التخطي إلى المحتوى

دعونا نتعرف على أقراص سيتيريزين (cetirizine) كونه من أهم العلاجات التي تقاوم الحساسية والأعراض التي تصاحب نزلات البرد.. لكن لا تقتصر فائدته على ذلك فحسب، لذا سوف نسرد لكم كافة دواعي استعمال الدواء والآثار الجانبية الخاصة به.. كما سنتعرف على جرعته المناسبة من خلال السطور القادمة.

دواعي استعمال سيتيريزين

بعد تعرض الشخص إلى أي من الوعكات الصحية.. تجده يذهب إلى أحد الأطباء فيشرح له ما يعاني منه.. ومن الأدوية التي يصفها الطبيب هو علاج cetirizine، والذي يعالج الكثير من الأعراض التي سنتناولها من خلال السطور التالية، بعد أن نتعرف على ماهية العلاج , هو علاج مضاد للهيستامين، وهو العنصر المسؤول عن الحساسية في الجسم.. التي تتسبب في ردات الفعل المتفاوتة، مثل العطس.. الدموع، السعال وسيلان الأنف.

لذا فإن دواعي الاستعمال تتشكل فيما يلي:

  • التحسس الواضح على البشرة نتيجة التعرض إلى أي من لدغات الحشرات المختلفة.. كالناموس، أو النمل.
  • ظهور بعض الحساسية نتيجة تناول المأكولات الغذائية التي تنشط عنصر الهيستامين في الجسم.
  • في بعض الأحيان يتم وصف العلاج لحالات الاحمرار المزمنة.
  • التهاب اللحمية من شأنه أن يدفع الطبيب إلى وصف سيتيريزين، في حالة إن كان الالتهاب في المرحلة الأولية.. أما إذا تفاقم الأمر فيلجأ الطبيب إلى استئصالها.
  • في حالة حساسية الرمد يقوم الطبيب بوصف العلاج مع تداخل القطرات الرمدية التي تساعد على التخلص من الحساسية في أقرب وقت.
  • التهاب الجيوب الأنفية المزمن.
  • حكة الحنجرة والأنف من العوامل التي تتطلب تدخل العلاج في حالة الإصابة بنزلات البرد أو الانفلونزا.
  • الإصابة بالحساسية الموسمية التي تتجلى أعراضها في شهري مارس وسبتمبر.. نظرًا لاختلاف الفصول.
  • السيلان الأنفي الناتج عن الحساسية من العطور أو مثيرات التحسس بشكل عام.
  • في حالة العطس المتكرر دون وجود سبب عضوي لذلك.
  • الحكة الهيستيرية في أي من أماكن الجسم المتفرقة.

لا يفوتك أيضًا: دواء كونترولوك دواعي الاستعمال والجرعة الصحيحة

كيف يتم تناول سيتيريزين ؟

دواعي الاستعمال cetirizine 10 mg

بعد أن تعرفنا على كافة دواعي الاستعمال cetirizine 10 mg من خلال ما سبق.. علينا أن نعرف الطريقة الصحيحة لتناول العلاج.. والتي تتمثل خطواتها فيما يلي:

  1. في بادئ الأمر يجب استشارة الطبيب وإخباره بالأمراض المزمنة التي يعاني منها المريض إن وجدت، وأنواع العلاجات التي يتناولها.
  2. من الخطوات المهمة قبل الشروع في أخذ العلاج أن يقوم المريض بقراءة نشرة العلاج المرفقة بعناية شديدة، والتعرف على الجرعات التي تناسب حالته الصحية.
  3. لم يتقيد تناول العلاج بالطعام.. حيث يمكن أخذه مع الأكل أو بعده أو قبله، على أن يتم مضغ القرص بشكل جيد قبل بلعه إن كان العلاج على هيئة أقراص.
  4. أما في حالة تناول الشراب، فيتم سحب الجرعة الموصي بها من النشرة المرفقة، والتي أكدها الطبيب.. باستعمال السرنجة المعنية بالأمر، كما يمكن اللجوء إلى الوعاء المرفق مع الدواء لتحديد عدد السنتيمترات الخاص بالجرعة.
  5. يتم شرب الدواء على مرة واحدة مع مراعاة عدم شرب الماء بعده مباشرة، حتى لا يحد ذلك من تفاعله الدوائي.
  6. في حالة ظهور أي من الأعراض الجانبية.. ينبغي على المريض الاتصال على الفور بالطبيب.
  7. يجب أن يحفظ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال أو أشعة الشمس المباشرة.. وفي حالة تناول الطفل أي كمية منه يتم الاتصال بالطبيب على الفور.

الآثار الجانبية لدواء سيتيريزين

تناولنا من خلال ما سبق الطريقة الصحيحة التي يتم من خلالها تحقيق أقصى استفادة من مكونات العلاج المذكور.. كما تعرفنا على دواعي الاستعمال بأكملها.. لذا حري بنا أن نتعرف على الآثار الجانبية التي يتعرض لها المريض إثر تناوله.. والتي تتمثل فيما يلي:

1- مشاكل واضطرابات بالقلب

في بعض الأحيان يتعرض المريض إلى الإصابة بالاضطرابات القلبية.. والتي تتمثل في زيادة معدل خفقان القلب.. وهو أمر اعتيادي من شأنه أن ينتهي بعد مرور عدة أيام.

2- انحسار البول أو توقفه بشكل كامل

ذلك لأن المكون الدوائي المدرج في العلاج يعمل على احتباس السوائل في الجسم نتيجة اختلاف الهرمونات الناتج عن تثبيط هرمون الحساسية.

3- التشوش في الرؤية

ينتج ذلك من اضطرابات مستوى الهرمونات في الجسم في فترة تلقي العلاج.. إلا أنه من الأعراض التي لا تدوم طويلًا.

4- فقدان التركيز

سيتريزين

يرجع الشعور بعدم القدرة على التركيز إلى تشوش الرؤية السابق ذكره، والذي يشعر المريض بأنه غير قادر على التوازن بشكل عام.

لا يفوتك أيضًا: ميوفين لعلاج الشد العضلي وألم العضلات

5- الشعور بالتعب والإرهاق

يحتوي العلاج على المكونات التي تؤدي إلى النوم، مما يشعر المريض بالوهن وأنه غير قادر على مباشرة أي من الأعمال اليومية التي كان يقوم بها بكل سهولة قبل تلقي العلاج.

6- رعشة بالجسم

الرعشة أو الهزة الخفيفة، والتي يصاب بها المريض في أول يوم أو يومين من تلقي العلاج.. إلى أن يتأقلم الجسم عليه.

7- مشاكل النوم

سيتيريزين

من الممكن أن يتسبب العلاج في إصابة المريض ببعض اضطرابات النوم، على أن يتم الانتهاء من الأمر في غضون أيام قليلة.

8- الشعور بألم في الرأس

قد يسبب العلاج في بعض الحالات الشعور بألم في الرأس يستمر لمدة طويلة.. حينها يمكن تدارك الأمر باللجوء إلى أحد أنواع المسكنات.

9- مشاكل بالجهاز التنفسي

اضطرابات الجهاز التنفسي في تلك الفترة أمر طبيعي لدخول عنصر علاجي غريب للجسم.

لا يفوتك أيضًا: لوراهست لعلاج الحساسية

موانع استعمال سيتيريزين

فيما سبق تعرفنا على كافة الآثار الجانبية التي يتسبب في ظهورها التداوي بسيتيزين، كما تناولنا دواعي استعمال دواء سيتيريزين وطريقة تناوله.. لذا لم يبقى لنا سوى التعرف على موانع الاستعمال.. والتي تتمثل فيما يلي:

  • لا يتم وصف العلاج لكبار السن.. حيث إنه من الممكن أن يتسبب ذلك في تعرضهم إلى العديد من المشكلات التي لا يمكن حلها بسهولة.
  • كما يمنع وصفه للطفل دون 12 عام.. حتى لا يتسبب العلاج في إيذاء جهازه التنفسي بصورة مباشرة.
  • في حالة الحمل يجب على الأم أن تخبر الطبيب.. وهو الذي يقرر إذا كان من الممكن أن يتسبب ذلك في إيذاء الجنين أم لا، حيث لم يثبت أمان العلاج بالشكل التام على النساء الحوامل.
  • في حالة الرضاعة ينبغي على الأم استشارة الطبيب.. حيث تنتقل الخصائص الدوائية في حليب الأم إلى الطفل، مما قد يعرضه إلى المشكلات.
  • يحذر استعمال الدواء بشكل نهائي من قبل من يعانون من أمراض الكبد والتهابات الكلى.
  • في حالة وجود النزيف المعوي، أو الدماغي، أو أي من أنواع النزيف الداخلية.. يجب إخبار الطبيب، حيث إنها من موانع تلقي العلاج بشكل قطعي، لما قد تسببه من مضاعفات للمريض.
  • قراءة مكونات العلاج قبل تلقيه من شأنها أن تنقذ المريض في حالة وجود تحسس من أي من مكونات العلاج.. حيث إنها من موانع الاستخدام.
  • يجب التوقف عن تناول العلاج في حالة ظهور أي من أعراض قصور الغدد أو ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ، إلى أن يتم إخبار الطبيب بالأمر.

في تناول أي من العلاجات، يجب على المريض أن يتبع تعليمات الطبيب.. حتى لا يلقي بنفسه في دائرة المضاعفات التي قد يعجز عن تداركها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *