افضل 20 ادعية الاستغفار والرجوع إلي الله

ادعية الاستغفار والرجوع الي الله عبر موقع محتوى، إننا كبشر نقوم باقتراف الكثير من الآثام والأخطاء، فلا يوجد إنسان لا يخطئ، ولا يوجد من لم يرتكب المعاصي سواء عن قصد أو بدون قصد، لذلك يعتبر الاستغفار وسيلة للتكفير عن هذه المعاصي والذنوب والأخطاء المقترفة.

فقد ذكر رب العالمين في العديد من الآيات القرآنية فوائد الاستغفار، فهو جلا وعلا قد رحمنا بهذه العبادة العظيمة التي تعمل على تطهير القلوب وإزالة الغشاوة عن العين والقلب والعين، كما انها تعطي الإنسان راحة نفسية كبيرة، لأنه يعلم ان ربه سوف يغفر له ويتجاوز عن سيئاته وأخطائه إذا ما قام باستغفاره وعاد الى طريق الحق والصواب ودين الله.

أدعية الاستغفار والتوبة اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأملته ببصري أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
أدعية الاستغفار من الكتاب والسنة اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ سيّئة ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسرٍّ وعلانية وأنت ناظر إليّ، اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ فريضةٍ أوجبتها عليّ في آناء الليل والنّهار تركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً، وأستغفرك من كلّ سنّةٍ من سنن سيّد المرسلين وخاتم النبيين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم
أدعية الاستغفار والرزق اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين
دعاء الاستغفار والفرج الاستغفار والصلاة على النبي والدعاء وصلاة ركعتين كل هذا لفك الكرب، فمن أصابه كرب وهم وغم عليه أن يردد بدعاء: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت

ادعية الاستغفار المستجابة

 اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، وأصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين…

اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ سيّئة ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسرٍّ وعلانية وأنت ناظر إليّ،

اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ فريضةٍ أوجبتها عليّ في آناء الليل والنّهار تركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً، وأستغفرك من كلّ سنّةٍ من سنن سيّد المرسلين وخاتم النبيين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم تركتها غفلةً أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً وجهلاً أو قلّة مبالاة بها، أستغفر الله وأتوب إلى الله ممّا يكره الله قولاً وفعلاً وباطناً وظاهرا.

اللهمّ أنت الملك لا إله إلّا أنت ربّي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، واهدني لحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلّا أنت، واصرف عنّي سيّئها لا يصرف عنّي سيّئها إلّا أنت، لبّيك وسعديك، والخير كلّه بيديك، والشرّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه ,وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك. وأستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها أحد سواك ,ولا ينجيني منها أحد غيرك. ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك..

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوئ لك بنعمتك علي وأبوئ بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

ادعية الاستغفار

دعاء عظيم للاستغفار

 اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يصرف عني رحمتك أو يحل بي نقمتك أو يزيل عني نعمتك. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحُرَم ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم.

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك يا رب الأرض والسماوات.. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يرُدُّ عنك دعائي ويقطع منك رجائي ويطيل في سخطك عنائي ويقصر بي عنك أملي..

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يميت القلب ويشعل الكرب ويشغل الفكر ويرضي الشيطان ويسخط الرحمن . اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك.. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يدني الآجال ويقطع الآمال ويشين الأعمال..

اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ، ورحمتك أرجي عندي من عملي , سبحانك لا إله غيرك أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء ,وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرؤف بي ..

يا من إذا عظٌمت على عبده الذنوب وكثرة العيوب ، فقطرة من سحائب كرمك لا تبقي له ذنبا ، ونظرةُُ من رضاك لا تترك له عيباً ، أسألك يا مولاي أن تتوب علي وتغفر لي..

ادعية الاستغفار والرجوع إلي الله

تعريف الاستغفار وأهم فوائده

والاستغفار يعنى طلب الرحمة والمغفرة من رب العالمين على الذنوب والمعاصي التي يقوم الإنسان باقترافها سواء كانت صغيرة أو كبيرة، وذلك من خلال الاستغفار بالقول مثل التسبيح والدعاء أو عن طريق الأفعال مثل الصلاة ولاسيما النوافل والصيام والصدقة والأعمال الصالحة والعفو والتصافح مع الناس وما غير ذلك من الأعمال التي يفعلها الإنسان لطلب الرحمة والمغفرة منه عزوجل.

وقد امرنا النبي المصطفي بكثرة الاستغفار في جميع الأوقات والأحوال سواء قام الإنسان بعمل يتطلب المغفرة بعده مثل الأخطاء والمخالفات، أو عقب أداء للطاعات، وقد كان الرسول الكريم يستغفر ربه كثيرا، فالاستغفار من أعظم أنواع الذكر، وهو من أفضل العبادات وأنفعها عند المولي عزوجل، حيث امرنا به في الكثير من آيات الذكر الحكيم، حينما قال عزوجل في كتابه العزيز في سورة هود الآية رقم “52” (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ…) صدق الله العظيم.

وقد كان الأنبياء والرسل عليهم السلام يستغفرون ويأمرون أقوامهم بذلك، لما له من فضل ومكانة عظيمة في الدين، فالاستغفار يعمل على تكفير الذنوب ومحو الآثام والخطايا المقترفة ويرفع العقوبات عن العبد المسلم، كما انه سببا من أسباب تفريج الكروب والهموم ودفع المصائب والابتلاءات وجلب النعم والخير للإنسان، كما أنه يعد سببا للسكينة والطمأنينة وانشراح الصدر، كما أنه سببا لكون الإنسان يتصف بالخلق الحسن سهلا في تعامله مع غيره من الأشخاص الآخرين.

دعاء الاستغفار من الذنب

أهم أسباب المغفرة

هنالك مجموعة من أهم الأسباب التي يحصل بها العبد المسلم على مغفرة المولي عزوجل، ومن أهمها:

الدعاء  فالدعاء المأمور به موعود بالإجابة بإذنه تعالي، ولاسيما إذا تكاملت الشروط والآداب الخاصة بها، فرجاء رب العالمين واستغفاره عندما يقوم العبد باقتراف ذنبا معينا هو سبب للحصول على مغفرته، فمهما اقترف الإنسان من ذنوب ومعاصي فإن عفو الله ومغفرته اعظم وأوسع وأشمل وهو أرحم الراحمين.
الاستغفار  فهما كثرت ذنوب الإنسان واستغفر منها غفرها الله له، والاستغفار مشروع في سائر الأوقات والأزمنة فهو لا يقترن بوقت بعينه، ويجب على العبد استحضار قلبه عند الاستغفار والدعاء، فرب العالمين لا يستجيب لدعاء من قلب غافل لاه.
التوحيد  وهو من الأسباب العظيمة للحصول علي مغفرة الله تعالي، ومن حرم منه فقد حرم منه هذه المغفرة.

وختاماً، إن ترك الاستغفار سببا لجلب غضب رب العالمين وعذابه، فهو عزوجل قد انزل العذاب علي الأمم السابقة عندما تركوا هذه العبادة وتكبروا في اقتراف المعاصي والذنوب، فعذب قوم لوط وقوم فرعون وقوم نوح وغيرهم من الأمم التي وقع عليها العذاب الأليم لتكبرهم وجهرهم بالمعاصي وتركهم الاستغفار.

  وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية الاستغفار كاملة كما نرحب بأي استفسار اسفل هذه المقالة، نسال الله تعالي أن يتقبل توبتنا ويرحمنا ويغفر لنا ويعفو عنا إنه ولي ذلك والقادر عليه.

  • سمر زينة
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هي ادعية الاستغفار؟

    اللهم يا واسع المغفرة، يا رحمن الدنيا والآخرة، اغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عن سيّئاتنا، ولا تخزنا يوم القيامة يا أكرم الأكرمين. يا الله، يا الله، يا الله، يا ذا الجلال والإكرام، نسألك يا الله بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أن تغفر ذنوبنا، وتمحو خطايانا، وتتجاوز عنا إنك أنت البرّ الغفور

  • من ادعية الاستغفار والتوبة؟

    « اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يا رب الأرض والسموات، اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك»

  • متى نقول دعاء سيد الاستغفار؟

    الأوقات المستحبة لدعاء سيد الاستغفار منها: أدبار الصّلاة المكتوبة، و كذكر من أذكار الصباح والمساء

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.