افضل 6 حكم زهير بن ابي سلمى

افضل 6 حكم زهير بن ابي سلمى عبر موقع محتوى، زهير بن أبي سلمى شاعر السلام والحكمة، عندما أكتب عن هذه الشخصية بالتحديد أشعر وكأنني أمام موسوعة ضخمة من العلم والمعرفة أشعاره وقصائده عندما تمر على مسامعك تشعر وكأنها نجم لامع ولهذا نجد أنه قد استطاع أن يخلق لنفسه شخصية مميزة مستقلة عن سائر الشعراء في عصره عرفت قصائده في العصر الجاهلي بالمعلقات ويرجع السبب وراء ذلك إلى أنه بعد أن يتم الانتهاء من كتابة القصيدة يتم تعليقها على أستار الكعبة ليقرأها المارة.

من حكم زهير بن ابي سلمى وفي الصدقِ مَنجاةٌ من الشّرِّ فاْصْدُقِ. ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرقى أسباب السماء بسلم. وما ذكرتُكِ إلا هِجتِ لي طَرَباً .. ‏إنّ المُحبّ ببعضِ الأمرِ معذورُ.
اجمل ما قاله زهير بن أبي سلمى

وَمَن يَغتَرِب يَحسِب عَدُوّاً صَديقَهُ وَمَن لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَرَّمِ وَمَهما تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِن خَليقَةٍ وَإِن خالَها تَخفى عَلى الناسِ تُعلَمِ وَمَن لا يَزَل يَستَحمِلُ الناسَ نَفسَهُ وَلا يُغنِها يَوماً مِنَ الدَهرِ يُسأَمِ

المدح في شعر زهير بن أبي سلمى فَأَقسَمتُ بِالبَيتِ الَّذي طافَ حَولَهُ رِجالٌ بَنَوهُ مِن قُرَيشٍ وَجُرهُمِ يَميناً لَنِعمَ السَيِّدانِ وُجِدتُما عَلى كُلِّ حالٍ مِن سَحيلٍ وَمُبرَمِ تَدارَكتُما عَبساً وَذُبيانَ بَعدَما تَفانوا وَدَقّوا بَينَهُم عِطرَ مَنشِمِ وَقَد قُلتُما إِن نُدرِكِ السِلمَ واسِعاً بِمالٍ وَمَعروفٍ مِنَ الأَمرِ نَسلَمِ
شعر زهير بن أبي سلمى في الحب أَبَت ذِكَرٌ مِن حُبِّ لَيلى تَعودُني عِيادَ أَخي الحُمّى إِذا قُلتُ أَقصَرا كَأَنَّ بِغُلّانِ الرَسيسِ وَعاقِلٍ ذُرى النَخلِ تَسمو وَالسَفينَ المُقَيَّرا أَلَم تَعلَمي أَنّي إِذا وَصلُ خُلَّةٍ كَذاكِ تَوَلّى كُنتُ بِالصَبرِ أَجدَرا وَمُستَأسِدٍ يَندى كَأَنَّ ذُبابَهُ أَخو الخَمرِ هاجَت حُزنَهُ فَتَذَكَّرا هَبَطتُ بِمَلبونٍ كَأَنَّ جِلالَهُ

حياة زهير بن أبي سلمى

من حكم زهير بن أبي سلمى

ولد الشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى في عام خمسمائة وعشرون من الميلاد في مدينة نجد، اسمه بالكامل زهير بن أبي سلمى ربيعة بن رياح بن قرط بن الحارث وهو ينتمي إلى قبيلة المزينة ونجد أنه قد تزوج مرتان الأولى من السيدة أم أوفى والذي طلقها بعد أن توفي أولاده منها وفي المرة الثانية تزوج من السيدة كبشة بنت عمار الغطفانية والتي أنجبت منه الشاعرين الكبيرين كعب وبجير.

وقد أحب شاعرنا الشعر وكتابته من زوج والدته أوس بن حجر وكان زهير بن أبي سلمى يتسم بعفة النفس والأخلاق السامية وكان دوماً مع الحق لا يخاف لومة لائم وقد أعجب بشعر أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب رضوان الله عليه لدرجة أنه أطلق عليه شاعر الشعراء وكان العرب يحبون شعره وكانوا يتغنون بها وتنوعت قصائده بين المدح والرثاء والوصف وكان أسلوبه المتين هو السبب وراء جوده شعره.

حكم زهير بن أبي سلمى

من حكم زهير بن أبي سلمى

للشاعر الكبير زهير بن أبي سلمى العديد من الحكم التي يتخذها الكثيرين بمثابة قواعد أساسية تعينهم على الحياة ولكن قبل أن أسردها على حضراتكم دعوني أخبركم أن شاعرنا عاش حياة ميسورة الحال وكان معظم أقواله مع من حوله عن الأخلاق والتفكر في الحياة.

وتتلمذ على يده الكثيرين الذين أثبتوا وجودهم في ديوان الشعر العربي وعلى رأسهم الحطيئة وقد تم تصنيف قصيدته التي تحمل اسم ميمية على أنها من أعظم وأجود ما قد قيل في الشعر العربي، وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة رائعة ومتنوعة من الحكم التي قالها الشاعر زهير بن أبي سلمى.

  • وكائن ترى من صامت لك معجب زيادته أو نقصه في التكلم لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبق إلا صورة اللحم والدم.
  • ألا ليت شعري هل يرى الناس ما أرى من الأمر أو يبدو لهم ما يدا ليا.
  • الود لا يخفى وإن أخفيته والبغض تبديه لك العينان.
  • فإن تك في صديق أو عدو تخبرك العيون عن القلوب.
  • ومن يك ذا فضل فيبخل لفضله على قومه يستغن عنه ويذمم ومن يجعل المعروف في غير أهله يكن حمده ذما عليه ويندم.
  • فقري في بلادك إن قوماً متى يدعوا بلادهم يهونوا.

وفي نهاية المطاف أود من حضراتكم التفاعل معنا من خلال وضع تعليق في أسفل المقال يحمل حكم إضافية للشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى.

  • ميادة احمد
  • منذ شهر واحد
  • اقوال وحكم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.