التخطي إلى المحتوى
موضوع تعبير عن الاخلاق بالعناصر
موضوع عن الأخلاق

موضوع تعبير عن الاخلاق بالعناصر عبر موقع محتوى, للأخلاق تأثير كبير وقوي علي حياتنا ومجتمعاتنا وهي عبارة عن مجموعة من القواعد السلوكية والعادات والتقاليد الخاصة بكل مجتمع التي يجب أن يلتزم بها كل إنسان ليحافظ علي رقيه وتقدم مجتمعه، ولا ترتبط الأخلاق بجانب معين من جوانب شخصية الإنسان ولكنها تمتد لتشمل كل جوانبه الشخصية، وبالأخص الجانب الديني والإنساني.

الأخلاق ليست شئ ثابت ومحدد في كل المجتمعات حيث تختلف معاييرها وتتحدد طبقا لتقاليد هذا المجتمع فقد نجد بعض التصرفات في المجتمعات الأخرى المغايرة لتقاليدنا فنراها من وجهة نظرنا تصرفات غير حميدة وعلي العكس من وجهة نظرهم فهم يروا أنها تصرفات طبيعية ،إذن فالأخلاق شئ مكتسب يتعلمه الإنسان من البيئة التي يعيش فيها، وللوالدين الدور الأساسي في تقييم سلوك الطفل وتصحيحه.

مقدمة عن الأخلاق

إنتشار الأخلاق الحميدة يحتاج إلي وجود أشخاص يعتبرهم المجتمع مُثل عليا لكي يحصل علي ثقة مجموعة كبيرة من الناس ،ولن تنتشر الأخلاق الحميدة أيضا إلا بإتباع الناس بعض الأساسيات مثل بر الوالدين والإحسان إليهم والمحافظة علي صلة الأرحام وحسن الظن وإفشاء السلام ونشره والإعتياد علي الرحمة والعطف علي الفقير ومساعدتهم وتأدية الأمانات وقول الصدق والإبتعاد عن الكذب وحفظ الأسرار وعدم إفشائها لكي نكون مصدر ثقة.

أهمية الأخلاق

للتمسك بالأخلاق أهمية كبيرة فهي شئ مستمر بإستمرار وجود البشر وتسير في إتجاهين متناقضين فنجد الأخلاق الحميدة والتي يتبعها الأشخاص الصالحين والمجتمع المتقدم المنظم ،وعلي العكس فنجد الأخلاق السيئة والتي يتبعها الأشخاص السيئين والتي سوف تؤدي بمرور الوقت لإنهيار المجتمع ،إلي جانب ذلك فإن الأخلاق الحسنة تجعل صاحبها محبوبا وتجعل هناك رغبة ملحة لدي كل من حوله في التعرف عليه.

وعلي النقيض نجد أن الشخص صاحب الأخلاق السيئة ينفر منه كل من حوله ويكون لديهم رغبة كبيرة في الإبتعاد عنه حيث تعتبر الأخلاق هي السبب الرئيسي في بقاء المجتمعات وإستمرارها فبدون وجودها سوف تفني المجتمعات وتنتشر الجرائم والفوضي لذلك فالأخلاق تعتبر هي الأعمدة التي تستند إليها المجتمعات ،كما تعتبر هي أساس العقائد فلن تستطيع إقناع من حولك بعقيدة معينه بدون أن تمتلك أخلاق كريمة.

وسائل إكتساب الأخلاق

ولكي يستطيع الإنسان إكتساب الأخلاق الحميدة فعليه أن يتبع تلك الوسائل :

  • يجب أن يفكر بشكل سليم أن أفكاره ومعتقداته هي من تحدد أخلاقه ،فإذا كانت معتقداته حسنه سوف تحسن أخلاقه والعكس صحيح .
  • يجب أن يطلب من الله سبحانه وتعالي أن يبعده عن الطريق الخطأ ويرزقه بحسن الخلق .
  • علي الإنسان أن يتنافس مع نفسه لكي يبتعد عن أهوائه فالنفس أمارة بالسوء ولكن يجب على كل إنسان أن يجاهد نفسه ويبتعد عن المعاصي والأثام .
  • لابد من معاقبة الإنسان لنفسه إذا قام بفعل شئ خاطئ .
  • يجب أن يتحلي الإنسان بالصبر والشجاعه حتي ينجح في تحقيق مراده .
  • يجب علي الإنسان أيضا أن يعتاد علي التسامح ويعفو عن من يخطأ في حقه.

فوائد الأخلاق للفرد والمجتمع

التمسك بالأخلاق الحميدة له العديد من الفوائد التي تعود علي الفرد والمجتمع فهي تساعد علي زيادة المحبة والألفة والرحمة بين الناس وكذلك تعمل علي تنمية الثقة والأمان بين جميع الأفراد في المجتمع إلى جانب ذلك فهي تؤدي إلي نشر قيم ومبادئ المساواة بين البشر وعدم التميز، ويساعد إنتشار الأخلاق الحميدة على تنشئة جيل جديد ينتشر فيه الحب والسلام وهو ما يؤدي بمرور الوقت إلي تقدم المجتمع.

التمسك بالأخلاق الحسنة يؤدي إلي ظهور المشاركة الإيجابية وبالتالي سوف تتلاشي الأنانية وسوف يزيد من شعور الإنسان بالمسئولية تجاه المجتمع بشكل عام ،بالإضافة إلي ذلك فإن إنتشار الأخلاق سوف يؤدي إلي زيادة روح التسامح والأخاء فيتقدم المجتمع ويرتقي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *