ادعية العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوبة

سمر زينة البدوي

ادعية العشر الأوائل من ذي الحجة مستجابة ، التي تعتبر من أعظم الأيام وأفضلها على الإطلاق، فهي الأيام التي فرض فيها رب العالمين الحج، والذي يعد الركن الخامس من الأركان الخاصة بالإسلام، كما أنه جلا في علاه اختص هذه الأيام بفضائل متعددة والمزيد من الطاعات.

دعاء دخول العشر من ذي الحجة

اللهم نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبلها منها إلهي، هذا ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لا يخفى عليك، أنت المعافي فعافني واعفو عني وتولى أمري.

دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة

اللهم إني نويت الصيام لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً، فاغفر لي، وبارك لي في، وزدني علماً، وتقبل مني، وأقبلني، وأعتقني من النيران .

ادعية العشر الأوائل من ذي الحجة للرزق

اللهم إني أسألك.. بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه .. وأن ترزقنا من رزقك .

دعاء التوبة في العشر من ذي الحجة

اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا، لا أنكثها أبدا والزمني سبيل الاستقامة

في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة.. اللهم ارحم أبي واغفر له، اللهم ادخله الجنة من دون حساب ولا سابقة عذاب، حرم وجهه على النار، وانظر إليه نظرة رضًا، فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبة أبدًا

دعاء دخول العشر الأوائل من ذي الحجة

الجمعة الأولى من ذي الحجة

اللهم هذه الأيام المباركة الميمونة، والمسلمون فيه مجتمعون في أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب والراهب، وأنت الناظر في حوائجهم. فأسألك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك أن تصلي على محمد وآله، وأن لا تخرجنا جميعاً من هذه الأيام. إلا مجبورين الخاطر محققين أهدافنا ومنتصرين على أعدائنا.

:لا إله إلا الله عدد الدهور، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور، لا إله إلا الله عدد النبات والشجر، لا إله إلا الله عدد القطر والمطر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور.

اللهم أعط محمدا الوسيلة والفضيلة والشرف والرفعة والدرجة الكبيرة اللهم إني آمنت بمحمد صلى الله عليه و آله ولم أره فلا تحرمني في القيامة رؤيته وارزقني صحبته وتوفني على ملته واسقني من حوضه مشربا رويا سائغا هنيئا لا أظمأ بعده أبدا، إنك على كل شيء قدير.

اللهم إني آمنت بمحمد صلى الله عليه و آله ولم أره، فعرفني في الجنان وجهه يا رب العالمين.

اجمل ادعية في العشر من ذي الحجة مكتوبة 1443

ادعية العشر الأوائل من ذي الحجة مستجاب

أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِيرٌ.

أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً.

أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ.

أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِيرٌ.

دعاء ذي الحجة حَسْبِيَ الله وَكَفىْ ، سَمعَ الله لِمَنْ دَعا، لَيْسَ وَراءَ الله مُنْتَهى، أَشْهَدُ للهِ بِما دَعا وَأَنَّهُ بَرِيءٌ مِمَّنْ تَبَرَأَ وَأَنَّ للهِ الآخِرَةَ وَالأولى».

ادعية العشر الاوائل من ذي الحجة

ادعية استقبال العشر من ذي الحجة مكتوبة

ادعية استقبال العشر من ذي الحجة اللهم أجعل أيام ذي الحجة نصر وعزة وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين.. اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا، لا أنكثها أبدا والزمني سبيل الاستقامة، لا أزيغ عنها أبدا.

أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير. اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلى أل محمد.. يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم.. لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.

فضل العشر من ذي الحجة

كما سبق وذكرنا فإن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة العديد من الفضائل، والمتمثلة في الآتي:

ادعية العشر الاوائل من ذي الحجة

أقسم بها رب العالمين، وإذا أقسم جلا وعلا بشيء فإن هذا يدل على عظيم مكانته وفضله الكبير، حيث قال في كتابه العزيز في سورة الفجر ( وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ )، والمقصود بالليالي العشر هنا هي العشر الأوائل لذي الحجة وهذا بإجماع الفقهاء وأهل العلم والمفسرين.

تعتبر الأيام المعلومات التي شرع فيها الذكر، حيث قال تعالى في كتابه العزيز في سورة الحج ( ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام ).

أن نبي الرحمة شهد لمثل هذه الأيام بأنها أفضل وأعظم أيام السنة علي الإطلاق، حيث قال صلوات الله وسلامه عليه”ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟

قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”، كما أنه ذكر أن معظم الدعوات التي دعا بها الأنبياء في مثل هذه الأيام الطيبة استجاب الله لها وتحققت فيها.

أن فيها يوم عرفة والذي يعتبر من أهم وأفضل الأيام التي يمكن أن يتعيشوا العبد المسلم، فهو يوم الحج الأكبر الذي يغفر فيه المولي عز وجل ذنوب عباده ويعتق رقابهم من النيران.

وإذا اقتصرت هذه الأيام على وجود ذلك اليوم العظيم فقط لكفى بذلك فضلا، وكما هو متعارف عليه فإنه يأتي في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ومن صامه إيمانا واحتسابا لله تعالى، فإنه يكفر له عام مضى وعام قادم.

تتضمن وجود يوم النحر، وهو من أفضل أيام السنة، حيث ثبتت مشروعيته في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وكما قال رب العالمين في كتابه العزيز :” فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ “، والمقصود بالنحر هنا الأضحية.

تجتمع فيها أمهات العبادة والمتمثلة في الصلاة والتصدق والحج وكذلك الصوم، وذلك لا يأتي في غيرها من الأيام الأخرى.

ادعية استقبال العشر من ذي الحجة مكتوبة

«سُبْحانَ الَّذِي فِي السَّماء عَرْشُهُ ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الأَرْضِ حُكْمُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القُبُورِ قَضاؤُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي البَحْرِ سَبِيلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي النَّارِ سُلْطانُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الجَنَّةِ رَحْمَتُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القِيامَةِ عَدْلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي رَفَعَ السَّماء، سُبْحانَ الَّذِي بَسَطَ الأَرْضَ، سُبْحانَ الَّذِي لا مَلْجأ وَلا منجى مِنْهُ إِلَّا إِلَيْهِ».

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا العشر من ذي الحجة

عبادات العشر من ذي الحجة

يجب على العبد المسلم أن يولي اهتماما كبيرا على استغلال هذه الأيام الطيبة في الطاعة والعبادات، وهناك العديد من العبادات المستحب القيام بها، والتي منها ما يلي:

موضوع عن عشر ذي الحجة

  • القيام بأداء فريضة الحج والعمرة ، فذلك يعد من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم الى بارئه.
  • الصيام وبخاصة يوم عرفة، فكما ذكرنا أنه يكفر الذنوب والمعاصي المقترفة لسنة ماضية وأخرى قادمة.
  • الإكثار من عبادات النوافل والتي منها الصلاة والصدقات والتصدق، وكذلك صلة الأرحام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وما غير ذلك.
  • الإكثار من التسبيح والتهليل والتكبير.
  • التقرب الى رب العالمين بالأضاحي.
  • الإكثار من ذكر الله تعالى.
  • كثرة الاستغفار والصلاة على النبي المصطفى.
  • الحرص على أداء صلاة العيد وحضور الخطبة والإنصات إليها جيدا والعمل على الاستفادة منها.

وأخيراً، إن كل عمل صالح يقوم به العبد المسلم في مثل هذه الأيام الطيبة أحب إلى المولى من نفسه إذا وقع في غيرها, فالعمل فيها أفضل من المجاهدة في سبيله جلا وعلا، وبه يحصل العبد على الأجر والثواب العظيم الذي يتضاعف في هذه الأيام، لذلك يجب عدم إضاعة الفرصة وترك هذه الأيام تمر مرور الكرام، بل يجب حسن استغلالها بالطاعات والعبادات وأعمال الخير والصلاح.

دعاء أول أيام العشر من ذي الحجة

دعاء اليوم السادس من ذي الحجة

اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر ، وإيماني بك يهديني إلى كل خير، ورجائي فيك يحفظني من كل ضر أللَّهُمَّ لَيْسَ يَرُدُّ غَضَبَكَ إلا حِلْمُكَ، وَلا يَرُدُّ سَخَطَكَ إلا عَفْوُكَ، وَلا يُجِيرُ مِنْ عِقَابِكَ إلا رَحْمَتُكَ، وَلا يُنْجِيْنِي مِنْكَ “ التَّضَرُعُ إلَيْكَ وَبَيْنَ يَدَيْكَ.

دعاء الرسول في العشر الأوائل من ذي الحجة

ورد عن الرسول الكريم صلوات الله عليه بعض الأدعية التي كان يقوم بترديدها في هذه الأيام الطيبة، حيث كان صلوات الله عليه قد أوصي أصحابه بالتكبير والتحميد والتهليل قائلا لهم ( ما من أيام أحب ولا أعظم العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التحميد والتهليل والتكبير ).

كلمات عن العشر من ذي الحجة

  • “العشر خير أيام العام، فمن نسائم الفجر الجميل إلى مغيب الشمس، تمتلئ هذه الأوقات بالرحمة والبركات”
  • “اللهم سلم الحجاج وأعدهم إلى أهلهم سالمين غانمين، فما من يوم أكثر من أن يعتق الرحمن فيه عباده من النار مثل يوم عرفة”
  • ”أسألك يا الله في الأيام العشر من ذي الحجة أن توفقنا لكل خير، وكل عمل صالح واصرف عنا كل شر، اللهم ارزقنا الصحة والسلامة والأمن والراحة”
  • ”دنت شمس العشر، وكتب الله لك الأجر وبلغك يوم النحر وبيض وجهك يوم الحشر وجعلك من المغفور لهم”

لقد قال ربك في كتابه وليال عشر، فماذا بعد هذا القسم يا عزيزي، إنها فرصة تصحيح المسار من رب كريم فلا تكن من المدبرين

العشر جاءت بالأفضال والناس ذهبت للغفار وعرفة يوم بلا تكرار، فلا تنسى فيه الدعاء والاستغفار والذكر

أكثروا من التهليل والتكبير والتحميد، اللهم بارك لنا في ذي الحجة واكتبنا من حجاج بيتك الحرام

في العشر من ذي الحجة طهر قلبك من كل دخيلة، وطهر نفسك من الذنوب والمعاصي وطهر قلبك من الوساوس

إلى من يمتلكون مساحات من الود في قلبي، أقول لكم رفع الله قدركم وفرج همكم وأسعد أيامكم، وألبسكم لباس العافية وجعلكم ممن يدركون الأيام العشر من ذي الحجة

عشرة ذي الحجة خير أيام العام، فهي من نسائم الفجر الجميل إلى مغيب الشمس ممتلئة بالرحمات والبركات والنصر

كما كان الرسول يكثر من قول « الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر »، وكان يكثر من قول «لا إله إلا الله» في يوم عرفة.

دعاء يوم عرفة مكتوب

أوقات التكبير في عشر ذي الحجة

ربِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ , رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ , رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ*رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ .

“إلَهِي مَنْ أَوْلَى بِالزَّلَلِ وَالتَّقْصِيرِ مِنِّي وَقَدْ خَلَقْتنِي ضَعِيفًا، وَمَنْ أَوْلَى بِالْعَفْوِ عَنِّي مِنْك، وَعِلْمُك فِي سَابِقٌ، وَأَمْرُك بِي مُحِيطٌ، أَطَعْتُك بِإِذْنِك وَالْمِنَّةُ لَك، وَعَصَيْتُك بِعِلْمِك وَالْحُجَّةُ لَك، فَأَسْأَلُك بِوُجُوبِ حُجَّتِك وَانْقِطَاعِ حُجَّتِي، وَبِفَقْرِي إلَيْك وَغِنَاك عَنِّي، أَنْ تَغْفِرَ لِي وَتَرْحَمَنِي، إلَهِي لَمْ أُحْسِنْ حَتَّى أَعْطَيْتنِي، وَلَمْ أُسِئْ، حَتَّى قَضَيْت عَلَيَّ، اللَّهُمَّ أَطَعْتُك بِنِعْمَتِك فِي أَحَبِّ الْأَشْيَاءِ إلَيْك، شَهَادَةِ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَلَمْ أَعْصِك فِي أَبْغَضِ الْأَشْيَاءِ إلَيْك، الشِّرْكِ بِك، فَاغْفِرْ لِي مَا بَيْنَهُمَا .

اللَّهُمَّ أَنْتَ أُنْسُ الْمُؤْنِسِينَ لِأَوْلِيَائِك، وَأَقْرَبُهُمْ بِالْكِفَايَةِ مِنْ الْمُتَوَكِّلِينَ عَلَيْك، تُشَاهِدُهُمْ فِي ضَمَائِرِهِمْ، وَتَطَّلِعُ عَلَى سَرَائِرِهِمْ، وَسِرِّي اللَّهُمَّ لَك مَكْشُوفٌ، وَأَنَا إلَيْك مَلْهُوفٌ، إذَا أَوْحَشَتْنِي الْغُرْبَةُ آنَسَنِي ذِكْرُك، وَإِذَا أَصَمَّتْ عَلَيَّ الْهُمُومُ لَجَأْت إلَيْك، اسْتِجَارَةً بِك، عِلْمًا بِأَنَّ أَزِمَّةَ الْأُمُورِ بِيَدِك، وَمَصْدَرَهَا عَنْ قَضَائِك .

سمر زينة البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *