التخطي إلى المحتوى
قصص جميلة للكبار (قصة السجين شميدث)
قصة السجين شميدث

قصص جميلة للكبار (قصة السجين شميدث) عبر موقع محتوى, اختارنا لكم اليوم قصة جميلة بعنوان السجين الذكي او السجين شميدث، وهي قصة مستوحاه من الأدب الألماني الزاخر، القصة تحمل في طياتها قيمة رائعة عن ضرورة التفكير وعدم منح الثقه بشكل سريع.

قصة السجين الذكي

في حقبة الستينات في ألمانيا وبداخل أحد السجون عانى السجناء من قسوة وغلظة حراس السجن وشدة معاملتهم السيئة لهم، وكان من بين سجناء هذا السجن “شميدث” ذلك السجين المحكوم عليه لمدة طويلة، والذي حصل على امتيازات مميزة ومعاملة على قدر من الاحترام من قبل حراس السجن، الأمر الذي جعل باقي السجناء يظنون انه عميل زرعته ادارة السجن بينهم لاستراق السمع والتجسس.

وذات يوم جلس شميدث يقسم لهم انه ليس له علاقة بادارة السجن وانه لا يختلف عنهم بشيء، فقال له أحدهم: اذا فعليك ان تعطينا السبب في المعاملة المختلفه التي تعاملك بها سلطات السجن !

قصة من الادب الألماني

قصة من الادب الالماني

فقال لهم شميدث : أخبروني أولاً عما تكتبون في رسائلكم الأسبوعية لأقاربكم؟ فأجمع السجناء على أن رسائلهم تتضمن عبارات عن قسوة السجن ولظلم الذي يتعرضون له على ايدي الحراس السيئين.

فرد عليهم مُبتسماً: السر يكمن في مضمون تلك الرسائل، فأنا اكتب لزوجتي في السطور الاخيرة عن محاسن السجن و المعاملة الطيبة من الحراس لنا، حتى انني في أوقات اكتب أسماء بعض الاشخاص من الحراس وسلطات السجن وأمدحهم بمبالغة، فقال احد السجناء بتعجب: وما علاقة مضمون رسائلك بحصولك على امتيازات تفوقنا في المعاملة؟

قال له: لأنه من البديهي أن جميع رسائلنا لا تخرج من باب هذا السجن الا بعد قراءئتها ومعرفة كل كلمة بها، جربوا وقوموا بتغيير مضمون رسائلكم و انظروا الى النتيجة.

قصة عن حسن النية

قصة عن حسن النية

تفاجأ السجناء في الأسبوع التالي من تغيير معاملة الحراس لهم للأسوء، بالإضافة الى السجين شميدث نفسه فقد أصبح يتعرض هو الآخر الى أقسى المعاملات، ثم بعدها سأل شميدث السجناء: ماذا كتبتم في رسائلكم هذا الاسبوع؟

فقالوا له: لقد كتبنا لهم ما حدث، واخبرناهم بأنك قد علمتنا طريقة رائعة لخداع حراسه السجن الحمقى وكسب رضاهم بالتلاعب في مضمون رسائلنا!!! عندما سمع شميدث هذا الكلام أخذ يشد في شعره كالمجانين ويلطم على خديه من غبائهم.

الفائدة من القصة

ليس كل مُستمع ناصح، فتوقع سوء التصرف من الآخرين حتى لا تقع في مشاكل، فمن الجميل مساعدة الغير ولكن الأجمل ان تعرف مع من تتكلم.

يسرنا معرفة آرائكم وتعليقاتكم على قصة اليوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *