أهم أعراض عرق النسا وطرق علاجها بالتفصيل

ياسمين عبدة

عرق النسا هو أحد أنواع الآلام التي تُصيب محيط العصب الوركي .. كما أن هذا الألم لا يقتصر على جزء معين، إذ يتفرع وينتشر وصولًا إلى الوركين والأرداف والساقين في بعض الأحيان، على الرغم من كونه قد بدء من أسفل الظهر.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الآلام عادةً ما ينشأ في حال الضغط على القرص المنفتق أو عند التحميل على النتوءات العظمية التي توجد في العمود الفقري .. وفي بعض الأحيان قد يكمُن السبب في تضيق بمسافات العمود الفقري فيما يعرف باسم تضيق القناة الشوكية على جزء العصب.

من هنا نجد أن النتيجة الحتمية لهذا الأمر عادةً ما تتمثل في الشعور بالالتهاب والألم في محيط الساق.. والذي يشبه إلى حد كبير الوخزات المتكررة ، والتي تتطلب مراجعة الطبيب المختص على الفور.

الجدير بالذكر أن سبب تسمية هذا المرض بهذا الاسم لا يشير بالضرورة إلى النساء.. ولكنه مشتقًا من النسيان، ففي تلك الحالة عادةً ما يعجز الفرد عن الانشغال بأمر آخر سوى ذلك الألم الذي يشعر به حين يُصاب به.

عرق النسا

أسباب الإصابة بمرض الألم الوركي

إلى جانب تلك الأسباب السابق ذكرها.. نشير إلى أنه توجد بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الشعور بالألم ذاته، والتي تتنوع بين انزلاق الديسك والانزلاق الفقاري.. ناهيك عن إمكانية الإصابة بورم في العمود الفقري، وإليك بعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن فيما يلي:

متلازمة ذيل الفرس وعرق النسا

في بعض الأحيان قد يكون السبب وراء الإصابة بهذا المرض هو الإصابة بما يعرف باسم متلازمة ذيل الفرس .. والتي تُشير إلى الضغط القوي على الأعصاب أو تلفها في كثير من الحالات، كما أن تلك الحالة قد ينتج عنها الإصابة بالشلل.

إلى جانب ذلك فإنها تشير إلى حزمة من الأعصاب التي عادةً ما تتفرع من نهاية الحبل الشوكي .. مسببة بذلك الألم في حال وجود أي خلل بها.

الانزلاق الفقاري وفرص الإصابة بعرق النسا

بالنظر إلى ماهية هذا المرض نجد أن الانزلاق الفقاري عادةً ما يحدث في حال أن انزلقت فقرة واحدة من العمود الفقري إلى مكان آخر بخلاف موضعها الطبيعي.. كما أنها في تلك الحالة تضغط على عصب عرق النسا مسببة معها الألم الذي لا يُحتمل.

أما عن أسباب الإصابة بهذا المرض.. فإنها تكمُن في التقدم بالعمر أو الإصابة بالتلف التنكسي .. ناهيك عن التلف الحادث بمفاصل الهيكل العظمي.

أما بالنسبة إلى صغار السن فإن هذا المرض ينتج عن الإصابة ببعض الكسور التي يعاني منها الصغار في محيط العمود الفقري .. أو نتيجة إلى الانحناء بشكل متكرر.

انزلاق الديسك ومرض عرق النسا

يمكن علاج تلك الحالة من خلال ممارسة التمارين الرياضية.. كما أنه في أغلب الأحيان يمكن تبني وضعية معينة أكثر راحة عن أداء الأعمال المختلفة؛ للتخلص من الألم المصاحب إلى عرق النسا .

أعراض الإصابة بعرق النسا

على الرغم من الألم الناتج عن عرق النسا من الصعب تحمله.. إلا أنه في بعض الحالات يمكن علاجه من خلال التشخيص الصحيح ودون الحاجة إلى الجراحة، ومن ثم ففي غضون بعض الأسابيع ستختفي تلك الأعراض.

أما عن الأعراض المصاحبة لعرق النسا .. فإنها تتضمن الشعور بالألم في الفقرة القطنية مرورًا إلى المؤخرة، كما أنه في بعض الأحيان قد يصل الألم إلى الجانب الخلفي من القدم.

إلى جانب ذلك فإن تلك الأعراض تشمل أيضًا الشعور بعض الوخزات المتكررة في محيط الفخذ والساقين .. وتجدر الإشارة إلى أن حِدة الألم تتفاوت من شخص إلى آخر.

ففي بعض الأحيان قد يظهر هذا الألم على هيئة صدمة كهربائية يشعر بها المريض في تلك المناطق.. وتارة أخرى قد يتمثل الألم في إحساس حارق يزداد سوءً مع السعال أو في حالة العطس.

تجدر الإشارة إلى أن الجلوس لفترات طويلة من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الألم.. كما أنه يؤثر بالسلب على جانب واحد من الجسم، وهو الجانب المتضرر من عرق النسا في الأساس.

كما أنه في بعض الحالات قد يصل الأمر إلى الشعور بالخذر أو الضعف العضلي في المنطقة المصابة.. وفي تلك الحالة ستلاحظ أن الألم تركز في جزء معين من القدم، على الرغم من كونه ينبُع في الأساس من جزء آخر غيره.

حالات تستدعي زيارة الطبيب

في حال ظهور تلك الأعراض المصاحبة لعرق النسا .. فينبغي على الفرد سرعة التوجه إلى الطبيب للحصول على مشورته بخصوص هذا الأمر، لكن بعض الحالات لا يمكنها الانتظار والتي تتمثل في الإصابة بألم حاد لا يمكن تحمله.

كما أن ظهور الألم الذي يصل إلى أسفل الظهر أو القدم بما يؤدي إلى ضعف عضلة القدم نفسها.. وظهور مشكلة التحكم في المثانة أو الأمعاء من الأعراض التي ينبغي فيها سرعة التوجه إلى الطبيب.

تشخيص مرض عرق النسا

في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى تشخيص الألم الناتج عن الإصابة بعرق النسا من خلال إجراء بعض الاختبارات.. والتي تتنوع بين الاختبار السلبي لرفع الساق باستقامة ، والأعلام الحمراء التحذيرية.. وغيرها من الوسائل التي سنشير إليها في الفقرات المقبلة.

الفحص باستخدام الأعلام الحمراء التحذيرية

في تلك الوسيلة يعتمد الطبيب على الحصول على بعض الإشارات التي تدل على احتمالية الإصابة بالمرض.. والتي يمكن الاستدلال عليها في حال أن ثبت وجود إصابة بالسرطان أو التهاب العمود الفقري .. كما يمكن الاستدلال عليه من خلال ظهور الإصابة بمتلازمة ذيل الفرس .

الاختبار السلبي لرفع الساق باستقامة

في هذا النوع من التشخيصات والفحوصات الطبية .. عادةً ما يتم اتباع بعض الخطوات البسيطة، والتي تتم كالتالي:

  1. قم بالاستلقاء على سطح مستوي.. مع مراعاة إبقاء القدمين في وضع مستقيم.
  2. يتم رفع ساق واحدة إلى أعلى في كل مرة.
  3. في حال أن شعر الفرد بألم خلال رفع الساق.. فيعاود المحاولة مرة أخرى.
  4. يتم تشخيص الإصابة بعرق النسا في حال أن ازداد الألم عند رفع الساق.

عوامل خطر مرض Sciatica

إن التقدم بالعمر من عوامل الخطر التي من شأنها أن تجعل الحالة تزداد سوءً.. والسبب في ذلك يرجع إلى تلك التغيرات التي تطرأ على العمود الفقري، والتي تشمل الأقراص المنفتقة والنتوءات العظمية.

كما أن الإصابة بالسمنة المفرطة من العوامل التي تؤثر على الحالة المرضية بالسلب.. حيث إنها تعمل على زيادة الضغط على العمود الفقري ، مما يسبب المزيد من الألم إلى صاحبه.

إلى جانب ذلك فإن امتهان بعض الوظائف قد يكون من ضمن العوامل.. حيث إن العمل بوظيفة تتطلب لف الظهر أو رفع الأثقال بشكل مستمر بالتزامن مع الإصابة بهذا النوع من الأمراض من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم المضاعفات .

كما أن الجلوس في السيارة لوقت طويل يمكنه أن يؤدي إلى الأمر ذاته.. ناهيك عن الخمول الذي يقود في كثير من الأحيان إلى زيادة الحالة سوءً، وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بعرق النسا هم مصابي داء السكري .

ففي تلك الحالة يستخدم جسد المريض الكمية المتاحة له من السكر على النحو الغير طبيعي.. مما يزيد من فرص الإصابة بتلف الأعصاب ، ومن ثم الإصابة بعرق النسا بالتبعية.

لا يفوتك أيضًا:  عرق النسا واسبابه وطرق العلاج

مضاعفات الإصابة بعرق النسا

بالطبع توجد العديد من المضاعفات التي عادةً ما تظهر نتيجة للإصابة بهذا المرض.. والتي تتنوع بين فقدان وظيفة الأمعاء أو المثانة، أو الإصابة بالضعف في منطقة الساق على وجه الخصوص، ناهيك عن إمكانية فقدان الشعور بالساق من الأساس في بعض الحالات الحرجة.

علاج مرض عرق النسا

علاج عرق النسا

في بعض الحالات المرضية قد يزول الألم الناتج عن عرق النسا عقب مرور 6 أسابيع.. لكن بعض الحالات الأخرى تتطلب التدخل الجراحي للتخلص من تلك المشكلة.

كما أن التخفيف من حِدة الألم يمكنه أن تتم من خلال تناول بعض المسكنات عقب استشارة الطبيب.. أو من خلال استخدام كمادات المياه الساخنة أو الباردة، ناهيك عن أن اتباع البرامج الصحية بإشراف من أخصائي العلاج الطبيعي من الأمور المهمة في علاج تلك المشكلة.

إلى جانب ذلك فإن الحرص على التحرك باستمرار والاهتمام بصحة الجسم من الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها في العلاج.. كما أن أحد الوسائل تتمثل في حقن العمود الفقري للتخفيف من حِدة الألم، وتتم تلك العملية عبر استخدام حقنة الستيرويدات القشرية أو حقنة البنج الموضعي.

في حال تدهور الحالة الصحية للمريض.. فينبغي اللجوء إلى إجراء العمليات الجراحية ، وتلك العمليات عادةً ما تتم في حال الإصابة بالديسك المنفتق أو عدم الاستجابة إلى وسائل العلاج الأخرى.. ناهيك عن ظهور بعض الأعراض الأخرى بشكل تدريجي.

العلاج الجراحي لعرق النسا

تعتمد تلك العمليات الجراحية على استئصال الجزء المتضرر.. ومن ثم فإنه يمكن استئصال الديسك أو القرص من خلال إزالة جزء من الانزلاق الغضروفي الذي يضغط على الأعصاب مسببًا الألم إلى المريض.

كما يمكن إجراء عملية الاندماج أو الانصهار.. والتي تعتمد على دمج فقرة العمود الفقري المنزلقة من مكانها، ويتم في تلك العملية استخدام القفص المعدني أو البلاستيكي بين الفقرات نفسها.. على أن يكون مدعمًا بالقضبان والمسامير.

إلى جانب ذلك فإنه يمكن اللجوء إلى عملية استئصال الصفيحة الفقرية من الأساس.. إذ أن تلك العملية تتم لتضييق العمود الفقري، وإزالة قسم من فقرات الظهر فيما يعرف باسم الصفيحة.

علاج عرق النسا بالأعشاب الطبيعية

علاج عرق النسا

قد يتم اللجوء من قبل الكثير من الأشخاص إلى علاج عرق النسا بالاعتماد على تلك الأعشاب الطبيعية .. التي من شأنها أن تسكن الألم وتعالجه، دون أن تتضمن أي آثار جانبية عند استخدامها، وإليكم البعض من تلك الأعشاب في الفقرات المقبلة:

الكركم لعلاج عرق النسا

أحد العناصر الطبيعية التي يمكنها أن تعالج عرق النسا والعديد من الأمراض الأخرى.. حيث إنه يتضمن بعض الخصائص المضادة إلى الالتهابات ، حيث يمكنك مزجه مع الفلفل الأسود أو زيت جوز الهند.

كما يمكن استخدامه مضافًا إلى الطعام بشكل يومي.. إلى جانب ذلك فإنه يمكن استخدامه مع الشاي المخمر ، أو تناوله على هيئة كبسولات بمعدل يتراوح بين 250 و500 مللي جرام على مدار اليوم الواحد.

علاج عرق النسا بنبتة سانت جون

من الأعشاب الطبيعية المستخدمة للتخلص من ألم عرق النسا .. كما أنها تستخدم لعلاج ألم العضلات بشكل عام، إلى جانب ذلك فإن تلك النبتة تعمل كمضاد للاكتئاب.. لكن ينبغي استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامها لأنها تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى.

الثوم للتخلص من ألم عرق النسا

إلى جانب الفوائد العديدة التي يتضمنها الثوم.. فهو يعمل على تعزيز المناعة .. والتخلص من كل الآلام بما فيها ألم عرق النسا ، كما أنه يمكن إضافته إلى الطعام بشكل يومي.. ويمكن أيضًا تناول 4 فصوص منه مع كوب واحد من الماء في الصباح.

عشبة الجامايكا لتسكين ألم عرق النسا

يتم الحصول على تلك النبتة من لحاء شجرة قرانيا .. كما أنها تعمل على التخلص من ألم الأعصاب بشكل عام، إلى جانب ذلك فإنه يمكن الحصول عليها بهيئة كبسولات.. ولكنها قد تؤدي إلى حدوث المضاعفات في حال تعاطيها بالتزامن مع الحمل أو خلال فترة الرضاعة .

نبتة الأرنيكا لعلاج عرق النسا

تُعرف تلك النبتة أيضًا باسم الزهرة العطاس .. كما أنها تستخدم في علاج الكدمات وتمزق العضلات ، إلى جانب ذلك فهي تستخدم بكثرة في حال التعرض إلى تلك الإصابات التي يتعرض لها الأشخاص الرياضيين.. ولتسكين الألم المزمن في منطقة أسفل الظهر.

أما عن طريقة استخدامها.. فإنها تتم من خلال الضغط على العضلات المصابة بألم عرق النسا، وعلى الرغم من فوائدها، إلا أنها لا تزال تتطلب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها.

بذور الخردل وعلاج عرق النسا

تلك البذور لها مفعول السحر في تسكين الألم .. كما أنها تعمل على تدفئة الأماكن التي يتم دهنها عليها.. ويمكن استخدام تلك النبتة من خلال تدفئتها على درجة حرارة متوسطة، ومن ثم القيام بتدليك المنطقة المتضررة لمدة 5 دقائق على أقل تقدير.

زيت الكافور لعلاج عرق النسا

من خلال مزج زيت الكافور مع 3 ملاعق من جوزة الطيب.. وكوب من زيت السمسم وتدليك المنطقة المتضررة.. يمكنك التخلص من عرق النسا.

لا يفوتك أيضًا:  علاج عرق النسا بطرق سهلة 

كيفية الوقاية من مرض Sciatica

توجد بعض الإرشادات والنصائح التي من شأنها أن تحميك من خطر الإصابة بعرق النسا.. والتي تتنوع بين ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية الجسم بشكل عام، ومنطقة الظهر والساقين على وجه التحديد.

كما أن الجلوس في وضعية مناسبة وصحيحة من شأنه التقليل من فرص الإصابة بهذا النوع من الأمراض.. إلى جانب ذلك فإن وضع وسادة خلف الظهر عند الجلوس من شأنه أن يعمل على تدعيم العمود الفقري .

بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام ميكانيكا الجسم بشكل صحيح سيساعدك على الحصول على النتائج المرجوة.. وذلك من خلال الحصول على القدر الكافي من الراحة عقب الوقوف إلى فترات طويلة، والتحرك بشكل مستقيم يأتي ضمن الوسائل المتعبة التي تقي من خطر الإصابة بعرض الناس .

بالنسبة إلى ممارسة التمارين الرياضية .. فإنها تتطلب الإحماء والتهدئة، مما يساعد على تقليل فرص الإصابة، والجدير بالذكر أن النوم في وضعيات خاطئة من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة بعرق النسا.. كما أنه ينبغي فيه الاعتماد على استخدام الوسادات، وجعل العنق مرفوعًا إلى الأعلى بشكل مستمر.

إلى جانب ذلك فإنه ينبغي أيضًا وضع بعض الوسادات التي تعمل على تدعيم وزن الأكتاف خلال النوم.. ناهيك عن قدرتها على جعل الظهر يصير في وضع مستقيم خلال النوم، بما يقلل من فرص الإصابة بعرق النسا.

قد يصيب عرق النسا الفرد دون سابق إنذار.. كما أن الإهمال في إيجاد العلاج اللازم له، قد يتسبب في تفاقم المضاعفات التابعة إليه.

ياسمين عبدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *