التخطي إلى المحتوى
اجمل دعاء ليوم عرفة
اجمل دعاء ليوم عرفة

اجمل دعاء ليوم عرفة عبر موقع محتوى، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو من افضل واهم الأيام الذي يحمل مكانة خاصة عند المسلمين، حيث يكثرون فيه من أداء العبادات ولاسيما الصيام، لما له من فضل عظيم عند رب العالمين، وفيه يقف حجاج بيت الله على جبل عرفة وذلك لتأدية الركن الأهم من أركان الحج، فكيف نستقبل ذلك اليوم وما العبادات وما العبادات المستحبة فيه، ذلك ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

كيفية استقبال يوم عرفة

 استقبال يوم عرفة

ينبغي على كل مسلم الحرص على العمل الصالح في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة ولاسيما يوم عرفة، لأنه أحب وأفضل عند رب العالمين من غيرها من الأيام الأخرى، حيث يتضاعف الأجر والثواب الذى يحصل عليه العبد عما غيره من الأيام الباقية، وكذلك أجر صاحب العمل في هذه الأيام افضل عنده جلا وعلا من المجاهد في سبيله، ويكون الاستعداد لاستقبال ذلك اليوم من خلال الآتي:

  • صدق التوبة والرجوع إلى طريق الله.
  • الحرص على أداء الطاعات والعبادات وشتي الأعمال الصالحة باختلاف أنواعها.
  • الابتعاد عن اقتراف الذنوب والمعاصي التي تمنع مغفرة الله تعالى.
  • الإضرار والعزيمة على اغتنام هذا اليوم العظيم والحرص على نيل الأجر الخاص به.

أفضل الأعمال في يوم عرفة

يمكن للمسلم القيام بالعديد من الأعمال في يوم عرفة، حيث تتعدد أشكال العبادات والتي منها ما يلي:

  • الصلاة، والتي تعد من افضل الأعمال وأكثرها فضلا ، إلى جانب الإكثار من السنن والنوافل.
  • التكبير ، فمن الأمور المستحبة الجهر بالتكبير مع رفع الصوت في هذا اليوم العظيم.
  • الصيام، وهو من افضل الأعمال وفضل الصوم له اجر عظيم حيث يكفر الله به ذنوب عامين.، فإذا لم يكون في مقدور العبد صيام التسعة أيام من شهر ذي الحجة عليه أن ينوى على الأقل صيام ذلك اليوم.
  • الدعاءـ فخير الدعاء في هذا اليوم العظيم، حيث تكون الدعوات مستجابة بإذنه تعالي.
  • المداومة على الاذكار وبخاصة  (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر).
  • حفظ الحواس عن اقتراف الأفعال المحرمة.
  • الخشية من الله والتوبة والندم على التقصير في طاعته جلا في علاه.
  • تلاوة القرآن والتسبيح والتحميد والتهليل والاستغفار.
  • الصلاة على النبي، وصلة الأرحام وبر الوالدين.
  • الابتعاد عن المشاكل والخصومات والكراهية، وإصلاح النفوس

أهمية الدعاء يوم عرفة

فضل يوم عرفة

وقد سبق وذكرنا فإن هذا اليوم من خير الأيام وأعظمها وأكثرها أهمية، ففيه يقف الحجاج بين يدي مولاهم وهم يرتدون نفس الملابس لا فرق بين غني وفقير ، فالجميع سواسية في مشهد يتذكر فيه المؤمنون لقاء ربهم يوم يقوم الحساب، وموقف كهذا له من الأمر ما ليس لبقية غيره من المواقف الأخري، لذلك فإن للدعاء في مثل هذا اليوم العظيم فضائل ومزايا عظيمة تتناسب أهمية وعظم ذلك الموقف.

فالدعاء في ذلك اليوم مع إخلاص التوجه إلى رب العالمين والتوكل عليه وحده لا شريك له يجعل الدعاء مستجابا بإذنه عزوجل، وهذا من اعظم فوائده، إذ يستجيب المولي لدعاء المسلم في ذلك اليوم، وإن لم يتحقق كما أراد فعليه أن يكون على يقين وثقة بانه تعالى قد اختار له أمرا أفضل او دفع عنه مكروها معينا قد يصيبه وهو لا يعلم عنه شيئا.

دعاء جميل ليوم عرفة

– اَللّـهُمَّ يا اَجْوَدَ مَنْ اَعْطى، وَيا خَيْرَ مَنْ سُئِلَ، وَيا اَرْحَمَ مَنِ اسْتُرْحِمَ اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الاَْوَّلينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الاْخِرينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الملأ الاَْعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الْمُرْسَلينَ، اَللّـهُمَّ اَعْطِ مُحَمَّداً وَآلَهِ الْوَسيلَةَ وَالْفَضيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرَّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الْكَبيرَةَ، اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَلا تَحْرِمْنى فِى الْقِيامَةِ رُؤْيَتَهُ، وَارْزُقْنى صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّنى عَلى مِلَّتِهِ، وَاسْقِنى مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سآئِغاً هَنيئاً لا اَظْمَأُ بَعْدَهُ اَبَداً اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَىْء قَديرٌ، اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَعَرَِّفْنى فِى الْجِنانِ وَجْهَهُ، اَللّـهُمَّ بَلِّغْ مُحَمَّداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مِنّى تَحِيَّةً كَثيرَةً وَسَلاماً .

– اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله وآخره، وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك أن تبارك في سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خَلقي، وفي خُلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي عملي، وتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة.

– اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب عليّ، وتغفر لي وترحمني، وإذا أردت بعبادك فتنة فتوفني إليك غير مفتون، اللهم وأسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك.

افضل ادعية يوم عرفة

– اللهم اجعل أول هذا اليوم صلاحًا، وأوسطه فلاحًا، وآخره نجاحًا، وأسألك خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.

– اللهم اهدني لأحسن الأعمال والأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت.

– اللهم إني أعوذ بك من القسوة والغفلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الكفر والفسوق والشقاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجذام وسيئ الأسقام.

– اللهم إني أسألك الرضا بعد القضاء، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك، في غير ضرّاء مضرة، ولا فتنة مضلة، وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم، أو أَعتدي أو يُعتدى على، أو أكتسب خطيئة أو ذنبًا لا تغفره.

– اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر، ربّ أعني ولا تعن على، وانصرني ولا تنصر على، واهدني ويسر الهدى لي.

– اللهم اجعلني ذكّارًا لك، شكّارًا لك، مطواعًا لك، مخبتًا إليك، أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لساني، واسلل سخيمة صدري.

– اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، أسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك مما تعلم، وأنت علام الغيوب.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم اجمل دعاء ليوم عرفة، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة وإقتراحاتكم للمواضيع القادمة حتى نوفرها لكم.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن