أقوال وكلمات عن الفنانة اللبنانية فيروز

أ / نورهان مرسي

نهاد رزق وديع حداد المعروفة في الوسط الفني باسم فيروز ،مطربة ومغنية لبنانية ولدت في 21 نوفمبر 1935 م ببيروت ,تزوجت من الراحل عاصي الرحباني وقدمت بالاشتراك معه هو وأخيه منصور الرحباني العديد من الأغاني والأوبريهات التي وصل عددها الي حوالي 800 أغنية ،بدأت الغناء عندما كانت طفلة في السادسة من عمرها عندما اشتركت في كورال الإذاعة اللبنانية .

اختصرت الحب لما قالت حبيتك متل ما حدا حب و لا بيوم رح بيحب …اختصرت صراع القلب مع العقل لما قالت بشتقلك لابقدر و لا بقدر أحكيك

عبارات عن فيروز والصباح

لا شيء أجمل من لحظات النقاء والهدوء، صوت العصافير الذي يخرج للأفق شيئاً فشيئاً، ومسامع الحياة التي بدأت بالظهور، لا شيء أجمل من الصباح وتدرّج الصعود ليومٍ جديد. صباح القلوب النّظيفة، صباح يتقبّل الله فيه عملك، ويشرح صدرك، ويزيل همّك. صباح المحبّة والأشواق على من عليه القلب خفّاق.

كلمات أغاني فيروز عن القهوة

في قهوة عالمفرق في موقدة و في نار نبقى أنا و حبيبي نفرشها بالأسرار جيت لقيت فيها عشاق اثنين زغار قعدوا على مقاعدنا سرقوا منا المشوار يا ورق الأصفر عم نكبر عم نكبر الطرقات البيوت عم تكبر عم تكبر

كلمات أغاني فيروز عن القمر

نحنا و القمر جيران بيتو خلف تلانا بيطلع من قبالنا يسمع الألحان عارف مواعيدنا و تارك بقرميدنا أجمل الألوان ياما سهرنا معو بليل الهنا مع النهدات ياما على مطلعو شرحنا الهوى غوى حكايات نحنا و القمر جيران لما طل و زارنا عقناطر دارنا رشرش المرجان غناني و ذكر حب و سهر

أقوال عن فيروز

ولدت فيروز في مدينة بيروت وبالتحديد في حارة زقاق البلاط فهي تنسب لعائلة سريانية كاثوليكية غير ميسورة الحال ،فوالدها وديع حداد يرجع أصله إلى مدينة ماردين وكان يعمل لدي مطبعة خاصة بجريدة لبنانية تسمي لوريون التي مازالت تصدر الي يومنا باللغة الفرنسية ومقرها بيروت ،أما والدتها فكانت تدعي ليزا البستاني مسيحية مارونية والتي توفيت في نفس اليوم التي قامت فيه فيروز بتسجيل أغنيه يا جارة الوادي .

كانت فيروز الطفلة الأولي لعائلتها البسيطة التي عاشت في ذلك الحي القديم زقاق البلاط الذي كان يقع بالقرب من العاصمة اللبنانية ببيت بسيط مكون من غرفة واحدة

عشقت فيروز الغناء منذ صغرها ،حتي أكتشفها الأستاذ محمد فليفل عام 1946 لكن رفض والدها فكرة غناءها أمام العامة لكن نجح الأستاذ فليفل بأقناعه في النهاية وأكد له بأنها لم تقوم بتقديم سوي الأغاني الوطنية فقط فوافق أخيرا لكن بشرط اصطحاب أخوها جوزيف معها وذلك كان أثناء دراستها في المعهد الوطني للموسيقي .

انضمت فيروز لفرقة الإذاعة الوطنية اللبنانية بالمعهد الوطني الموسيقي الذي كان يرأسه وديع صبره مؤلف الموسيقي الوطنية والذي قدم تلك الأغنيات دون تقاضي أي مصروفات من أي تلميذ أتي مع فليفل ،ذكرت فيروز أن الغناء في الإذاعة كان أول أمنياتها وغمرتها السعادة البالغة حينما تم أخبارها بتقاضيها بنهاية كل شهر مبلغ 100 ليرة ولكنها لم تكن محظوظة بالدرجة الكافية فقد تم خصم الضريبة .

أقوال عن فيروز

أقوال عن فيروز

بدأت فيروز مشوا ها الفني كمغنية في الإذاعة اللبنانية عندما أكتشفها الأستاذ فليفل حتي ألف لها مدير الإذاعة حليم الرومي أول أغنياتها ،ثم كانت انطلاقتها في عالم الغناء والشهرة عام 1952 عندما بدأت تسجيل أغانيها الذي كان يلحنها الموسيقار عاصي الرحباني الذي تزوجت منه بعد حوالي ثلاثة سنوات من تاريخ أول أغنية لحنها لها وأنجبت منه أربعه أطفال ،وفي ذلك انتشرت أغانيها وملأت القنوات الإذاعية وبدأت شهرتها وذاع صيتها في العالم العربي .

  • هي الأغنية التي تنسى, دائماً, أن تكبر هي التي تجعل الصحراء أصغر وتجعل القمر أكبر محمود درويش .
  • أن صوت هذه الفنانة هو ظاهرة طبيعية, فمنذ 25 سنة, وبعد ماريانا أندرسون, لم ترَ الريو دي جانيرو صوتاً كصوت هذه اللبنانية. صحيفة برازيلية .
  • إن صوت فيروز واحد من العشرين صوتاً الأول في العالم في القرن العشرين. ناقد إنكليزي .
  • إن صوت فيروز أجمل صوت سمعته في حياتي, وهو نسيج وِحْدةٍ في الشرق والغرب مغنية الأوبرا الهنغارية آنا كورسك .
  • نرى في أغنيات فيروز فنّاً ملتزماً بالإنسان, بألم الإنسان, بآمال الناس في حياة شريفة كريمة فاضلة حلوة. فؤاد بدوي .
  • فيروز يا أسطورة الواقع وآية الروعة في الرائع يا غبطة الأرواح في سجعة تنزّلت من عالم شاسع مجهولة الإيحاء مجهولة الأصداء لم تُنسَب إلى واقع بولس سلامه .
  • إن فيروز صوت غير محدد بمقدرته الفائقة لكل الألوان الغنائية, وسيتميّز في المستقبل القريب بأنه أقدر صوت على غناء الألحان الحديثة في العالم. حليم الرومي .
  • قصيدتي, بصوتها, اكتست حلّةً أخرى من الشعر. نزار قباني .
  • إن صوت فيروز تتمثّل فيه أربعة آلاف سنة من الحضارة. صحيفة برازيلية .

أقوال أنسي الحاج عن فيروز

أقوال عن فيروز

قدمت فيروز المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة وتجدد في الموسيقي العربية وذلك بتقديمها الأغاني القصيرة ذات المعني مع الأخوين رحباني وأخيهما ألياس وذلك بخلاف القاعدة التي كانت سائدة في ذلك الوقت التي كانت تمتاز الأغاني فيها بالطول ،كما كانت تمتاز أغاني فيروز ببساطة التعبير مع عمق المعاني وتنوع المواضيع فغنت للأطفال وللحب كما غنت للقدس وللقضية الفلسطينية وللأم والوطن .

كما قدمت العديد من الأغاني التي أدرجت في مجموعة من المسرحيات والتي وصل عددها الي حوالي خمس عشرة مسرحية وكانوا من تأليف الأخوين رحباني فقد تنوعت مواضيع تلك المسرحيات بين نقد الحاكم والشعب وأخري تمجد الحب والبطولة بشتي أنواعهم .

غنت فيروز للعديد من الشعراء والملحنين وكان أبرزهم ميخائيل نعيمة وذلك في قصيدة تناثري ،كما أنها غنت كثيرا بحضور العديد من الرؤساء والملوك وقامت أيضا بالغناء في أشهر المهرجانات الكبري بالعالم العربي وتم أطلاق العديد من الألقاب منها سفيرتنا الي النجوم الذي أطلقه الشاعر سعيد عقل ″الذي غنت له قصيدة لاعب الريشة″ وذلك للدلالة علي تميز صوتها ونعومته .

  • بعض الأصوات سفينة ,بعضها شاطئ, بعضها منارة ,وصوت فيروز هو السفينة والشاطئ والمنارة ,هو الشعر والموسيقى والصوت, و…”الأكثر”من الشعر والموسيقى والصوت ،وحتى الموسيقى تغار منه .
  • إن سعادتي هي أن لا أعرف غير أشخاص يحبون هذا الصوت كما أحبه, وأن يزداد عددهم كل يوم. فليس مجدي فقط أنني أعيش في عصر فيروز, بل المجد كله أنني من شعبها. لا وطن لي غير صوتها, لا أهل غير شعبها, ولا شمس غير قمر غنائها في قلبي . اغنية شايف البحر شو كبير

أشهر أغاني فيروز

أقوال عن فيروز

أغنية بكتب أسمك يا حبيبي
بكتب اسمك يا حبيبي ع الحور العتيق
تكتب اسمي يا حبيبي ع رمل الطريق
بكرة بتشتي الدني ع القصص لـ مْجَرَّحة
يبقى اسمك يا حبيبي واسمي بينمحا
بحكي عنك يا حبيبي لأهالي الحي
تحكي عني يا حبيبي لنبع المي
ولما بيدور السهر تحت قناديل المسا
بيحكوا عنك يا حبيبي وأنا بنتسى
واهديتني وردة فرجيتا لأصحابي
خبيتا بكتابي زرعتا ع المخدة
واهديتك مزهرية لكن بتداريها
ولا تعتني فيها تاضاعت الهدية
وبتقلي بتحبني ما بتعرف أديش
ما بالك بتحبني ليش دخلك ليش
بكتب اسمك يا حبيبي ع الحور العتيق
تكتب اسمي يا حبيبي ع رمل الطريق
ولما بتشتي الدني ع القصص لـ مْجَرَّحة
يبقى اسمك يا حبيبي واسمي بينمحا
واسمي بينمحا .

أغنية شايف البحر شو كبير
شايف البحر شو كبير
كبر البحر بحبك
شايف السما شو بعيدي
بعد السما بحبك
كبر البحر و بعد السما
بحبك يا حبيبي بحبك
نطرتك أنا ندهتك أنا
رسمتك على المشاوير
يا هم العمر يا دمع الزهر
يا مواسم العصافير
ما أوسع الغابة وسع الغابة قلبي
يا مصور عبابي ومصور بقلبي
نطرتك سني يا طول السني
واسأل سجر الجوز
وشوفك بالصحو جايي من الصحو
وضايع بورق اللوز
ما أصغر الدمعة أنا دمعة بدربك
بدي أندر شمعة وتخليني حبك .

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *