أقوال أحلام مستغانمي عن الحياة والصمت

ميادة احمد

مقالتي اليوم عن الشاعرة والأديبة المتميزة أحلام مستغانمي التي ولدت في عام ألف تسعمائة ثلاثة وخمسين في تونس على الرغم من كونها جزائرية الجنسية، كان والدها الأستاذ محمد الشريف وطنياً للغاية لذا نجده قد تم سجنه عدة مرات نظراً لمشاركته المستمرة في العديد من المظاهرات كما كان محباً للعلم واللغة العربية مما دفعه إلى تشجيع ابنته أحلام على التعليم.

أقوال أحلام مستغانمي

ألّا تقترب كثيراً فتُلغي اللهفة، ولا تبتعد طويلًا فتُنسى. ألّا تضع حطبك دفعةً واحدةً في موقد من تُحب. أن تُبقيه مشتعلًا بتحريكك الحطب ليس أكثر، دون أن يلمح الآخر يدك المحرّكة لمشاعره ومسار قدره.

أجمل ما قالت أحلام مستغانمي

  • -الحب هو اثنان يضحكان للأشياء نفسها، يحزنان في اللحظة نفسها، يشتعلان وينطفئان معاً بعود كبريت واحد، دون تنسيق أو اتّفاق.
  • -ينتهي الحب عندما نبدأ بالضحك من الأشياء التي بكينا بسببها يوماً.

أجمل ما قيل في رواية الأسود يليق بك

  • “الحياء نوع من أنواع الاناقة المفقودة. شيء من البهاء الغامض الذي ما  عاد يُرى على وجوة الاناث .”
  • “الحب هو ذكاء المسافة، ألّا تقترب كثيرًا فتلغي اللهفة، ولا تبتعد طويلًا فتُنسى.”

أقوال أحلام مستغانمي عن الذكريات

نحن لا نكتب إهداءً سوى للغرباء، وأما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا في حاجة إلى توقيع في الصفح الحزن قضية شخصية، قضية أحياناً وطنية. عادةً، أضرحة الفقدان تبقى عارية، ففي تلك المقابر لا تنبت سوى أزهار الكراهية؛

أقوال أحلام مستغانمي عن الصمت

  • “الصمت اختبار، طوبى لمن نجح فيه مهما طال. إنّه يفوز إذن بالتاج الأبدي للحب.. أو بإكليل الحرية“
  • “في بعض الأوقات يحدث الصمت فيك أثراً لن يستطيع أن يحدثه الكلام“
  • “لا جدوى من الاحتماء بمظلة الكلمات، فالصمت أمام المطر أجمل“
  • “وحده الصمت هو ذلك الشيء العاري الذي يخلو من الكذب“
  • “لهم نياشين الكلام، ولي بريق الصمت!“

كتابات أحلام مستغانمي

حكم أحلام مستغانمي

أحبت أحلام مستغانمي اللغة العربية مما دفعتها للكتابة في موضوعات كثيرة كالحب وحقوق المرأة في وقت كانت المرأة فيه مهمشة لا رأي لها، نجحت كاتبتنا وقتها في الحصول على درجة البكالوريوس في مجال الأدب ورغبت في استكمال دراستها والحصول على درجة الماجستير

إلا أن مجلس إدارة الجامعة رفض ذلك لأنها كانت تنادي بحرية التعبير وهذا ما يتعارض مع سياستهم بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون له تأثير غير سليم على اتجاهات الطلبة.

وتعتبر رواية ذاكرة الجسد والأسود يليق بك وفوضى الحواس من أشهر كتاباتها ومن الناحية الاجتماعية نجد أنها قد تزوجت من الصحفي اللبناني المشهور جورج الراسي وكان ذلك في عام ألف تسعمائة ستة وسبعين وسافرت معه باريس.

وهناك استكملت أحلام مستغانمي دراستها في جامعة السوربون ونجحت في الحصول على شهادة الدكتوراة في مجال علم الاجتماع وفي هذه الفترة تحولت من كتابة الشعر إلى كتابة النثر ومن هنا نجد أنها قد ساهمت في التأثير على المجال الأدبي من خلال أسلوبها الشعري الوجداني الجميل.

تعرف علي: أفضل أقوال أحلام مستغانمي عن النساء

اجمل أقوال أحلام مستغانمي

حكم أحلام مستغانمي

لأحلام مستغانمي الكثير من الحكم والتي تشعر حين تقرأها بمثابة قواعد أساسية نعتمد عليها ف حياتنا ولهذا كله تم تكريمها من قبل مجلة فوربس وكان ذلك في عام ألفين وستة وتم اختيارها كأحسن كاتبة عربية وسط حشد كبير من الحضور هذا بجانب أنها قد حصلت على درع بيروت ودرع مؤسسة جيمار ووسام الشرف من رئيس الجزائر وغيرها الكثير من الجوائز كنوع من التكريم والتقدير لها ولمكانتها، وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة من أروع الحكم التي قالتها الكاتبة الكبيرة أحلام مستغانمي.

  • كلّ حكم يصنع وحوشه، ويُربيّ كلابه السمينة التي تطارد الفريسة نيابة عنه وتحرس الحقيقة باغتيال الحقّ.
  • أي علم هذا الذي لم يستطع حتى الآن أن يضع أصوات من نحب في أقراص، أو زجاجة دواء نتناولها سراً، عندما نصاب بوعكة عاطفية بدون أن يدري صاحبها كم نحن نحتاجه.
  • اللامبالاة، إنه سلاح يفتك دائماً بغرور المرأة.
  • أذكر تلك المقولة الساخرة: ثمة نوعان من الأغبياء: أولئك الذين يشكون في كل شيء وأولئك الذين لا يشكون في شيء.
  • هناك مدن لا تختار قدرها، فقد حكم علها التاريخ، كما حكمت عليها الجغرافية، ألا تستسلم ولذا لا يملك أبنائها الخيار دائماً.

وفي نهاية المطاف أود أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم وأرجو من حضرات السادة القراء التفاعل معنا من خلال وضع تعليق في أسفل المقال يحمل أقوال أحلام مستغانمي التي اعجبتك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *