دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان مكتوب

سمر زينة البدوي

إن الحج إلي بيت الله الحرام أحد الأركان الخاصة بالإسلام التي فرضها رب العالمين على عباده المسلمين ممن تتوافر لديهم القدرة على أدائها، وكما هو متعارف عليه فإن الحج يكون في شهر ذي الحجة، وهناك سورة في القرآن الكريم تسمى سورة الحج.

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنقصها أبدا والزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول ، وخيراً مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي ، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح).

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

دعاء يوم عرفة اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى ، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.

اجمل ادعية يوم عرفة

شروط الدّعاء في عرفات

هنالك مجموعة من الأساسيات والشروط المرتبطة بالدعاء في عرفات، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • يجب على المسلم أن يكون حذراً من التقصير في الدعاء في مثل هذا اليوم العظيم، وذلك لأنه لا يمكن تداركه بخلاف غيره من سائر الأيام الأخرى،
  • وعليه بالابتعاد عن تكلف السجع في دعائه، لأنه يشغل القلب ويذهب حالة الخشوع والتذلل والافتقار إلى المولى عز وجل.
  • لا بأس في أن يقوم المسلم بترديد بعض الأدعية التي يحفظها في ذهنه قبل مجيئه إلى عرفات سواء كانت لنفسه أو لغيره،
  • ولكن من الأفضل أن تكون مرتبة ومنطلقة من قلب صادق وخاشع.
  • السنّة، أن يقوم المسلم بخفض صوته أثناء الدعاء، وعليه بالإكثار من الاستغفار والتوبة من جميع المعاصي والآثام وكافة المخالفات التي قام بها،
  • هذا مع ضرورة الإلحاح وتكرار الدعاء، وعدم تعجل الإجابة، فضلا عن بدء الدعاء وختمه بالحمد والثناء على رب العالمين والصلاة والتسليم على نبي الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

اجمل ادعية يوم عرفة

”اللهم بلغنا يوم عرفة، اللهم ارزقنا فيه دعوة مستجابة، اللهم بلغنا العشر من ذي الحجة ، اللهم اكتب لنا في هذه الأيام فرح وسعادة وخير”

أذكركم ونفسي بصيام يوم عرفة والدعاء في يوم عرفة يوم يباهي الله بكم أهل السماء، اللهم بلغنا يوم عرفة، اللهم لا تجعله يمضي إلا وقد كتبت لنا الغفران اللهم تقبل دعائنا”

”اللهم بلغنا يوم عرفة اللهم تقبل دعاءنا، إنك أنت السميع العليم اللهم ارزقنا حج بيتك عاجلا وليس آجلا اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين، واجعل لهم نصيب من الرحمة والمغفرة والعتق من النار”

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

دعاء يوم عرفة اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق ، أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي

اللهم أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، وأسألك الشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

ادعية يوم عرفة مستجابة

فضل صيام يوم عرفة

إن لصيام يوم عرفة العديد من الفضائل المرتبطة به والمتمثلة في الآتي:

  • سببا من أسباب تكفير الذنوب وكثرة الحسنات للسنة القادمة والسابقة، وهذا التكفير مرتبط بصغائر الذنوب وليس الكبائر،
  • لأن الكبائر لا يمكن تكفيره إلا بصدق التوبة والرجوع إلى طريق الله، وهذا يعد شرف عظيم لا ينبغي على العبد أن يزهد به،
  • لأنه لا يكاد يسلم أحد من اقتراف الذنوب، إلا أنه لا ينبغي الإسراف في فعلها والقيام بها والاتكال على ذلك اليوم فحسب،
  • وإنما يستوجب على العبد التشديد على نفسه وعدم ترك المجال لنفسه لفعل ما تشاء.
  • المثوبة من المولي عز وجل، والتي لا يمكن الحصول عليها إلا بالالتزام بالواجبات والإكثار من المستحبات مثل صيام هذا اليوم العظيم.
  • يباهي رب العالمين عباده في مشهد يوم عرفة ويعتق رقابهم من النار ويدخلهم الجنة.
  • يعد من أعظم الأعمال التي تزيد من تقرب العبد إلى بارئه باعتباره لا يشوبه أي نوع من أنواع الرياء أو النفاق لأنه من صيام التطوع.
  • سببا من أسباب محبة الله وبالتالي الفوز بمكانة رفيعة حيث يوضع له القبول في الأرض والسماء.
  • يبعد وجه صاحبه عن نار جهنم ويحجبه عنها.
  • يكمل حالة النقص الحاصلة من الفرائض في العبادة .

ادعية يوم عرفة مفاتيح الجنان مستجابة

اللهم إنك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري وعلانيتي ، ولا يخفى عليك شيء من أمري، وأنا البائس الفقير، والمستغيث المستجير، والوجل المشفق المقر المعترف إليك بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير، دعاء من خضعت لك رقبته، وذلّ لك جسمه، ورَغِم لك أنفه.

اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك ، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، أنا بك وإليك تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه، الحمد لله على جميع النعم التي أعطانا الله إياه، اللهم تقبل منا واصرف عنا شر القدر وبلغنا يوم عرفة إنك سميع عليم”

”اللهم بلغنا يوم عرفة اللهم أعنا على صيامه، اللهم تقبله منا اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم اعتق رقابنا من النار”

”اللهّم إنها ساعات تفصلنا عن يوم عرفة اللهم اغفر لنا فيه الذنوب اللهم يسر أمورنا، اللهم أبعد عنا ما يؤذينا اللهم احفظ لنا ما نحب، اللهم قوي إيمانًا واجبر خواطرنا وارحمنا يا أرحم الراحمين”

”اللهم في يوم عرفة أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا وتزكى بها أعمالنا وتتولى بها رشدنا وتصلح بها بالنا وتيسر بها أمرنا”

دعاء يوم التروية كامل

يا رب إنّا نسألك في يوم التروية أن تروي قبور موتانا برحمتك ومغفرتك وعفوك ورضاك اللهمّ تقبل منا دعاءنا واستجب منا أعمالنا واجعلنا من عبادك الطائعين الصالحين اللَّهمَّ إنِّا نسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ.

التعليقات

  1. يا رب اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخرة حسنه واقنا عذاب النار اللهم امين يا رب تجعل بناتي من الصالحات يعبدونك ويسجدون لك يا الله ويرزق زوجي من حيث لا يحتسب ويطعمنا الصبي الي يسند بناتي ..اللهم اخفي وباء الكرونا واشفي مرضانا وابعد عنا من ليس بحاجه لنا واجعلنا مؤمنين بك يا رحمان يا رحيم.. اللهم اشفي حماتي وارجعلها بصرها وطول عمرها اللهم اطل بعمر عمي والد زوجي واعطه الصحه والعافيه اللهم اطل بعمر امي واعطها من عمرها ولا تريني اي سوء بها وعطها صحة البدن والعافيه اللهم احمؤ اخوتي وارزقهم من حيث لا يحتسبوو اللهم ارحم ابي واجعله من اهل الجنه يا ارحم الراحمين.

    1. تدل الرؤية علي حسد
      والله اعلم
      برجاء عند البحث عن تفسير حلمك في محرك البحث إالحاقه ب (موقع محتوى) لسهولة وسرعة الوصول للموقع..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *