأخرى التي تتطلب مجهودًا بدنيًا بشكلٍ أكبر.

أهمية الوقت في حياة الفرد والمجتمع

الإنسان حقًا لا يعرف متى ينتهي عمره؟، لعل هذا السبب الجذري الذي يجعله يحسن إدارة يومه لأنه لا يعرف وقت موته ولأي سبب سوف يموت.

تعبير عن أهمية الوقت؛ والسبب الثاني الذي يجعلنا نهتم بإدارة الوقت وقيمته أننا لا نعرف “ماذا يحدث في المستقبل”، وعدم التنبؤ يسيطر على الطريقة التي نحيا بها، نحن نعمل الآن بجد خوف من الفقر أو ضياع الأشياء غدًا، وبالتالي نسعى نحو تأمين هذا المستقبل الغامض!.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن تنظيم الوقت بالعناصر الرئيسية

الوقت وكيفية استغلاله

يعرف البشر أن الوقت له ثلاث أزمنة هما:

  • الماضي: يستغله الإنسان للتعلم منه والاستفادة من الخبرات والتجارب العلمية والتاريخية السابقة وتطويرها.
  • المستقبل: هو الجندي المجهول الذي يستعد له الإنسان بالعمل أو ادخار الأموال.
  • الحاضر: الوقت الحالي الذي نمتلكه، ومساحتها الوحيدة التي تظهر فيها أعمالنا.
  • الخلاصة: لا تشغل بالك بالأفكار السلبية التي حدثت في الماضي لأنك لا يمكنك استعادتها، والقلق منها لن يغيرها، تخلى عن ماضيك المؤلم.
  • عيش في الحاضر : فهو خيرًا لك في الناحية العقلية والجسدية.
  • أنظر إلى المستقبل : المجهول بالأمل، وأحذر أن تخاف منه عندها سوف تشعر براحة وهدوء.

تعبير أهمية الوقت للصف الثاني الإعدادي

في رواية ماكبث للكاتب العالمي القديم شكسبير قال: “كل إنسان سيد عصره”، والإدارة المنظمة للوقت تساعدك في إنجاز جميع أعمالك لأن النجاح والفشل معتمد عليها أكثر من مهاراتك الحياتية.

  • العلاقات الإنسانية: مهمة لحياة الإنسان ولكن هذه العلاقات لا تكون وليدة الصدفة.
    • بل تحتاج إلى وقت جيد يستثمره الشخص لتطوير علاقته بالآخرين وتكوين صداقة أو شراكة عمل ورومانسية وزواج ومنزل.
  • تطوير المهارات: قديمًا أعتقد الناس أن إتقان مهارة معينة يحتاج إلى 10 آلاف ساعة؛
    • المدهش في الأمر أن هذه المقولة صحيحة، لأن تطوير الذات يحتاج إلى وقت.
    • لهذا الإنسان عليه تنظيم وقته ووضع ساعات معينة لممارسة المهارة حتى يحصد ثمارها في النهاية.

تعبير عن أهمية الوقت

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن القراءة وأهميتها بالعناصر الكاملة

عبارات عن أهمية الوقت للمدرسة

تتبع خطى العظماء، تعلم منهم كيف قضوا أوقاتهم ونظمها بين العمل والحياة وأفعل ما صنعوا تصبح عظيم مثلهم:

  • لا يوجد أمس أو الغد: أنما اليوم دعنا نرى فيه عملك الجلد، والعرق يتصبب من جبينك لنرى كيف تحقق هدفك.
  • حياتك قصيرة: أنها تشبه قطرة الماء في وسط المحيط، لا تهدر قطرتك بل أجعلها مثل اللؤلؤة اللامعة التي يراها الجميع.
  • اعمل بإتقان: لأنه وقتك المكتسب ولا قيمة للأعمال إن لم تنجزها بشكلها الصحيح، مثلًا ما فائدة المكواة إن كانت باردة على الملابس، أشعل المكواة لتنجز أعمالك.
  • دعك من العاطلون: المترددون والكسالى لا تصاحبهم فهم أعداء للبشرية، خطط لعملك بطريقة منظمة لتوفير وقتك.
  • اللحظات الصغيرة: لصوص الزمان إن لم تحسن إدارتها، دعنا نأخذ أمثلة عن الساعات القليلة المهدرة فهي مثل:
    • قطرات المطر المتساقطة: تشكل المحيط العظيم الذي تراه الآن.
    • حبات الحصى في يديك شكلت الرمال.
    • لتكن لحظاتك عظيمة مثل المحيط والأرض المدهشة.
  • لا تفكر في الماضي والمستقبل: المهم الحاضر الذي تحياه الآن.

شاهد أيضًا:  طرق إدارة الوقت التي تساعدك في تنظيم الوقت

بين التنظيم والتخطيط يكمُن النجاح

وفي سياق الحديث حول تعبير عن الوقت قد تكون فكرة تنظيم وقت مُعين للقيام بشيءٍ ما بشكل يومي أو دوري صعبة بعض الشيء بسبب عدم تشابه أيامنا إلى حدٍ كبير من ناحية الأحداث الخاصة بها وغيرها من المُتغيرات مثل الشعور بالتعب، الإرهاق وحتى الإصابة ببعض الحالات المرضية والظروف الطارئة.

لكن بشكلٍ ظاهري هُناك نسق عام وروتين يومي، ففي الوضع الطبيعي وبوضع الأمور الطارئة غير المُخطط لها جانبًا غالبًا ما نستيقظ بشكلٍ يومي في نفس الوقت في حال ما كان لدينا عمل مثلًا أو التزام مشروط بوقت، ويسري الأمر على موعد عودتنا إلى المنزل، تناول الطعام، مُمارسة النشاطات وحتى النوم.

ما يعني أننا بشكلٍ ما نمتلك بالفعل نظامًا مُخططًا خاصًا بنا، وكُل ما نحتاج إلى القيام به جعل هذا الروتين اليومي أكثر انضباطًا وامتثالًا لعامل الوقت، وهُناك العديد من المراجع التي يُمكن الاستناد إليها في سبيل الوصول إلى الجدول اليومي الذي يُلائمُنا بشكلٍ كبير.

مع العلم أن جدولك الخاص لا يجب أن يُشبه بالضرورة جدول أحد، فمواعيد العمل تختلف، النشاطات اليومية، ولكن يُمكنك استلهام جدولك اليومي الخاص واستنباطه بالاطلاع على غيره من الجداول.

مثال على جدول روتيني يومي
الاستيقاظ، إعداد السرير وتحضير القهوة في تمام 6:00 صباحًا.
شُرب القهوة والاطلاع على الأخبار، الرسائل ومُهمات العمل في تمام 6:15 صباحًا.
ممُارسة التمارين الصباحية والنشاطات في تمام 6:30 صباحًا.
تناول الإفطار في تمام 7:00 صباحًا.
الاستحمام في تمام 7:15 صباحًا.
الذهاب إلى العمل من 8 وحتى 5 مساءًا.
العودة إلى المنزل وتناول وجبة الغداء في تمام 6:00 مساءًا.
أخذ قسطٍ من الراحة والبدء في ترتيب مكان النوم في تمام 7:30 مساءًا.
مُشاهدة التلفاز مع العائلة أو مُمارسة بعض النشاطات الجماعية في تمام 8:00 مساءًا.
كتابة مُخططات اليوم التالي، اليوميات وحتى تدوين الأفكار والتأمل في تمام 9:30 مساءًا.
الخلود إلى النوم في تمام 10:00 مساءًا.

قرار استغلال الوقت بين الثواب والعقاب

تعبير عن الوقت

قد جاء في حديثٍ تفرد به شقيق البلخي في حلية الأولياء أن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

يا ابنَ آدمَ لا تزالُ قدمُك يومَ القيامةِ بينَ يديِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ حتَّى تسألَ عن أربعةٍ عن عمرِك فيما أفنيتَه وعن جسدِك فيما أبليتَه ومالَك من أينَ اكتسبتَه وأينَ أنفقتَه”

في هذا الحديث الشريف نرى أن الله سُبحانه وتعالى لا يحثنا فحسب على استغلال العمر والذي هو في المقام الأول وقت فيما ينفع.

بل يُحاسبنا على التفريط فيه دون استغلاله الاستغلال الأمثل، وهذا الاستغلال هو ما خُلق المرء بسببه من الأساس ألا وهو عبادة الله سُبحانه وتعالى وإعمار الأرض بما ينفع العباد من أمور الدين والدُنيا.

من هُنا تم استنباط كون العمل عبادة، الدراسة عبادة، واستغلال الوقت في كُل شيءٍ خَيِرٍ يُثاب المرء على القيام به حُسن الثواب وخير الجزاء، وهُنا تكمن مسؤوليتنا تجاه أبنائنا ومن هُم نتاج النشء الأصغر والجيل الذي لم يبلغ من الحكمة ما تجعله يستطيع التعبير عن الوقت واستغلاله بالشكل الأمثل.

خاتمة تعبير عن أهمية الوقت

خاتمة بحث عن الوقت؛ يعرف في الدين الإسلامي أنه الدهر وأحيانًا رمز له الأجل والآن أو اليوم، وبالطبع العصر والعديد من المصطلحات؛

  • ينقسم الوقت إلى: الليل، النهار، الشروق، الغروب.
  • بفضل الوقت: أخبرنا الله تعالى أعداد السنوات وكان سبب لمعرفتنا بالحساب، وعلوم الفلك.
  • من آداب الإسلام: أن نلتزم بالوعود التي نقطعها مع الآخرين، فإن وعدنا أحد على مقابلته في ساعة معينة علينا الوفاء بها.

خاتمة موضوع حُسن استغلال الوقت

من أجمل ما جاء من مقولاتٍ في سبيل التعبير عن قيمة الوقت هو قول إمام الإسلام ابن القيم رحمه الله وطيب أثره حينما قال: ”

أعظم الإضاعات إضاعتان، هما أصل كل إضاعة: إضاعة القلب، وإضاعة الوقت، فإضاعة القلب من إيثار الدنيا على الآخرة، وإضاعة الوقت من طول الأمل، فاجتماع الفساد كله في اتباع الهَوَى وطول الأمل، والصلاح كله في اتباع الهُدَى والاستعداد للقاء

في واقع الأمر يُعتبر حُسن استغلال الوقت من الثقافات التي تغيب عن الكثير منا، وهذا يُعتبر السبب الرئيسي في تأخر العديد من الأمور، لذا اسعى للتغيير، فالوقت من ذهب، وإن لم تُدركه ضاع وذهب، وتذكر دائمًا أن تغيرك بنسبة 0.1% يوميًا أنك في عامٍ واحد ستكون أفضل أضعاف ما أنت عليه الآن.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *