موضوع تعبير عن التعليم وأهميته بالعناصر الكاملة

أ / نورهان مرسي

للتعليم أهمية كبيرة للمجتمع بشكل عام وذلك لأنه يعتبر قاعدة الأساس لأي مجتمع متقدم فهو ما يساعد علي تحرر العقول ويحثنا على التخلي عن الجهل الذي يسبب فساد المجتمع وتفاقم مشاكله وزيادة نسبة المرض والفقر وتأخر المجتمع وتخلف عن مواكبة التقدم وبالأخص التقدم التكنولوجي الموجود في العالم حالياً لذلك يجب على الدول أن تصب اهتمامها بأكمله على التعليم وتبذل قصارى جهدها لتطوير المنظمات الخاصة بسير العملية التعليمية  .

مقدمة موضوع تعبير عن التعليم

العلم والسعي المستمر نحو المعرفة هو السبب الحقيقي وراء تقدم الشعوب لذلك يجب علينا أن نقدر العلم والعلماء لأن لهم تأثير كبير وواضح علي البشر حيث أن العلم يهدف إلي تطوير العقل وتنمية الذكاء وزيادة وعي الإنسان وإدراكه.

ولا يجب أن يكتفي الإنسان بتحصيل العلم والمعرفة بعد انتهاء مراحل تعليمه ولكن يجب أن يستمر في تحصيل المعلومات من مصادر متعددة وذلك لكي ينجح في مواكبة التطور وتنمية مهاراته .

مقدمة موضوع تعبير عن التعليم والمستقبل

التعليم هو سبيل التقدم وهو السبب الحقيقي في التمهيد لوجود مستقبل مشرق للأجيال القادمة ،فالشعوب التي لا تهتم بالعليم نجد الجهل يغمرها وهو ما يدمر ماضي هذه الدول وحاضرها ومستقبلها.

لذلك فإن هذه المجتمعات يتم وصفها بالفشل بالإضافة إلي ذلك فإنها لا تستطيع التقدم خطوة واحدة نحو الأمام أو القيام بأي نوع من أنواع التنمية والتطور علي عكس الدول التي تهتم بالتعليم والتي تعيش في أزهي عصورها من التقدم والتطور التكنولوجي .

تعبير عن التعليم

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن التعليم والمستقبل

أهمية التعليم للفرد والمجتمع

صور عن التعليم

للتعليم أهمية كبيرة على الفرد بداية من مساعدته على التخلص من الجهل والأمية إلى مساعدته علي توسيع مداركه ومنحه قدرة كبيرة علي الإبداع وهو ما يجعل الإنسان يمتلك قدرة كبيرة علي الإلمام بكافة مجالات الحياة

فهناك فرق كبير بين الإنسان المتعلم والإنسان الجاهل الذي يسهل خداعة وذلك نظرا لأنه يكون محدود التفكير إلى جانب وجود فرق في الأسلوب والمظهر العام بحيث يمتلك المتعلم أسلوب خاص في التعامل والتحدث علي عكي الغير متعلم .

للتعليم أيضا أهميه كبيرة على المجتمع بشكل عام لذلك يجب على الآباء الاهتمام بتعليم أبنائهم منذ صغرهم وذلك تطبيقا للمثل الشهير الذي يقول التعليم في الصغر كالنقش على الحجر

لذلك فمن واجب الآباء أن يساعدوا أبنائهم في تنمية تفكيرهم وغرس الرغبة في تحصيل العلم والدروس وللدولة دور كبير أيضا في تطويره لأنه يعود عليها بالكثير من الفوائد فهو الطريق لتحقيق التقدم والرخاء لوطننا .

دور الدولة للنهوض بالتعليم

تقع مسؤولية تطوير آليات التعليم على عاتق الدولة ومسؤوليتها في الاهتمام بالمؤسسات التعليمية و بالعملية التربوية وذلك لأنها هي من تتحمل مسئولية تأهيل المعلمين وهي من تضع منهج التعليم المناسب

لذلك فلا بد من وضع مناهج تتوافق مع قدرات الطلاب ولابد من تطوير تلك المناهج أيضا لكي تصبح مهتمة بتعليم القراءة مع الكتابة وتحقيق خطة التعليم الشامل وغرس الكثير من القيم الأخلاقية والدينية وتنمية روح الانتماء لدى الطلاب .

فوائد الاهتمام بالتعليم

الاهتمام بالتعليم له أثر كبير على الفرد بحيث يجعله قادر علي مواجهة تحديات الحياة ومشاكلها كما أنه يساعده أيضا في أن يكون شخص مثقف وراقي في تعاملاته و متحملا للمسئولية .

