افضل 20 ادعية يوم عرفة كاملة

ادعية يوم عرفة كاملة عبر موقع محتوى، من نِعم المولي عزوجل على العباد أنه اختص أياما وشهورا معينة بالبركة والخير وبإجابة الدعاء، وذلك حتى يقوم العبد بالاجتهاد في مثل هذه الأوقات ليكون له نصيب من فضلها وبركاتها، ويعتبر يوم عرفة احد هذه الأيام الفضيلة التي لها مكانة عظيمة والتي اختصها الله بالمزيد من الفضل.

يأتي يوم عرفة في التاسع من شهر ذي الحجة، وفى مثل هذا اليوم العظيم يقف حجاج بيت الله العتيق على قمة جبل عرفات حتى يتموا شعائر الحج، ولم يقصر رب العالمين فضل ذلك اليوم على الحجاج فحسب، وإنما يصيبه أيضا من كان جالسا في منزله.

وهذا ما يستوجب على العبد المسلم استغلال كل دقيقة فيه طمعا في العفو والمغفرة من الله، والقيام بأداء العبادات والأعمال الصالحة التي سنها النبي المصطفي صلوات الله عليه للحصول على الأجر والثواب العظيم.

دعاء يوم عرفة لنفسي اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ
دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة يا مقيل العثرات، يا قاضى الحاجات اقضى حاجتي، وفرج كربتي، و ارزقني من حيث لا أحتسب» . «اللهم سخر لي رزقي، و اعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب
دعاء يوم عرفة مستجاب اللهمَّ إني أسألكَ من الخيرِ ما سألك عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم وأعوذُ بك من شرِّ ما استعاذكَ منه عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم، وأسألكَ ما قضيتَ لي من أمرٍ أنْ تجعلَ عاقبتَه لي رشدًا

ادعية يوم عرفة كاملة

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.

اللهم إني أسألك رحمة من عندك، تهدي بها قلبي، وتجمع بها أمري، وتلم بها شعثي، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتبيّض بها وجهي، وتزكي بها عملي، وتلهمني بها رشدي، وترد بها الفتن عني، وتعصمني بها من كل سوء.

اللهم ألهمني رشدي، وقني شر نفسي. اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت بعبادك فتنة، فتوفني إليك منها غير مفتون.

اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير الثواب، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئاتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة.

اللهم جمّل أمري ما أحييتني، وعافني ما أبقيتني، وبارك لي فيما خولتني، واحفظ عليّ ما أوليتني، وارحمني إذا توفيتني، وآنس وحشتي إذا أقبرتني، وتفضل عليّ إذا حاسبتني، ولا تسلبني الإيمان وقد عرفتني.

اللهم مصرِّف القلوب والأبصار، صرِّف قلوبنا على طاعتك. اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

“اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.

– اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

ادعية يوم عرفة كاملة

ادعية مأثورة يوم عرفة

– ربّ أعني ولا تعن على، وانصرني ولا تنصر على، وامكر لي ولا تمكر على، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى على، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، إليك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، واهدِ قلبي، واسلل سخيمة صدري.

– اللهم اجعلني أخشاك حتى كأني أراك، وأسعدني بتقواك، ولا تجعلني بمعصيتك مطرودًا، ورضني بقضائك، وبارك لي في قدرك .

– اللهم ألبسني العافية حتى تهنيني بالمعيشة، واختم لي بالمغفرة حتى لا تضرني الذنوب، واكفني كل هول دون الجنة حتى تبلغني اياه برحمتك يا أرحم الراحمين.

– اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك من شر ما علمت، ومن شر ما لم أعلم.

– اللهم اجعل حبك أحب إلى من نفسي وأهلي ومالي وولدي ومن الماء البارد على الظمأ، اللهم حببني إليك وإلى ملائكتك وأنبيائك وجميع خلقك.

– اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل شر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.

– اللهم إني أسألك الفوز يوم القضاء، وعيش السعداء، ومنزل الشهداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الأعداء.

– اللهم فارج الهم، كاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

ادعية يوم عرفة

فضائل يوم عرفة

تتلخص فضائل هذا اليوم العظيم في النقاط التالية:

  • يأتي هذا اليوم العظيم ضمن الأيام الخاصة بالشهور الحرم عند المسلمين، كما أنه أحد أيام أشهر الحج التي تتسم ببركتها وفضلها الكبير.
  • يعتبر أحد الأيام العشرة التي أقسم بها المولي عزوجل في كتابه العزيز في سورة الفجر، حينما قال “وَلَيَالٍ عَشْرٍ”.
  • في هذا اليوم أكمل الله تعالي فيه الملة وهو الدين الإسلامي الحنيف وأتم فيه النعم.
  • إن صيام هذا اليوم له المزيد من الفضل، إذ انه يكفر عامين، عام سابق وآخر قادم وفقا لما ورد على لسان أشرف الخلق سيدنا محمد صلوات الله عليه، والجدير بالذكر أن الصيام يسن لغير الحجاج أما الحاج فهو منهي عن القيام به، كما أن رب العالمين يباهي أهل السماء بحجاج بيته العتيق الواقفين على الجبل.
  • يعتبر هذا اليوم الذي أخذ المولي فيه الميثاق على ذرية آدم، كما أنه اكثر يوم يشهد عتق الرقاب من النار، كما ورد عن السيدة عائشة رضوان الله عليها.
  • يعتبر من افضل الأيام التي يمكن للمسلم الدعاء فيها، حيث يكون الدعاء مجابا بإذنه تعالي.
  • أن المولي قد أشار بأن الحج هو عرفة بمعنى أنه لا يكون الحج صحيحا إلا بالوقوف بعرفة، فذلك يعد من أهم الأركان الخاصة بالحج.

دعاء يوم عرفة

صيام يوم عرفة

يمكن الاستعداد لصيام هذا اليوم العظيم بإتباع الآتي:

  • استحضار النية ابتغاء مرضاة الله.
  • يجب على المسلم أن ينام مبكرا ليلة عرفة حتى يمكنه الاستيقاظ قبل الفجر للسحور.
  • الصيام عن الشهوات والملذات وأعراض الناس.
  • الحفاظ على أداء الصلوات المفروضة في المساجد جماعة وعدم التأخر عنها.
  • قراءة اذكار الصباح عقب صلاة الفجر ثم تلاوة آيات الذكر الحكيم.
  • من الأمور المستحبة أن يظل العبد في بيت الله بعيدا عن مشاغل وشهوات الدنيا تقربا إليه جلا وعلا.
  • قراءة اذكار المساء والدعاء قبل آذان المغرب وعند الإفطار

أهمية صوم يوم عرفة

  • يعتبر شكلا من أشكال العبادة والتقرب إلى الله تعالي وتقوية وتوطيد الصلة به عزوجل.
  • الفوز بالجنة واجتناب نار جهنم، حيث يعتق الله رقاب العباد من النيران.
  • يعمل على تكفير ذنوب ومعاصي العبد في العام السابق والقادم.
  • يعمل على سد الخلل الحادث في العبادات المفروضة.

  وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أدعية عرفة كاملة، شاركونا آرائكم بترك تعليق لنا عبر موقعنا موقع محتوى، سائلين الله تعالي أن يغفر ذنوبنا ويرحمنا ويتقبل توبتنا ويصلح لنا أمورنا كلها ظاهرها وباطنها.. اللهم أمين.

  • سمر زينة
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هي ادعية يوم عرفة؟

    قد جاء في حديث رسول الله صلى الله وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِّ شيء قدير”.

  • ماذا ادعي يوم عرفة وفي اي وقت؟

    يبدأ الدعاء في يوم عرفة بالنسبة للحاج بطلوع فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، ويمتد بالنسبة للحاج إلى طلوع الفجر الصادق يوم عيد الأضحى.

  • ما هي السور التي تقرأ في يوم عرفة؟

    أن السور المستحب قراءتها في يوم عرفة اية الكرسي وسورة الحج والأنبياء في هذا اليوم العظيم، وعليه فإن جميع سور القران الكريم لها منزلة عظيمة في هذا اليوم، فلا تبخل على نفسك عزيزي المسلم بالتفرغ لهذه العبادة.

تعليقات (1)

1 تعليقات
  • temor
    منذ 4 سنوات

    – ربّ أعني ولا تعن على، وانصرني ولا تنصر على، وامكر لي ولا تمكر على، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى على، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، إليك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، واهدِ قلبي، واسلل سخيمة صدري.

    رد