موضوع تعبير عن دور الفلاح في المجتمع

أ / نورهان مرسي

تتنوع الحرف والمهن في المجتمعات ولكل حرفة أهميتها القصوى في المجتمع مهما كانت قليلة فهي تقوم بتلبية احتياجات كثيرة ومختلفة للأفراد ولا يمكن الاستغناء عنها ،وبالنسبة لمهنة الفلاح فهي لا تقل أهمية عن مهنة الطبيب أو المهندس ،فالفلاح شخص طبيعي ولكنه اختار مهنة الزراعة الصعبة لكي ينتج للمجتمع كل ما يحتاج إلي من ثمار ومحاصيل لتوفير الغذاء الصحي والضروري لأفراده.

مقدمة موضوع تعبير عن دور الفلاح

عرف الإنسان حرفة الزراعة منذ العصور القديمة وهي مهنة أساسية وذلك لأنها تؤثر بشكل واضح وكبير على المجتمع حيث تؤمن له القوة الاقتصادية التي يحتاج إليها لمواجهة تحديات الزمن وتطوره.

لذلك يجب علينا ألا نقلل من قيمة الفلاح لأن مهنته لا تقل أهمية عن أعظم مهنة في المجتمع؛ لذلك علينا احترامه وتقديره فلكل حرفة أهميتها لأن المجتمع عبارة عن نسيج متكامل أي خلل فيه سوف يؤدي إلي تهتكه.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الحيوانات البرية بالعناصر الكاملة

دور الفلاح في المجتمع

دور الفلاح في المجتمع

وفي سياق الحديث عن دور الفلاح في المجتمع يظن الكثير من الناس أن مهنة الزراعة التي يقوم بها الفلاح من المهن السهلة والتي يمكن لكل فرد ممارستها إلا أن هذا الأمر غير صحيح فالفلاح يحمل على عاتقه مسئولية كبيرة ويقوم بعمل كبير.

قد لا يستطيع الكثير من الناس تحمله أو القيام به، نظراً لكون الزراعة والفلاحة تحتاج إلى مواصفات معينة تتوافر في الشخص الذي يمارسها خاصة وأنها تحتاج إلى صبر طويل لكونها تختلف عن بقية المهن التي توجد في المجتمع.

وتعتمد طبيعة أي مهنة أن يؤدي الشخص عمله على أكمل وجه ومن ثم يتسلم أجره الذي يستحقه سواء كان ذلك في نهاية اليوم أو في نهاية الشهر.

إلا أن مهنة الزراعة ليست كذلك فيظل الفلاح يزرع أرضه ويكد ويتعب ويتابعها كل يوم بدون راتب أو أجر شهري بل عليه الانتظار حتى موسم الحصاد ثم بيع محصوله ومن ثم الحصول على المال .

وتحتاج مهنة الزراعة إلى جسم قوي فهي تعتمد بشكل كبير على المجهود العضلي اللازم لحمل معدات الزراعة وغيرها، ولابد للفلاح أن يكون نشيطاً يستيقظ في الصباح الباكر ليمارس عمله في كل يوم مع شروق الشمس، ولذلك فإن الزراعة من المهن التي لا يمكن لأي شخص العمل بها.

أهمية حرفة الزراعة

وفي سياق الحديث حول تعبير عن دور الفلاح، يظن الكثير من الناس أن المهن البسيطة لا تمثل أي أهمية في المجتمع ولكننا إذا تعمقنا فسوف نجد أن لكل فرد عمله الذي لابد وأن يؤديه لكي يتكامل المجتمع ويسير في طريقه الصحيح وإذا تحدثنا عن دور الفلاح.

فلا يجب أن ننكر أهمية حرفة الزراعة فالفلاح لفظ مشتق من من الفعل فلح وفلح معناه شق أي أنه الشخص الذي يقوم بشق الأرض وتقليب تربتها حتى تصبح جاهزة للزراعة .

والزراعة من أهم الأنشطة الاقتصادية التي ترتبط بكل من الإنتاج النباتي والحيواني وهو الذي تقوم عليه أساسيات حياة الإنسان ،وقد يعتقد البعض أن طبقه الفلاحين من الطبقات الدنيا الكادحة ولكن إذا دققنا في حرفته فسوف نجد أنه من أكثر الأفراد الذين يعملون في المجتمع فهو يعتبر أيضا فرد منتج وليس مستهلك بالإضافة إلي دوره في تجميل البيئة والاعتناء بها .

صفات الفلاح

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن دور الفلاح، هناك العديد من الصفات الذي تميز الفلاح ويختص بها عن غيره مثل الصبر وهو من أهم مميزات الفلاح فهو ينتظر وقت طويل حتى ينضج محصوله

ويكون جاهز للحصاد وكذلك النشاط فهو يستيقظ من نومه كل يوم في الصباح الباكر قبل شروق الشمس لكي يقوم بري الأرض قبل شروق الشمس حتى لا تتبخر المياه وتستفيد منها تربته .

إلى جانب ذلك بصفة المواظبة خاصة أيضا الفلاح فهو يستمر في عمله كل يوم ويراقب نباتاته وهي تنمو كل يوم ،وبالنسبة للبنية الجسمانية للفلاح.

فهي ضرورية لأن عمل الفلاح يتطلب جهد كبير لا يمكن الاستهانة به فهو يستخدم الكثير من الأدوات الشاقة والثقيلة مثل الفأس ويحمل أيضا الصناديق الكبيرة الحجم لكي يجني محصوله .

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الحيوانات البرية بالعناصر الكاملة

طبيعة مهنة الزراعة

دور الفلاح في المجتمع

مهنة الزراعة من أهم وأول المهن التي عرفها الإنسان وتقوم على أساسها الكثير من المجتمعات، فهي السبب الأساسي لتوفير احتياجات الإنسان من الطعام من خلال زراعة العديد من أنواع المحاصيل الزراعية.

وقد أدت مهنة الزراعة إلى تعمير الأرض واستقرار الإنسان في كان يبني ويعمر وينتج به بدلاً من كونه مستهلك فقط، كما أن مهنة الزراعة خلقت التوازن في المجتمع فهي تعمل على الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية وهي بذلك من أهم المهن الموجودة في المجتمع ولا تقل أهمية عن غيرها من المهن.

خاتمة موضوع تعبير عن دور الفلاح

للفلاح أهمية كبيرة في المجتمع فهو يوفر لنا الكثير من الأشياء الضرورية فهو يقوم بخلق البيئة المناسبة لحياة الطيور والحيوانات وذلك من خلال زراعته الأشجار الخضراء، ويساعد الفلاح أيضا في ازدهار اقتصاد وطنه وذلك لأن حرفة الزراعة من أكثر الحرف الأساسية في أي دولة.

إلى جانب ذلك فإنه هو من يقوم باستصلاح الأراضي الزراعية ،تساعد حرفة الزراعة أيضا في تقليل نسبة البطالة في المجتمع فهو يحتاج إلي عدد كبير من المزارعين الذين يقومون فلاحة الأرض وقطف ثمارها و تعبئته وبيعه.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *