كيفية اداء صلاة عيد الاضحى

كيفية صلاة عيد الأضحى عبر موقع محتوى، يأتي هذا العيد عقب يوم عرفة مباشرة إذ يوافق العاشر من شهر ذي الحجة، وتكون نهايته في اليوم الثالث عشر من الشهر، وهو ثاني الأعياد الإسلامية التي يقوم المسلمين بالاحتفال بها بعد عيد الفطر المبارك.

وقد أطلق عليه ذلك الاسم نسبة الى قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام حينما رأى فى منامه أنه يذبح أبنه إسماعيل وأراد ان ينفذ ذلك استجابة لأمر رب العالمين، ليفتديه تعالي بعد ذلك بكبش عظيم، لذلك جرت العادة على ان يقوم المسلمون بنحر أضحية في أيام العيد وبخاصة في اليوم الأول منه، حيث يتم توزيعها على الفقراء والمساكين والأقارب، قال الرسول الكريم (أعظمَ الأيامِ عندَ اللهِ يومُ النحرِ).

شرح كيفية صلاة العيد

كيفية صلاة العيد

تعد صلاة العيد من السنن المؤكدة، وفى العادة تقام هذه الصلاة فى الأماكن واسعة المساحة مثل باحات المساجد، وذلك حتى يتجمع نسبة كبيرة من المصلين وتقوية الروابط وتوطيد العلاقات فيما بينهم، وقد ورد عن الرسول المصطفى أنه كان يخرج يوم الأضحى إلى المصلى ويقوم بأداء الصلاة كأول شيء يبدأ به.

بالنسبة لعدد ركعات صلاة العيد فهي ركعتين بدون أذان أو إقامة، ويتم تأديتها جهراً، حيث يبدأ المصلي بتكبيرة الإحرام ثم يقوم بالتكبير بعدها سبعة مرات، ويقول بين كل تكبيرة وثانية ” سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلاّ الله، والله أكبر”، أما فى الركعة الثانية فيتم التكبير خمسة تكبيرات فحسب.

في أول ركعة من صلاة العيد، يقوم المصلي بقراءة سورة الفاتحة وبعدها يقرأ سورة قصيرة، ومن الأفضل قراءة سورة ق أو سورة الأعلى أقتداء بسنة النبي المصطفى، ثم يركع ويرفع من الركوع ويقوم بالسجود سجدتين كأي صلاة، ثم يبدأ ثاني ركعة، فيقوم بالتكبير خمسة تكبيرات بخلاف تكبيرة الإحرام، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة الغاشية او القمر، كما كان يفعل الرسول صلوات الله عليه، بعدها ركوع وسجود ثم ختم الصلاة بالتشهد والتسليم.

عقب الانتهاء من أداء الصلاة يبدأ الإمام بإلقاء خطبة العيد بالحمد والثناء على رب العالمين والصلاة على الحبيب المصطفي، ثم يبدأ بتقديم النصح للمصلين والتركيز على مناسبة الذبح فى هذا العيد وفضل ذلك والكيفية التى يتم على أساسها توزيع هذه الأضحية، كما يخبرهم أيضاً بالآداب المرتبطة بالعيد والأعمال المستحبة فيه، كما يحث الناس على فعل الخيرات والأعمال الصالحة وصلة الأرحام وتطهير النفوس من مشاعر الغل والحقد والكراهية، والعفو عن الناس والتسامح فيما بينهم.

خروج النساء لصلاة العيد

يجوز لكافة السيدات الخروج لأداء صلاة العيد في المساجد، فيما عدا التي عليها العدة، وفيما يتعلق بالحائض فيجوز أن تذهب الى المسجد حيث تقوم بالاستماع الى الخطبة وتعتزل عن الصلاة، ومن الأفضل أن تخرج المرأة مع زوجها.

ويستوجب عليها ان تلتزم باللباس الشرعي الذي حدده المولي عزوجل، وأن تبتعد عن التطيب والتبرج والزينة، وكافة الأشياء التى من شأنها ان تعمل على لفت الانتباه والأنظار إليها، وعند دخول المسجد ينبغي عليها أن تصلى خلف الرجال بمعزل عنهم.

سنن وآداب عيد الأضحي

سنن عيد الأضحي

  • الأستحمام قبل الخروج لأداء صلاة العيد.
  • إرتداء افضل وأحسن الثياب..
  • التطيب والتعطر بالنسبة للرجال، أما السيدات فلا يتعطرن عند خروجهن من المنزل فذلك يحرم عليهم.
  • عدم تناول الطعام قبل الخروج لأداء الصلاة حتى يقوم المصلى بالأكل من أضحيته، أما إذا كان ليس عنده أضحية فلا بأس من تناوله الصلاة قبل الخروج للصلاة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم كيفية أداء صلاة العيد، يسعدنا استقبال رسائلكم اسفل هذه المقالة، وكل عام وأنتم بخير، أغاد الله علينا وعليكم العيد أعواما مديدة بأتم الصحة والعافية… اللهم أمين.

  • سمر زينة
  • منذ 4 سنوات
  • معلومات إسلامية

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.