وقادر على تخطي الصعاب وإنجاز المهام والأعمال الموكلة إليه وقادرا على الإنتاج ومواكبة التطور الكبير الذي يحدث في العالم فالتعليم يجعله أكثر وعيا وحرصا على وطنه ودينه وتقدم مجتمعه لأن المجتمع تزداد قيمته بزيادة قيمة أفراده .

ويعود الفضل في النهاية إلي التعليم الجيد الذي يؤدي إلي نجاح المجتمع وتقدم الدولة في الكثير من المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية ،وهناك الكثير من النماذج التي يمكن الاستعانة بها للتأكيد على أهمية التعليم مثل اليابان التي حرصت كثيرا على تعليم الأجيال الصغيرة وبناء عقولهم حتى نجحت في فترة قصيرة في تحقيق نجاح وتطور كبير علي مستوي العالم حتي أصبحت من أوائل الدول المتقدمة حول العالم .

سبل التعليم المختلفة

هناك الكثير من أنواع التعليم المختلفة التي تتنوع من بلد إلي أخري علي حسب ثقافة البلد ومدي تطورها التكنولوجي ،وقد تطورت سبل التعليم حاليا لتطغي عليها التكنولوجيا وذلك بهدف تعزيز المستوي التعليمي للطالب وبدأ الأمر بالانتشار في قارة أوروبا ودول الشرق الأوسط وبعض الدول في أفريقيا.

لذلك يجب منح الطلاب الفرص المختلفة للتعليم والمشاركة في جميع المراحل التعليمية المختلفة بالإضافة إلي ذلك يجب أيضا إتاحة إمكانية المشاركة والكشف عن تقنيات حديثة لتطوير التعليم والقيام بعمل دورات تعليمية للطلاب وتدريبية للمعلمين حتي يستطيع المعلم مواكبة التكنولوجيا الحديثة للتعليم أيضا.

كيف يمكن الاهتمام بالتعليم

الاهتمام بالتعليم أمر يقع على عاتق الدولة أو الحكومة ولكي ننهض بالتعليم يجب:

  • العمل على تطوير منظومة التعليم والسعي نحو ذلك في أسرع وقت.
  • يجب أن يكون التعليم إجباري ومجاني في جميع المراحل.
  • العمل على الارتقاء بمستوى التعليم.
  • البدء بفصول محو الأمية لغير المتعلمين ويكون التعليم فيها إجبارياً.
  • التوعية بأهمية التعليم وأثره الفعال على الفرد والمجتمع.
  • الاهتمام بالتعليم من جانب الأسرة خاصة في الأرياف والصعيد.
  • تشجيع الشباب على المعرفة والعلم وزيادة الثقافة من جانب الدولة.

العلم في الإسلام

جاء الدين الإسلامي حريصاً على ضرورة العلم والتعلم والثقافة واكتساب المعلومات فكانت أولى آيات القرآن الكريم التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي ”  اقرأ باسم ربك الذي خلق ”  إلى آخر السورة الكريمة.

وقد أمرنا الرسول بضرورة التعلم وأمر الصحابة والتابعين بضرورة تعلم لغات الشعوب الأخرى من أجل أمن مكرهم والتعرف على طبيعتهم وكان ذلك منذ ما يزيد عن 1400 سنة.

مما يدل على أهمية التعليم كثيراً وأثره الجيد على الإنسان فدائماً ما يأمرنا الدين الإسلامي بكل ما يحمل الخير لنا.

العلم في الإسلام

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن تطوير التعليم

ما هي مصادر التعليم

هناك الكثير من المصادر التي يستطيع الإنسان من خلالها تلقي التعليم وهي

تعبير عن التعليم

  • المدرسة فهي أول مرحلة يستطيع من خلالها الإنسان تلقي تعليمه ويتعلم فيها الكثير من القيم مثل الحق والعدل بجانب تلقيه للتعليم وقد أوصانا الله سبحانه وتعالي بضرورة تلقي العلم من خلال الآيات الكريمة مثل ” يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات “ .
  • المسجد وهو بيت الله ويذهب إلي الإنسان لأداء فريضة الصلاة وقراءة القرأن الكريم والتعرف علي تعاليم الدين الإسلامي وتعلم الأخلاق الكريمة .
  • تساهم الرياضة أيضا بشكل فعال في مساعدة الإنسان علي تلقي التعليم وذلك لأنها تساعد علي تقوية الجسم وتعين الإنسان علي المذاكرة فالعقل السليم في الجسم السليم .

يمكنكم الان مشاركتنا وكتابة أراءكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوي في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *