التخطي إلى المحتوى

ادعية عيد الاضحي 2019 عبر موقع محتوى، والذي يأتي في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وهو من اهم الأعياد عند المسلمين، حيث يستقبلونه بمشاعر الحب والفرح والسعادة، ولقاء الأهل والأقارب والأحباب، كما أنه يعتبر يوما للابتعاد عن مساويء الأخلاق والأحقاد والمشاكل والخلافات.

ويتجلى هذا العيد بوقوف النفس المسلمة في طاعة رب العالمين، والعيد في ديننا الإسلامي الحنيف أحد الشعائر السامية والتي تهدف في المقام الأول إلى تحقيق الحاجات الروحية والجسدية، ويأتي هذا العيد مُتوّجاً بالحج والشعائر العظيمة المرتبطة به.

دعاء عيد الاضحي 2019

  • أللهم واجعلني من أهل التوحيد والايمان بك، والتصديق برسولك والائمة الذين حتمت طاعتهم، ممن يجري ذلك به وعلى يديه، آمين رب العالمين.
  • أللهم ليس يرد غضبك إلا حلمك، ولا يرد سخطك إلا عفوك، ولا يجير من عقابك إلا رحمتك، ولا ينجيني منك إلا التضرع إليك وبين يديك، فصل على محمد وآل محمد، وهب لنا يا إلهي من لدنك فرجا بالقدرة ا لتي بها تحيي أموات العباد، وبها تنشر ميت البلاد، ولا تهلكني يا إلهي غما حتى تستجيب لي، وتعرفني الاجابة في دعائي، وأذقني طعم العافية إلى منتهى أجلي، ولا تشمت بي عدوي، ولا تمكنه من عنقي، ولا تسلطه علي.
  • إلهي إن رفعتني فمن ذا الذي يضعني، وإن وضعتني فمن ذا الذي يرفعني، وإن أكرمتني فمن ذا الذي يهينني، وإن أهنتني فمن ذا الذي يكرمني، وإن عذبتني فمن ذا الذي يعرض لك في عبدك، أو يسأ لك عن أمره، وقد علمت أ نه ليس في حكمك ظلم، ولا في نقمتك عجلة، وإنما يعجل من يخاف الفوت، وإنما يحتاج إلى الظلم الضعيف، وقد تعاليت يا إلهي عن ذلك علوا كبيرا.

آداب عيد الاضحي

ادعية عيد الاضحي

قبل أن نذكر لكم ادعية عيد الاضحي 2019 المبارك، دعونا نتطرق بالحديث بدايةً عن أهم الآداب المرتبطة بهذا العيد والتي يستوجب على كل مسلم إتباعها والالتزام بها، والمتمثلة في الآتي:

  • أولاً: التكبير، شرع الدين الإسلامي الحنيف التكبير والذي يبدأ مع فجر يوم عرفة في التاسع من ذي الحجة وحتى عصر اليوم الأخير من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من الشهر، ويكون التكبير بترديد الكلمات التالية ” (الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد)، ويقوم الرجال بالجهر بالتكبير في بيوت الله والاسواق والمنازل وما غير ذلك وعقب دبر الصلوات.
  • ثانياً: ذبح الأضحية، والذي يبدأ عقب انتهاء صلاة العيد ويستمر لمدة أربعة أيام متتالية وهى أيام العيد الكبير.
  • ثالثاً: الاغتسال والتطيب، فمن الأمور المستحبة اغتسال وتطيب الرجال يوم العيد قبل الخروج لأداء الصلاة، وفيما يتعلق بالمرأة، فيجوز لها الخروج لأداء هذه الصلاة، مع الأخذ في الاعتبار الابتعاد عن التبرج والزينة والتطيب بالعطور.
  • رابعاً: الأكل من الأضحية، يُشار إلى أن الرسول الكريم صلوات الله عليه لم يكن يتناول أي طعام قبل صلاة العيد ولكنه كان يأكل من الأضحية الخاصة به.
  • خامساً: عدم الذهاب إلى صلاة العيد اعتمادا على أي وسيلة مواصلات، ولكن يجب المشي سيراً على الأقدام إليها.
  • سادساً : التهنئة بالعيد، ثبت عن الصحابة رضوان الله عليهم انهم كانوا جميعا يهنئون بعضهم البعض بهذه المناسبة العظيمة.

مقاصد عيد الأضحى

هنالك العديد من المقاصد المرتبطة في الدعاء بعيد الاضحي والتي يمكن ذكرها بإيجاز في مجموعة من النقاط التالية:

  • تغيير النمط الخاص بالحياة، والترويح عن النفس، فنفس الإنسان بحاجة الى التغيير والتجديد بين الحين والآخر، والعيد فرصة عظيمة للاستراحة والفرح بعد طول تعب وعناء.
  • اغتنام العيد باعتباره من أفضل الفرص لتآلف وصفاء القلوب والنفوس وتوطيد العلاقات وتقويتها، ففيه تكون صلة الأرحام عقب القطيعة ويتلاقى الأحبة والأهل عقب فراق طويل.
  • حقيقة العيد هي شكر رب العالمين جلا وعلا على توفيقه وإعانته على العبادة، حيث يقول جلا وعلا فى كتابه العزيز ((وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)).
  • مجالسة الأهل والأحبة والأصدقاء، وقضاء وقت طيب معهم.
  • التذكير الدائم بحقوق المساكين والفقراء وإبعادهم عن المعاناة وذل السؤال فى هذا اليوم المبارك.

ادعية عيد الاضحي 2019 المستجابة

ادعية عيد الاضحي

مع اقتراب قدوم عيد الاضحي المبارك 2019، حرصنا على أن نجمع لكم أجمل الأدعية الدينية للعيد، والتى يمكن ذكرها على النحو التالي:

اللهم اني اسألك بمحمد الحمد، لبيك غاية القصد لبيك سبيل الرشد اللهم اجعلنا في هذا اليوم وفي كل يوم مثله من سائر الايام ممن حقق اياتك بأيقان واجاب دعاتك بأيمان وارزقنا الفوز بفضلك ودار الاقامة في ظلك واسلكنا الخط المستقيم واعذنا من نار الجحيم .

أللهم صل على محمد وآل محمد، ولا تجعلني للبلاء غرضا، ولا لنقمتك نصبا، ومهلني ونفسي، وأقلني عثرتي، ولا تبتليني ببلاء على أثر بلاء، فقد ترى ضعفي وقلة حيلتي وتضرعي إليك، أعوذ بك اللهم اليوم من غضبك.

فصل على محمد وآله وأعذني، وأستجير بك اليوم من سخطك، فصل على محمد وآله وأجرني، وأسأ لك أمنا من عذابك فصل على محمد وآله وآمني، وأستهديك فصل على محمد وآله واهدني، وأستنصرك، فصل على محمد وآله وانصرني، وأسترحمك فصل على محمد وآله وارحمني .

وأستكفيك فصل على محمد وآله واكفني، وأسترزقك فصل على محمد وآله وارزقني، وأستعينك فصل على محمد وآله وأعني، وأستغفرك لما سلف من ذنوبي فصل على محمد وآله واغفر لي، وأستعصمك فصل على محمد وآله واعصمني، فإني لن أعود لشيء كرهته مني إن شئت ذلك.

يا رب يا رب، يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والاكرام، صل على محمد وآله، واستجب لي جميع ما سأ لتك وطلبت إليك ورغبت فيه إليك، وأرده وقدره واقضه وأمضه، وخر لي فيما تقضي منه، وبارك لي في ذلك وتفضل علي به، وأسعدني بما تعطيني منه، وزدني من فضلك وسعة ما عندك فإنك واسع كريم، وصل ذلك بخير الاخرة ونعيمها يا أرحم الراحمين

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية عيد الاضحي 2019 او كما يطلق عليه العيد الكيير ، شاركونا رسائلكم اسفل هذه المقالة، ويسعدنا من خلال موقعنا محتوى ان تهنئكم بقدوم العيد وكل عام والأمة الإسلامية بألف خير وسلام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *