قصة الطاووس المغرور

أ / مروة سامي الجندي

الغرور من أسوء الصفات التي قد يتصف بها الإنسان والتي تجعل الجميع ينفر منه لتكبره عليهم، ومن المؤكد ان تعليم أبنائنا السلوكيات السليمة يتطلب منا بعض المجهود لجعلها راسخه في أذهانهم يسهل على الطفل استدعائها عند حدوث موقف مشابه، وهو ما نقدمه لكم اليوم في شكل قصة قصيرة مصورة ممتعة بعنوان الطاووس المغرور.

قصة الطاووس المغرور

يُحكى أنه كان هناك طاووس جميل يعيش وسط مجموعة من الحيوانات في مزرعة صغيرة، وفي احد الأيام خرج الطاووس من منزله وفرد ريشه الملون الجميل وأخذ يمشي بكل غرور وخيلاء كعادته وهو يُردد: لا اعتقد أن الله سبحانه وتعالى قد منح أحداً من الحيوانات جمالاً كجمالي.

درس الطاووس المغرور

وبينما هو يسير اقترب من منزل الدجاجة ذات الريش الأحمر، فوجدها تطعم صغارها فقال لها: ما رأيكِ يا ايتها الدجاجة، ألا تجديني اليوم أجمل من الأمس؟ فقالت له الدجاجة: سبحان الذي ابدع في خلقه، اثار رد الدجاجة غضب الطاووس.

درس الطاووس المغرور

ثم اقتربت منهما البطة وألقت عليهم التحية، فسألها الطاووس قبل ان يرد التحية: ما رأيك أيتها البطة في جمال ريشي؟ قالت البطة: قل يا هذا سبحان الله والحمد لله على ما منحنا من جمال وقوة، فاشتد غيظ الطاووس وقال لهما ورفع صوته فاجتمعت حيوانات المزرعة على صوته.

درس الطاووس المغرور

قصص مُفيدة مصورة

قال الطاووس: انتم جميعاً تغارون مني، ثم نظر الى الدجاجة وقال لها بسخرية: انظري الى ريشك القبيح ايتها الدجاجة، ثم توجه بكلامه الى البطة وقال لها: وأنتي ايتها البطة اكاد اموت من الضحك على شكل ريشك القبيح، وانت أيها الكلب انظر الى قبح وبرك.

قصص مُفيدة مصورة 2019

ثم تابع حديثه ناظراً الى الحمار: ألم ترى من قبل أن جلدك في غاية القبح وشكلك مثير للضحك؟ أما أنا.. أما أنا، انظروا الى جمالي، حزنت الحيوانات بشدة من كلام الطاووس، تدخل الحصان في الكلام وقال: يكفيك غروراً أيها الطاووس، فنحن الخيول لا احد يستطيع انكار جمالنا، ورغم ذلك لا نفعل مثلك.

قصص مُفيدة مصورة 2019

غضب الطاووس من الحصان ثم قال: اذا سأذهب واترك لكم مزرعتكم وسأتجه الى الغابة حيث سيقدر من فيها جمالي، وبالفعل اتجه الطاووس الى الغابة وهناك ألتفت الحيوانات حوله وابدى الجميع اعجابه بجمال ريش هذا الطاووس، وهو الأمر الذي اعجب الطاووس وزاد من غروره.

قصص مُفيدة مصورة 2019

قصص أطفال مصورة جديدة

عاش الطاووس في الغابة عدة أيام وهو في منتهى السعادة؛ لأنه وجد أخيراً من يُرضي غروره، وبينما كان يمشي ذات يوم في الغابة يتمايل بفخر  وغرور ناظراً الى اعلى ، اذا به يسقط في حفرة عميقة كان احد الصيادين قد حفرها.

قصص اطفال مصورة جديدة 2019

فبدأ يستغيث طالباً النجدة، أسرعت الحيوانات نحوه، قالت له الغزالة: اعتذر يا أيها الطاووس لن اقدر على مساعدتك، فأنا أخاف ان يأتي الصياد في أي لحظة ويقبض علي، ثم تركته وانصرفت، وبدأت الحيوانات بعدها تتحجج من مساعدته وتذهب.

قصص اطفال مصورة جديدة 2019

كان أحد الطيور يقف مراقباً ما يحدث على شجرة قريبة من الحفرة، ومن حسن حظ هذا الطاووس ان هذا الطائر كان صديقاً لحيوانات المزرعة، فأسرع الى المزرعة ليخبر أصدقائه عما حدث.

قصص اطفال مصورة جديدة 2019

انطلقت حيوانات المزرعة بسرعة نحو المكان الذي اخبرهم به الطائر، واجتمعوا في مساعدة الطاووس حتى خرج  من الحفرة، نظر الطاووس الى أصدقاء المزرعة بكل أسف وندم ثم قال لهم: شكراً لكم، ولكن لماذا ساعدتموني بعج الذي فعلته معكم؟

قصص اطفال مصورة جديدة 2019

فقالت الدجاجة: لأننا أصدقاء ولا يُمكننا ابداً التخلي عنك، وبينما هم كذلك جاءت حيوانات الغابة للاطمئنان على الطاووس وقالوا له: اعذرنا لقد تمنينا مساعدتك ولكننا انشغلنا وخوفنا من أن يأتي الصياد فجأة ويمسك بنا.

قصص اطفال مصورة جديدة 2019

تعرف علي: تفسير رؤية الطاووس في الحلم يدل علي الجمال

قصص سلوكيات للأطفال

فقالت الغزالة بسخرية: انظروا ما حدث في ريش الطاووس، نظر الطاووس الى ريشه فوجده قد تكسر من اثر السقوط، فأخذ يبكي بشدة بينما انفجرت حيوانات الغابة على منظر الطاووس المُضحك، ثم انصرفوا وهما يضحكون مبتعدين عنه.

قصص سلوكيات للاطفال

قال الحصان للطاووس: لقد اعطاك الله تعالى الجمال ولكنك تكبرت، فأخذه منك لتعتبر، ولكن ان عدت الى رشدك فإن الله سيُبدلك ريشاً أجمل من الذي تكسر، فأخفض الطاووس رأسه الى الأرض من شدة الخجل، فقال الحصان ارفع رأسك أيها الطاووس باعتزاز، فقال الطاووس بحزن: اعتز بماذا؟

قصص سلوكيات للاطفال

فأجابه الحصان: بأدبك وأخلاقك، فليس الجمال وحده ما يزيننا، فقال الحمار: هيا بنا نعود الى المزرعة فقد اشتقنا للجلوس معك، عاد الطاووس مع أصدقائه الى المزرعة وقد تعلم درس أن الغرور يضر أصحابه.

قصص سلوكيات للاطفال