نوادر أشعب الطماع جديدة

أ / مروة سامي الجندي

تربى أشعب في بيت سيدنا عثمان بن عفان على يد ابنته عائشة التي حفظته القرآن الكريم، وكانت كنيته ابا القاسم وابا العلاء، وقد اشتهر أشعب بالذكاء والمكر والرد الساخر السريع، وعلى الرغم من ذلك كله الا انه أطلق عليه اشعب الطماع وكان يُضرب به المثل في الطمع فيُقال: (أطمع من شعيب)، وفيما يلي بعض من نوادر أشعب .

أشعب واللوز والفسدق

أشعب واللوز والفسدق

ذات يو دخل أشعب الى امير المؤمنين أبو جعفر المنصور فوجده يأكل من طبق به بعض اللوز والفسدق، فألقى اليه ابو جعفر بواحدة من حبات اللوز، فأخذها أشعب ثم قال: يا أمير المؤمنين يقال ثاني اثنين اذ هما في الغار، فألقى اليه ابو جعفر اللوزة الثانية.

أخذها أشعب ثم قال: فعززناهما بثالث، فأعطاه ابو جعفر الثالثة، فقال أشعب: خذ أربعة من الطير فصرهن اليك، فأعطاه الرابعة، وقال أشعب: ويقولون خمسة وسادسهم كلبهم، فألقى اليه اثنين الخامسة والسادسة.

أشعب الاكول

أشعب الاكول

قال أشعب: ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم، فألقى اليه السابعة والثامنة، فقال أشعب: وكان في المدينة تسعة رهط، فأعطاه ابو جعفر التاسعة، قال أشعب : فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعه إذا رجعتم تلك عشره كامله، فأعطاه العاشرة.

قال أشعب: إني وجدت أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين، فألقى إليه الحاديه عشر، فقال أشعب : يا أمير المؤمنين ان لم تمنحني الطبق كله سأقول لك: (وأرسلناه إلى مائه ألف أو يزيدون)، فنظر اليه ابو جعفر ثم اعطاه الطبق كله.

موت اشعب

قيل انه في المدينة التي عاش بها أشعب كانت هناك امرأة ذات نظرة شديدة تُصيب بالعين كل شيء فتدمره، وذات يوم دخلت تلك المرأة على أشعب وهو على فراش الموت وهو يتحدث الى ابنته ويقول: يا بنيتي إذا وافتني المنية اوصيكي الا تنوحي وتندبي على وانتي تقولين وا أبتاه اندبك للصلاة والصيام والفقه والقرآن، فيكذبونك ويلعنوني.

تعرف علي: افضل أمثال وعبر عن الطمع جديدة

من طرائف اشعب المضحكة

من طرائف اشعب المضحكة

ثم نظر اشعب الى يمينه فوجد المرأة فغطى وجهه بكمه وقال لها: استسمحك ان كنتِ استحسنت شيئاً في فصلي على النبي، فقالت المرأة: وعلى أي شيء استحسنك يا هذا وانت في اخر رمق؟ فقال اشعب: قد تستحسنين على سهولة الموت فيشتد علي، خرجت المرأة وهي تشتمه وضحك كل من حوله ثم مات هو.