اشهر حكم واقوال ارسطو

ميادة احمد

سأتحدث مع حضراتكم من خلال هذه المقالة عن الفيلسوف اليوناني الشهير أرسطو الذي يطلق عليه البعض اسم أرسطوطاليس أو أرسطاطاليس، ولد أرسطو في عام ثلاثمائة أربعة وثمانين قبل الميلاد في مدينة تدعى اسطاغيرا بمقدونيا

كان والده يعمل كطبيب عند الملك أمينتاس الثالث وعندما بلغ أرسطو سن السابعة عشر عمل على ترك بلدته وذهب إلى أثينا وهناك أراد أن يلتحق بأكاديمية أفلاطون وظل في هذه الأكاديمية لمدة عشرين عام.

اشهر حكم واقوال ارسطو

ماذا قال ارسطو عن افلاطون

عندما عوتب أرسطو على خلافه واختلافه التامين مع أستاذه أفلاطون رد على معاتبيه: «إنى أعز أفلاطون.. ولكن الحقيقة أعز على منه». وقد رويت هذه العبارة البسيطة البليغة بطريقة أخرى، إذ تقول وبلسان أرسطو :«إننى مع الحق ولست مع أفلاطون».

من اقوال ارسطو عن الفلسفة

«العادات الجيّدة المكتسبة في الصِبا تُحدِث الفرق الكبير». «لا توجد عبقريّة عظيمة دون مسٍّ من الجنون». «أسوأ شكلٍ من أشكال عدم المساواة هو محاولة المساواة بين الأمور غير المتساوية». «المتعة في العمل تضفي له الكمال».

ماذا قال ارسطو عن الاخلاق

كان أرسطو يرى أنَّ الفضيلة الأخلاقية تكمن في تحاشى التطرُّف في السلوك وإيجاد الحد الوسط بين طرفين، مثال ذلك أن فضيلة الشجاعة هي الحد الوسط بين رذيلة الجبن من طرف ورذيلة التهور من الطرف الآخر

ماذا قال ارسطو عن القانون

كان أرسطو يرى أنَّ الفضيلة الأخلاقية تكمن فى تحاشى التطرُّف فى السلوك وإيجاد الحد الوسط بين طرفين، مثال ذلك أن فضيلة الشجاعة هي الحد الوسط بين رذيلة الجبن من طرف ورذيلة التهور من الطرف الآخر.

أشهر مؤلفات أرسطو

أشهر حكم وأقوال أرسطو

جميع مؤلفات أرسطو نلاحظ أنه قد كتبها في علم المنطق والفلسفة والنقد الأدبي وعلم السياسة وعلم الأخلاق ومن حيث مؤلفاته في المنطق نجد أنها قد سميت باسم الأورجانون والذي يعني الأداة وإذا أمعنا النظر في هذه المؤلفات

نجد أنها كانت تدعو إلى المعرفة ودائماً كانت تبحث عن الفكر، أما عن الفلسفة فكان يكتب عن فلسفة الطبيعة واستخدم خاصية التغير وجعلها ملازمة للطبيعة ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال كتابه الشهير الطبيعيات.

ثم نأتي لمؤلفاته في علم الأخلاق والسياسة لنلاحظ أنه كان يبحث فيهما عن ما يعرف بمصطلح المعرفة العملية لأنها من وجهة نظره هي التي تحث الناس على أن يتصرفوا في أي موقف بطريقة سليمة للغاية هذا بالإضافة إلى أن كتبه ومؤلفاته في النقد الأدبي

كان لها تأثير عظيم في هذا الجانب لذا نعتبر أرسطو أنه من الفلاسفة الذين أثروا علينا في الكثير من الأمور، وقد تم تصنيفه على أنه ثاني الفلاسفة في الغرب بعد الفيلسوف أفلاطون كما يعتبره البعض أنه مؤسس علم الأحياء وهذ بناء على كلام داروين.

تعرف علي: حكم وأقوال أرسطو الشهيرة عن العقل والحياة والحب

أشهر أقوال أرسطو

أشهر حكم وأقوال أرسطو

للفيلسوف أرسطو العديد من الأقوال والحكم والتي سأسردها على حضراتكم من خلال هذه الفقرة ولكني أود قبل ذلك أن أخبركم أن أرسطو تتلمذ على يده الكثير من الفلاسفة كالإسكندر الأكبر وثاوفرسطس وأرسطكاس إلا أنه عندما توفي لم يتم إضافة أي جديد في المجال الفلسفي الأرسطوطالي.

ومن هنا نجد أن الكثير استخدموا مؤلفاته وكتبه كمراجع لهم يلجئون إليها عند الحاجة، وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة رائعة ومتميزة من الحكم والأقوال للفيلسوف أرسطو.

  • انزل برغباتك إلى مستوى دخلك الحالي، وارتفع بها فقط عندما يسمح لك بذلك دخلك المرتفع.
  • الصديق الحقيقي روح واحدة في جسدين.
  • كل الفضائل تتلخص في التعامل بعدالة.
  • الشجاعة وسيلة للخوف والثقة.
  • لا يجب الخلط بين المدينة العظيمة والمدينة العامرة بالسكان.
  • الخوف ألم نابع من توقع الشر.
  • لا يليق بالشباب التفوه بالحكم.
  • الشجاعة أهم الصفات الإنسانية لأنها الصفة التي تضمن باقي الصفات.

وبعد أن وصلنا بحضراتكم إلى النهاية أود أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابكم وأرجو من حضرات السادة القراء التفاعل معنا من خلال وضع تعليق في أسفل المقال يحمل حكم وأقوال إضافية للفيلسوف اليوناني أرسطو.