من أقوال وحكم لقمان الحكيم الخالدة في التاريخ

ميادة احمد

يسعدني اليوم أن أقدم شخصية ذكرت في القرآن الكريم وقليل منا من يعرف قصتها لذا قررت اليوم أن استرسل في الحديث عنها إنه الرجل الحكيم لقمان والذي لديه سورة في القرآن تحمل اسمه ألا وهي سورة لقمان التي نجدها قد تحدثت عن حكمته التي وهبها الله سبحانه وتعالى له والتي تعتبر أيضاً من أروع المواعظ والحكم التي قدمت للمسلمين هذا بالإضافة إلى أن سورة لقمان إذا أمعنا النظر فيها لنجد أن الله سبحانه وتعالى ذكر فيه وصية لقمان لابنه.

أجمل ما قاله لقمان الحكيم

لا شيء أطيب من اللسان إذا طاب، ولا أخبث منه إذا خبث. يا بني

إياك وصاحب السوء فإنه كالسيف يحسن منظره، ويقبح أثره. قال لقمان لابنه: يا بني ان الدنيا بحر عميق وقد غرق فيه ناس كثير .

من وصايا لقمان لابنه وهو يعظه

الوصية الأولى: التربية الإيمانية: (وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ـ لقمان:13).

الوصية الثانية: إحياء النفس اللوامة: (يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير

هل كان لقمان الحكيم عبدا 

جعله خليفة بالأرض وقال رسول الله: «إن لقمان كان عبداً كثير التفكر، حسن الظن، كثير الصمت، أحب الله فأحبه الله، فمن عليه بالحكمة».

أين يقع مرقد لقمان الحكيم

مرقد لقمان الحكيم من المزارات في شرق بحيرة طبرية، ومشهور بأنه في بيت لحم في المغارة التي ولد فيها النبي عيسى عليه الصلاة والسلام، وله باليمن قبر، وقيل إن قبره بمنطقة بلجرشي بقبيلة غامد في قرية تدعى حزنه.

تعرف علي: لقمان هل هو نبي أم عبد صالح ؟ وما هي قصته

حياة لقمان الحكيم

حكم لقمان الحكيم

في الواقع أن القرآن الكريم لم يتحدث عن نسب لقمان والحياة التي عاش فيها ولكن من خلال الكتب التاريخية تمكنا من معرفة أن لقمان الحكيم عاش في عصري سيدنا داود وسيدنا يونس عليهما السلام هذا بالإضافة إلى أن هناك صلة قرابة تجمع بينه وبين سيدنا أيوب عليه السلام فهناك من يقول إنه ابن خالته وهناك من يرى أنه ابن أخته ما أن لقمان قد عاش وولد في جنوب مصر ومن الناحية الشكلية قد تم وصفه بأنه كان يملك بشرة داكنة.

وفي سورة لقمان لم يشار إلى أنه كان نبياً أو رسولاً بل قال الله عنه بأنه رجل صالح حكيم منحه العلم والحكمة، تحدثت عنه الكثير من الشخصيات وعلى رأسهم ابن جرير حيث روى أنه في ذات يوم أمره مولاه بذبح شاه واخراج أفضل ما يؤكل منها فأخرج له اللسان والقلب.

وفي مرة ثانية أمره مولاه أيضاً بذبح شاه أخرى واخراج أخبث ما فيها فأخرج اللسان والقلب فتعجب سيده من ذلك وسأله لماذا في كل مرة أمرتك فيها بذبح الشاة واخراج أطيب وأخبث ما فيها أخرجت القلب واللسان؟ ليجيبه لقمان ويقول إذا طاب اللسان والقلب فلا يوجد شيء أطيب منهما وإذا خبثا لا يوجد أخبث وأدنى منهما.

أهم حكم لقمان الحكيم

حكم لقمان الحكيم

للقمان الحكيم الكثير من الحكم والتي من أشهرها وصاياه لابنه والتي وصل عددها إلى ثمانية وصية فالأولى منها هي عدم الشرك بالله والثانية هي بر الوالدين والإحسان إليهما أما الثالثة فكانت تدعو إلى محاسبة النفس على كل فعل والرابعة كانت تشير إلى إقامة الصلاة والخامسة دعا فيها ابنه على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

وكانت السادسة على الصبر والسابعة كانت تدعو إلى التواضع والثامنة والأخيرة تحث على ضرورة الحديث بصوت منخفض، وفيما يلي يسعدن أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة رائعة ومتنوعة من الحكم التي قالها لقمان الحكيم.

  • أنزل الناس من صاحبك منزلة من لا حاجة له بك ولا بد لك منه.
  • إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة.
  • اعتزل عدوك، واحذر صديقك، ولا تتعرض لما لا يعنيك.
  • للحاسد ثلاث علامات: يغتاب صاحبه إذا غاب، ويتملق إذا شهد، ويشمت بالمصيبة.
  • إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك فإن أنصفك عند غضبه فصاحبه وإلا فاحذره.
  • يأتي على الناس زمان لا تقر فيه عين حليم.

وفي نهاية المطاف أود من حضرات السادة القراء التفاعل معنا من خلال وضع تعليق في أسفل المقال يحمل حكم إضافية للقمان الحكيم.