التخطي إلى المحتوى

تقرير السياحة في اليمن ومعالمها الاثرية عبر موقع محتوى, الايمان يمان والحكمة يمانية هذا قول الرسول الكريم عن اليمن وأهلها الكرام المعروفين بالطبية على مستوى العالم ولكن على صعيد آخر فإن اليمن من الدول العربية الغنية بالتاريخ والمعالم الاثرية المدرجة على لائحة التراث العمالي لمنظمة اليونسكو.

مدينة شبام

ربما ما يميز المدينة كونها قدم مدينة مصممة على النظام او النموذج العمودي في البناء وفي العمارة كما انها تعود الى القرن السادس عشر ويطلق عليه الكثير من الناس اسم مانهاتن الصحراء.

مدينة شبام

مدينة زبيد

من أهم المدن التراثية في اليمن خاصة وأنها كانت عاصمة اليمن في فترة من الفترات فضلا عن انه به جامعة اسلامية كان يقصدها الملايين من راغبي العلم حول العالم قديما.

مدينة زبيد

أرخبيل سقطرى

أطلق اليونانيون والرومانيون قديما على أرخبيل سقطرى اسم جزيرة السعادة لأنها كانت منفردة في إنتاج عدد من البخور الهامة التي كانوا يعتبرونها مقدسة، ويتكون أرخبيل سقطرى من ست جزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن.

تعد جزيرة سقطرى أكبر الجزر العربية واليمنية حيث يصل طولها حوالي 125 كم فيما يبلغ عرضها قرابة وعرضها 42 كم، وربما ترجع أهمية الارخبيل والجزر الى العصر الحجري القديم حيث كانت نشطة في إنتاج التوابل والبخور المختلفة.

ارخبيل سقطرى

الجامع الكبير بصنعاء القديمة

تشير الكثير من كتب التاريخ إلى أن المسجد تم انشائه على أنقاض أطلال قصر غمدان ويظهر هذا جليا في أبواب المسجد كما تم العثور داخل المسجد على نسخ قديمة جدا من القرآن الكريم إحداها بخط الإمام علي فضلا عن مجموعة من المراسلات التي كانت تتم بين المسلمين والدولة الاموية كما عثر مؤخرا على سراديب تحت الارض.

وكما هو معروف فان الجامع بني في عهد الرسول محمد بن عبد الله في السنة السادسة للهجرة ليكون بذلك من أقدم المساجد الإسلامية في العالم.

دار الحجر بوادي ظهر

بني دار الحجر علي بن صالح العماري خلال القرن الثامن عشر الميلادي وترجع تسميته الى الحجر الجرانيتي التي تم تشييد المكان عليها، جدير بالذكر أن بعض كتب التاريخ تشير إلى أن القصر تم بنائه على أنقاض حصن قديم بناه الحميريون ودمره الأتراك ولكن تم ترميمه.

دار الحجر بوادي ظهر

سد مأرب

  • انه المعلم الأشهر على الاطلاق في اليمن وكيف لا وهو اقدم سد في العالم بأسره فهو يعود إلى الألفية الأولى قبل الميلاد.
  • وكان السد قديما يقارب حوالي 98 ألف كيلو متر مربع ولكنه تعرض للانهيار أكثر من مرة واطلق عليها الباحثون التاريخيون اسم معجزة تاريخ شبه الجزيرة العربية.
  • كما أن بناء السد يعتبر اعجوبة اذا تم بنائه من حجارة اقتطعت من صخور الجبال مع الجبس مع قضبان اسطوانية من النحاس والرصاص يبلغ طول الواحدة منها ستة عشر مترا.ً

سد مأرب

عرش بلقيس أو معبد بران

على الرغم من أن المعبد كان مخصص في عصر دولة سبأ لعبادة إله القمر “إلمقه” إلا أنه لم يكتشف إلا عام 1988، ويتكون المعبد من فناء كبير وقدس الأقداس و وحوض ماء حجري يصل إليه الماء بواسطة مَصَب من فم الثور المقدس كما توجد عدد من المقاعد المرمية وستة اعمدة كبيرة كما يحيط بساحة المعبد المقدسة سور من اللبن “الطين.”

عرش بلقيس أو معبد بران

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *