افضل 30 ادعية للميت بالرحمة تدخل السرور علي قلبه

ادعية للميت تسعده عبر موقع محتوى، يعد الدعاء للمتوفي من أجمل الهدايا التي يمكن أن يتم تقديمها إلي الشخص المتوفي، وكذلك الصدقات وأعمال الخير والحج نيابة عنه، فكافة هذه الأمور تأتى بمثابة هدايا جميلة وقيمة جدا يتم إعطائه لها، ويشترط فيها النية مثلها مثل باقي العبادات الأخرى التي يقوم بها المسلم، وسوف نتطرق بالحديث في هذه المقالة عن هذه الهدايا بشكل أكثر تفصيلا ووضوحا.. فتابعونا.

دعاء للميت غالي اللهم ارحم من مات بالدنيا ولم يمت بقلوبنا اللهم ارحم أبي واسكنه جنتك. اللهم ارحم أبي فقيد قلبي واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل اللهم ارحم من عز علي فراقه يا رب إن أبي أغلى من فقدت ارحمه برحمتك واجمعني به يا رب العالمين.
دعاء للميت بالجنة اللهم ارحمه واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يا رب العالمين
دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة اللهم ارحمه واجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين. اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة واعفو عنهم انك عفوا كريم جواد تحب العفو فأعفو عنهم يا ذو الجلال والاكرام.

ادعية للميت تسعده

اللهم ارحم روحاً صعدت إليك و لم يعد بيننا و بينها إلا الدعاء

اللهم ارحمه و اغفر له و انظر اليه بعين لطفك و كرمك يا أرحم الراحمين .

اللهم ارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبة الغابرين

اللهم أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله و أدخله الجنة و أعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .

اللهم ارحمه فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليك اللهم قه عذاب يوم تبعث عبادك .

اللهم أنزل نوراً من نورك عليه .

اللهم نور له قبره و آنس وحشته ووسع مدخله.

اللهم ارحم غربته و ارحم شيبته .

اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنة لا حفره من حفر النار .

اللهم اغفر له و ارحمه و اعف عنه و اكرم منزله ..

اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود

لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض تغمده برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم إنه في ذمتك و حبل جوارك فقه من فتنة القبر و عذاب النار و أنت أهل الوفاء و الحق فاغفر له و ارحمه إنك أنت الغفور الرحيم .

خير الدعاء للميت

اللهم إن كان المتوفى غير أهلا للوصول إلى رحمتك فرحمتك أهلا لتسعه .

اللهم أطعمه من الجنة و اسقه من الجنة و قل له أدخل من أي باب تشاء .

اللهم ارزقه لذة النظر إلى وجهك يوم القيامة .

اللهم اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربه هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها أبدا .

اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل الا ظلك و لا باقي الا وجهك ، اللهم بيض وجهه يوم تبيض الوجوه و تسود وجوه اللهم و ثبت قدمه يوم تزل فيه الأقدام .

أجمل دعاء للمتوفي

اللهم اغفر له حتى لا يبقى من المغفرة شيء، اللهم ارحمه حتى لا يبقى من الرحمة شيء ، اللهم ارض عنه حتى لا يبقى من الرضا شيء .،

اللهم أسالك له الدرجات العلا من الجنة و أدخله الجنة آمين ، و أسالك خلاصا من النار سالما آمنا يا رحمن .

اللهم اكتبه عندك من الصالحين و الصديقين و الشهداء و الأخيار و الأبرار ، اللهم اكتبه عندك من الصابرين وجازه جزاء الصابرين .

اللهم إني أسالك في هذه الساعة إن كان  في سرور فزد في سروره ومن نعيمك عليه، و إن كان في عذاب فنجه من عذابك و أنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم اجعل مرضه كفارة لجميع ذنوبه . و اجعل آخر عذابه عذاب الدنيا .اللهم حاسبه حسابا يسيرا يامن هو أرحم من عباده بأنفسهم و من الأم بولدها.

اللهم إنه في كفالتك وفي ضيافتك فهل جزاء الضيف إلا الإكرام و الإحسان و أنت أهل الجود و الكرم.

اللهم إنه عبدك ابن عبدك يحتاج إلى رحمتك و أنت غنى عن عذابه فارحمه برحمتك يا ارحم الراحمين.

ادعية للميت تسعده

أفضل ما يقدم للمتوفي

كما سبق وذكرنا، هناك العديد من الأعمال التي يمكن  أن يقدمها الناس للمتوفى بعد موته ورحيله من هذه الحياة الدنيا، والتي تأتى بمثابة هدايا جميلة له، ومنها:

الدعاء له بالرحمة والمغفرة  وهي من أعظم الأمور التي يمكن أن تحقق نفعا للميت، وذلك باعتبارها من الأمور السهلة والبسيطة والتي يكررها الناس بكثرة، وطوبي كان في صحيفته الكثير من الاستغفار.
التصدق  ويا لحظ المتوفى الذي وجد من يقوم بالتصدق بالنيابة عنه عقب رحيله وموته، فإن الصدقة سببا من أسباب إطفاء غضب رب العالمين سبحانه وتعالي، ولعل الصدقة من اجمل الهدايا وأفضلها على الإطلاق.
الصيام وهو أن يقوم الشخص بعقد النية على الصيام وإهداء الآجر للميت، وقد بين المولي عزوجل فضل الصيام، حيث قال في حديثه القدسي الشريف  “كلّ عمل ابن آدم له إلّا الصيام فإنّه لي وأنا أجزي به”.
قضاء ديون الميت  فإذا توفي الإنسان وعليه دينا، يجب على أوليائه وأقاربه قضائه عنه، فإن لم يكن لديه مالا، فإنهم في هذه الحالة يقوموا بتسديد هذه الديون من الأموال الخاصة بهم، فذلك يعتبر نوعا من أنواع الوفاء له.
قراءة القرآن الكريم وقد كان هناك اختلاف من أهل العلم والدين فيما يتعلق بموضوع قراءة القرآن بنية إهداء ثوابها للمتوفي، فمنهم من ذهب إلى أنها بالفعل تصل إلى الميت ومنهم من نكر هذا الأمر، ولكن الجمهور فيما عدا الشافعية ذهبوا إلى أنها يتم إهدائها إليه، والله تعالي أعلى واعلم.
الصلاة  وهو أن يقوم الإنسان بالصلاة ويعقد النية على إهداء الثواب الخاص بها إلى الميت.

ادعية للميت بالرحمة

أمور تسبب الأذى للمتوفي

ويجب التنويه هنا إلى أن كما انه هناك هدايا جميلة يتم إهدائها للمتوفي، أيضا هناك أمور تسبب له الأذى والتي يأتي في مقدمتها النواح والعويل والصراخ عليه ولاسيما بالنسبة للسيدات، فالكثير منهم يفعلن ذلك ويلطمن خدودهم ويشقن ثيابهم وما غير ذلك من الأمور التي تؤذيه والتي نهي عنها المولي عزوجل، فقضاء الله وقدره مهما كان على الإنسان أن يقابله بالصبر ويحتسب صبره عنده تعالي حيث يجزيه به.

وختاماً، يجب علينا جميعنا أن نكون عونا لإخواننا الذين سبقونا بالموت، فهم في حاجة شديدة إلى هدايانا، عسي أن نجد من يتذكرنا عقب رحيلنا من هذه الحياة الدنيا ببعض الهدايا الجميلة، ولكن يجب نستعد جيدا لمثل ذلك اليوم الذي قد نموت فيه ونعد العدة له.

وعلينا بالإسراع في  طريق التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي التي قد نكون قد اقترافها في لحظات ضعف وسط ملذات الحياة وشهواتها المتعددة، كما يجب علينا الإكثار من فعل الخيرات والأعمال الصالحة على اختلاف أنواعها حتى نجد لنا ونيسا طيبا قبرنا.

دعاء للميت غالي

أنواع الصدقات الجارية للميت

إن أشكال الصدقة التي يمكن القيام بها للميت كثيرة ومتنوعة، نذكر منها الآتي:

  •  المشاركة في بناء المساجد ودور العلم.
  • القيام بتوزيع كتيبات أو أجزاء من القرآن  على الناس عن المتوفي.
  • وضع مبردات مياه في بيوت الله أو وضع مصاحف قرآن.
  • التبرع بالأدوات الطبية علي اختلاف أنواعها  للمستشفيات.
  • قيام الأبناء بالدعاء والاستغفار لوالديهم.
  • المساهمة في بناء المدارس.
  • زراعة الأشجار.

 وبذلك نكون قد ذكرنا لكم اجمل ادعية للميت، شاركونا رسائلكم اسفل هذه المقالة، نسال رب العالمين ان يرزقنا حسن الختام وأن يغفر لنا ذنوبنا ويسكنا جنات النعيم… اللهم امين.

  • سمر زينة
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ماذا يفعل الدعاء بالميت؟

    من النعم العظيمة التي أعطاها الله لموتى المسلمين هي أن الدعاء لهم يزيد من حسناتهم و قدرهم ومنزلتهم ويحط عنه السيئات والخطايا التي ارتكبوها في الحياة الدنيا.

  • هل يجب الدعاء للميت؟

    نعم يجوز أن تدعو لأخيك المسلم بعد موته وفي حياته سواء كنت منفرداً أو كنت في مجلس من المجالس وقد أثنى الله -عز وجل- على المؤمنين الذين جاؤوا من بعد المهاجرين والأنصار ﴿وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ

  • هل يجوز الترحم على الميت المسلم؟

    الترحّم دعاء يسأل فيه المسلم لأخيه المسلم الرحمة من الله، ودعاء المسلم لأخيه المسلم ليس فرضًا ولا واجبًا، وهو من العبادات التي يؤجر فاعلها ولا يأثم تاركها بحال

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.