التخطي إلى المحتوى
عبارات عن النفس الجميلة
كلمات عن النفس الجميلة

عبارات عن النفس الجميلة عبر موقع محتوى, تزكية النفس وتهذيبها وتطهيرها من الأخطاء والذنوب يعتبر من أهم الضروريات في حياتنا فقد أمرنا الله سبحانه وتعالي بذلك لأن الذي يتركها متعمدا ويمهل فيها هو الخسران الوحيد ،فالنفس الأمره بالسوء عندما يترك لها الإنسان العنان لتفعل ما تشاء دون أن يتحكم في تصرفاتها سوف يجد في النهاية أنه إقترف العديد من الذنوب دون أن يدري .

لذلك فالمسلم الحق يحتاج إلي تهذيب النفس بإستمرار حتي تستقيم وتكون مطمئنة وطيبة فتدعوه إلي فعل الخير وحبه إلي جانب ذلك فإنها تدعوه إلي فعل الخير وتنهاه عن المنكر والسوء وتنفره منه ولن يستطيع الإنسان أن يعود إلي نفسه إلا إذا علمها وأدبها وتذكر تقسيره ناحية نفسه وناحية دينه, وسوف نقدم لكم الأن في هذا المقال من خلال موقع محتوى عبارات عن النفس الجميلة وكيفية تهذيبها وتوجيهها نحو الصواب .

أقوال عن النفس الجميلة

تهذيب النفس غير مقتصر فقط علي الإنسان العادي المقصر تجاه دينه ولكنه يكون أشد قسوة علي الدعاه والصالحين الذين يدعون الناس نحو الصلاح والتقوي لأن أقل خطأ يصدر منهم سوف يراه الناس كبيرا جداً وسوف يفقدون ثقتهم بل ما يقولونه ولن يتقبلوا منهم أي حديث وهو ما ذكره الإمام علي بن أبي طالب عندما قال ناصحا للأئمة والدعاة من نصب نفسه للناس إماما فليبدأ بتهذيب نفسه قبل تهذيب غيره وليكن تهذيبه بسيرته قبل تهذيبه بلسانه ومعلم نفسه ومهذبها أحق بالإجلال من معلم الناس ومهذبهم .

وعلي الرغم من ذلك فإن هناك الكثير من الدعاة الموجودين في وقتنا الحالي الذين يفتقدون إلي هذه القواعد ولا يلتزمون بها ولا يطبقوها فمهمتهم في تهذيب الناس ولكنهم نسوا أن يهذبوا أنفسهم أولا فنجد أن أفعالهم وسلوكياتهم تتناقض كثيرا مع أقوالهم وأحاديثهم؛ لذلك فيجب علي كل الدعاة أن يتمسكو بقواعد الدين الذي يدعون إليه حتي يكونوا قدوة حسنة للأجيال الحالية والقادمة وأحذر أنت تكون العكس دون أن تشعر .

صور عن النفس

عبارات عن النفس الجميلة

وسوف نقدم لكم من خلال موقع محتوى عبارات عن النفس الجميلة للنشر علي مواقع التواصل الإجتماعي المختلفه مثل الفيس بوك والواتس أب وإنستجرام .

  • ليس الحزن إلا صدأ يغشى النفس .. والعمل بنشاط هو الذي ينقي النفس ويصقلها ويخلصها من أحزانها .
  • حين يشتد الوجع، ويتصاعد الألم، ليس هناك علاج فوري وفاعل مثل وصفة الصبر والصلاة لتهدأ النفس وتعود إلى طبيعتها .
  • الانتصار على النفس هو أعظم انتصار .
  • جرب الا تشمت ولاتكره ولاتحقد ولاتحسد ولاتيأس ولاتتشاءم ..وسوف تلمس بنفسك النتيجة المذهلة ..سوف ترى أنك يمكن أن تشفى من أمراضك بالفعل ..انها تجربة شاقة سوف تحتاج منك الى مجاهدات مستمرة ودائبة مع النفس ربما لمدى سنين وسنين .
  • السعادة المفرطة كالحزن تماماً، تضيق بها النفس إن لم نشارك بها أحد .
  • السعادة شيء ينبع من داخل الإنسان ولا يستورد من خارجه، وإذا كانت السعادة شجرة منبتها النفس البشرية والقلب الإنساني، فإن الإيمان بالله والدار الآخرة هو ماؤها.. وغذائها.. وهوائها.. وضياؤها .
  • إذا كنتَ في أمرٍ فكُن على نفسِكَ في صُدُورِه، تكنْ معكَ في عَوَاقِبِه .
  • النَّفسُ أضْعَفُ ما تكوُن قاهِرَةً، وأقْوَى ما تَكُونُ مقْهُورَةً .
  • إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين .
  • من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس .
  • ما أجمل أن يعيد الإنسان تنظيم نفسه بين الحين و الحين و أن يرسل نظرات ناقدة في جوانبها ليتعرف عيوبها و آفاتها و أن يرسم السياسات القصيرة المدى و الطويلة المدى ليتخلص من الهنات التي تزري به .

يمكنكم الأن مشاركتنا والتعبير عن أرائكم من خلال موقع محتوى وكتابة أكثر الكلام الرائع عن النفس الجميلة الذي أعجبكم في صندوق التعليقات أسفل المقال .

خواطر عن النفس الحلوة

وقد أوصي الكثير من الدعاة والصالحين بألا نقدم النصيحة للأخرين بتهذيب أنفسهم دون أن نغفل على تهذيب أنفسنا أولا حتي قال أحدهم من لم تهذبك رؤيته فأعلم أنه غير مهذب ،ومن لم ينعشك عبيره من علي بعد فأعلم أنه لا طيب له ولا تتكلف لشمه ،النفس الصافية دائما ما تجذب الأخرين حولها بتلقائية فهم ينجذبون إليها تلقائيا وذلك بسبب شعورهم بالراحة النفسية وتوفر عنصر المصراقية والقبول علي وجوههم .

ونري أمام أعيننا الكثير من الأمثلة الواضحة التي تثبت لنا هذا صحة حديثهم فهم كانوا يدعون الناس إلي الصلاح والتقوي وحسن الأخلاق فينتفع الناس بأخلاقهم ومصداقيتهم أكثر من إنتفاعهم بعلمهم ،لذلك فعليك أن تنظر للأدب وحسن السيرة وكيف لهم أثر طيب وكبير في الكثير من أحداث الإصلاح وقبول الدعوة ونشرها ونشر الخير.

لذلك فلا داعي للتردد ويجب علي كل إنسان أن يبادر بتهذيب نفسه وأن يلتزم بالخير والسلوك الهادئ الطيب حتي ينجح في تهذيب غيره بسهوله لكي يتحقق النجاح للأمة وينتشر الدين والأخلاق بين الناس فيسعد الجميع سواء في الدنيا أو الأخرة .

صور عن النفس

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن