طرق إزالة الفيروسات من على اجهزة الكمبيوتر

محمد سيف

طرق إزالة الفيروسات من على اجهزة الكمبيوتر عبر موقع محتوى, اليوم سوف نتحدث عن طرق إزالة الفيروسات من أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة والتي دائماً ما نعاني منها حيث ان الفيروسات تنقسم إلى الكثير من الأنواع ولكل منها مخاطره وتأثيراته المدمرة والبسيطة ، والبعض منها يقوم بإيقاف وتعطيل برامج الحماية والأنتي فايرس الخاصة بك.

مما يجعلك متوقفاً مكتوف الأيدي لا تدري ماذا تفعل وكيف تواجه مثل تلك الفيروسات الخبيثة للحفاظ على أمان جهازك وملفاتك وحساباتك من الاختراق أو التدمير، موضوعنا اليوم سهل للغاية كل ما عليك فعله هو التركيز في قراءة الخطوات والنصائح المشار إليها.

في البداية سوف نقوم بتقسيم طرق إزالة الفيروسات إلى ثلاثة أقسام طبقاً لمخاطرها وكيفية التعامل معها ، سوف نتحدث عن طريقتين في هذه المقالة أما الطريقة الثالثة فسوف نتحدث عنها في مقالة مستقلة نظراً لأهميتها، الطريقة الأولى هي استخدام برامج الأنتي فايرس وبرامج الحماية لإزالة الفيروسات والطريقة الثانية هي استخدام أدوات إزالة الفيروسات، وهو ما سوف نتطرق إليه الآن بالتفصيل.

برامج الحماية والأنتي فايرس

طرق إزالة الفيروسات من أجهزة الكمبيوتر

بعض الفيروسات تكون درجة خطورتها بسيطة وليست قوية وممكن ببساطة شديدة استخدام إحدى برامج الحماية والأنتي فايرس لتحديد ملفاتها والتخلص منها ، كل ما عليك فعله هو تحميل وتثبيت برنامج أنتي فايرس أو حماية والتأكد من تحديثه إلى أحدث إصدار وتثبيت آخر التحديثات حتى يستطيع تحديد ملفات الفايرس والقضاء عليها.

في بعض الأحيان يكون الفيروس أقوى وهو نشط أو يقوم بنسخ ملفاته بسرعة كبيرة جداً يصعب على برامج الحماية اللحاق بها ومطاردتها، لذا في هذه الحالية يمكن الدخول إلى الجهاز في وضع الأمان Save Mode من خلال إعادة تشغيل الجهاز والضغط على زر F8 باستمرار حتى تظهر شاشه بها عدة خيارات اختر من بينهم خيار Save Mode،

ومن ثم يقوم بفتح نظام التشغيل باستخدام البرامج الأساسية فقط ويمنع أي برامج أو ملفات من أن تنشط دون تدخل شخصي منك ، في تلك الحالة تستطيع عمل فحص للجهاز وسيقوم البرنامج بالقضاء على الفيروس بنجاح.

أدوات الحماية لإزالة الفيروسات

طرق إزالة الفيروسات من أجهزة الكمبيوتر

أدوات الحماية والأنتي فايرس هي أدوات مختصة في تحديد ملفات الفيروسات والقضاء عليها ومعالجتها أو حذفها نهائياً كما أنها لا تحتاج إلى تثبيت، فقط قم بفك ضغط ملفات الأداة والضغط على أيقونته ثم بالبدء مباشرة في إجراء الفحص الشامل على ملفات الجهاز ، تعد أداة كاسبر سكاي من أفضل الأدوات المستخدمة في هذا المجال.

في حالة عدم الحصول على النتيجة المرغب بها قم بتحميل أداة Comodo Cleaning Essentials  من هنا حيث تعمل تلك الأداة على مطاردة الفيروسات والملفات الخبيثة وملفات التجسس أيضاً وإزالتها من جذورها.

وإن لم تعمل تلك الأداة أيضاً قم ب تحميل أداة RKill وهو برنامج يعمل على إنهاء نشاط العمليات الخبيثة التي تؤدي إلى تعطل عمل برامج وأدوات الحماية السابق ذكرها ، يمكنك تحميل أداة Emsisoft Emergency Kit أو أداة Kaspersky TDSSKiller أو أداة HitmanPro لأداء نفس الغرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *