أفضل خواطر عن يوم الجمعة جديدة

ميادة احمد

يوم الجمعة أخر أيام الأسبوع وفيه يكون عطلة رسمية في الدول العربية والإسلامية، تقام في هذا اليوم صلاة الجمعة وهي صلاة جماعية أسبوعية يذهب المصلون للمساجد وتتم الصلاة بعد خطبة الجمعة التي يلقيها إمام المسجد على المصلين والذي يكون محتواها عبارة عن مجموعة من الدروس والمواعظ التي تزيد المؤمنين إيماناً.

ومن المستحب يوم الجمعة قراءة سورة الكهف مع كثرة الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان يوم الجمعة في الجاهلية يسمى بيوم العروبة.

خواطر قصيرة عن الجمعة

أسعدك الرحمن في هذا اليوم ولا يضيق لك صدر ولا يخيّب لك فيه أمر ويجعل لك فيه كل خطوة توفيق ويسر ويديم عليك العافية مدى الدهر.

ستوري عن يوم الجمعة

‏يا رب إنّ لم أُحسن دعائي فأنت أعلم بحاجاتي، وإنّ قصّرت فأنت سبحانك تعلم غاياتي ولا يخفى عليك شيء من أحوالي، فأجبر خاطري بفيض نعمك

كلام عن يوم الجمعة للفيس

ليلة الخميس تُرفَع الأعمال إلى الله، ويوم الجمعة تُرفَع الدعوات الصادقة إلى الله، فاجعل لك ولأحبابك نصيب من تلك الدعوات.

همسات الجمعة

جعل الله فجر يوم الجمعة لكم نور وظهره سرور وعصره استبشار ومغربه غفران وجعل لك مناشدة لا ترد أبداً، ووهبك رزق لا يعتبر وفتح لك باب في الجنة لا يسد، اللهم أيقظه في أحب الأوقات إليك فيذكرك وتذكره

خواطر عن يوم الجمعة

خواطر عن يوم الجمعة رائعة

يكون يوم الجمعة يوم مميز جداً عند المسلمين في هذا اليوم يستيقظون بنشاط وحيوية ثم يتطهرون ويلبسون الجلباب الأبيض ويتطيبون بالروائح العطرة ذاكرين الله ورسوله الكريم يذهبون للمساجد لاستماع خطبة الجمعة وللصلاة في جماعة.

صلاة الجماعة لها أهمية كبيرة عند المسلمين فهي تعمل على تعليم الجاهل وتذكرة الغافل بفضل الصلاة وتعود المصلين على الخشوع والانتفاع بالصلاة كما أنها تعمل على إغاظة أعداء الله وتخويفهم وترهيبهم وعلى رأسهم الشياطين وجنودهم من شر الإنس والجن.

الذهاب للمسجد في هذا اليوم يعبر عن مدى النشاط والحركة ورياضة الجسم، وإذا لاحظنا أن يوم الجمعة سمي بهذا الاسم وذلك لأن الناس يجتمعون أثناء الصلاة في ذلك اليوم وفي هذا اليوم جمع فيه الخلق وأن الله سبحانه وتعالى سيجمع فيه الأولين والآخرين لينال كل إنسان حسابه، وفيما يلي مجموعة من الخواطر الرائعة عن يوم الجمعة.

  • هل تأملت يوم الجمعة حق التأمل، يستيقظ المسلمون صباحا، يأخذ كل واحد فيهم غسله فالغسل فيه سنة، ثم ينطلقون للمسجد يقرأون سورة الكهف، وينتظرون صلاة الجمعة، يخطب فيهم الشيخ يعظهم ويذكرهم بالله، يزودهم بزاد إيماني لأسبوع قادم بل ويزيد
  • يوضح لهم الحدود، ويذكرهم بالجنة والآمال إليها، ويحرضهم على عمل الخير والمعاملة الصالحة، تنتهي الصلاة ويصافح المسلمون بعضهم البعض في اليوم الذي يجتمعون فيه جميعا بعد أن أشغلتهم الحياة بأعمالهم، ينصرفون لبيوتهم يلتقون بالعائلة كاملة على مائدة تجمعهم بالخير، وعلى الخير، يتناقشون في أمورهم، إنه يوم بالأسبوع كله بركة ونوراً وسعادة.
  • الجمعة محطة ايمانية رائعة لا تجعلها تفوتك بلا تغيير في ذاتك. جعله الله يوما مميزاً من فوق سبع سماوات، فاجعله مميزاً لك ولمن حولك، إنه يوم الجمعة تجتمع فيه الخيرات والدعوات. قال عليه السلام: “الصَّلاةُ الْخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ”، إنها فرصة ذهبية للتوبة الصادقة، يوم مبارك لما عاش فيه، ومبارك لمن توفي فيه، فادعوا الله من بركته دومًا.
  • اللهم يا الله كما باركت في يوم الجمعة، اجمع شتات نفسي إلي، وقربني إليك، واجمع سوء نفسي عني، اقذفها بعيدا، كي ألقاك نقيا مغفور الذنب، واجعل للكفارة بين الجمعتين نصيب في محو ذنوبي.
  • سورة في القرآن اسمها الجمعة ينادي فيها الله عباده ”يا أيها الذي آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع”، دعوة للانسلاخ قليلا عن الدنيا ، للتذكر في أمر الآخرة ، وفي أمر ايمانك، وأن تكون ممن حضروا الجمعة ففيها مواعظ كثيرة.
  • لو أن المسلمون يصطفون في مواجهة أعدائهم كما يصطفون في الصلاة ليوم الجمعة؛ لما هزمهم أحد، ولما استثار غضبهم، أو بطش بهم أحد.

يوم الجمعة في القرآن الكريم

خواطر عن يوم الجمعة رائعة

نعتبر جميعنا أن يوم الجمعة هو خير الأيام عند الله عز وجل، ففي هذا اليوم خلق سيدنا آدم عليه السلام وفيه دخل الجنة وخرج منها ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة، فالله سبحانه وتعالى اختصه بالذكر في القرآن الكريم.

ومن المحظورات يوم الجمعة والتي يجب أن يتجنبها المسلمون (ترك بعض الناس للصلاة، السهر يوم الجمعة والذهاب للنوم في وقت متأخر، عدم التطيب والاغتسال، التأخر في الصلاة، قيام بعض الأشخاص بالصيام في هذا اليوم)، والآن يقدم لكم موقع محتوى مجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن يوم الجمعة.

قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة).

وعن جابر بن عبد الله، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، لا يوجد فيها عبد مسلم، يسأل الله شيئا، إلا آتاه إياه، فالتمسوها آخر ساعة، بعد العصر).

تعرف علي: الرد على جمعة مباركة علينا وعليكم

 أبيات شعرية عن يوم الجمعة

خواطر عن يوم الجمعة رائعة

يعتبر يوم الجمعة عيد الأسبوع لنا جميعاً فيه تمتلئ الدنيا بالخير والحب والسلام وتفتح أبواب السماء للسائلين مستجاب الله دعواهم، وعبر الشعراء عن يوم الجمعة أجمل وأروع الكلمات وذلك لمكانته وأهميته، وإليكم مجموعة من أروع الأبيات الشعرية التي قيلت عن يوم الجمعة:

  • واذكر محبينك جماعات وافراد واوصل قريبك واعطه اليوم دفعه وابذل ولا تبخل بمالك وبالزاد وابحث عن المحتاجين نفعه واقرأ وتدبر سورة الكهف وإن عاد حسيت عندك عزم زد جزء وارعه واختم بما تحفظ من أذكار وأوراد.
  • أغلى الليالي تراها ليلة الجــــمـــعـــة مذكورةٍ بــــــــأول الدنيا وتالــيـــــها جمّعت الشمل يوم الناس مجتمعــــــة ســــــــبحان ربٍ يبعـدها ويدنــيـــــها أنا أجتلد وأرسل الدمعة ورى الدمعة متى عيوني تشوف عيون غالــيــــها.
  • اليوم جمعة وأفضل أيام الأسبوع في كل ساعة دعوة مستجابة محتاج ضايق ناقصك شيء موجوع أرفع يدك ساعة وتلقى الإجابة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *