التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن التسامح 2019 عبر موقع محتوى, التسامح هو أساس الإحترام والمودة والحب وهو مصدر السعادة والطريق الوحيد الذي يجعلنا نتخلي عن الفراق واللوم والخزي والشعور بالذنب إلى جانب ذلك فهو السبب الحقيقي لطهارة القلب والروح وهو ما يجعلنا نشعر بالراحة والإطمئنان وهو ما يجعلنا نتوصل إلي الشعور الحقيقي بالسلام الداخلي ونقاء الروح ،وتدفعنا للتخلي عن الإنتقام والبعد عن الكراهية والبغضاء وتزيد من ثقة الإنسان بنفسه .

وتجعله ينسي إساءة الأخرين له لأن التفكير في الشئ أكثر من اللازم يزيد من مقدار سلبياته لذلك فالتسامح يقطع الطريق علي الأفكار السلبية من أن تسيطر علي تفكير الإنسان وسوف نقدم لكم الأن في هذا المقال من خلال موقع محتوى موضوع تعبير عن التسامح مناسب لجميع المراحل التعليمية سواء كانت الإبتدائية أو الإعدادية أو الثانوية .

مقدمة عن التسامح

التسامح يساعدنا علي إتخاذ القرار الصحيح ووضع بداية جديدة لعلاقتنا مع أنفسنا ومع الأخرين من حولنا ،كما أنها تضع حد للشعور بالألم وتزيله وتفتح لنا الكثير من النوافذ علي الجانب الجيد لدي الأخرين وتجعلنا ندرك مميزاتهم ولا تجعلنا نركز علي عيوبهم ،لذلك فالتسامح يعتبر من أكثر المبادئ العظيمة التي تعلمنا كيف نسامح الأخرين فالبشر خطائين وغير معصومين من الخطأ لذلك يجب أن نسامح الأخرين حتي لا نترك العنان لتلك الشروح لتزيد وتقطع علاقاتنا مع الأخرين ممن تسببوا في إيذائنا .

والتسامح هو تقبل الأفكار التي تتعارض بشكل أو بأخر مع أفكارنا ومصالحنا وكذلك يعرف بأنه تقدير الإختلاف والتنوع في الصفات الإنسانية إلي جانب ذلك فإنه يعتبر إعتراف صريح بحقوق الإنسان وحرياته الأخرين ،وعلي عكس جميع المعتقدات فالتسامح لن يقلل من شأنك أمام الأخرين ولكنه يجعلك محبوب من ولا يعني قبوله لأي شكل من أشكال الظلم الإجتماعي الذي يتعارض مع قوانين حقوق الإنسان .

صور عن التسامح

أهمية التسامح للفرد والمجتمع

للتسامح الكثير من الفوائد التي تعود علي الفرد والمجتمع ومن خلال بعض التجارب والملاحظات نجح الكثير من العلماء في إثبات أهمية التسامح علي صحة الفرد فهي تزيد من مقدار سعادة الإنسان ،وتم إكتشاف علاقة وثيقه بين التسامح وبين أمراض القلب في العصر الحديث ووجدوا أن الأشخاص الطبيعين الأقل إنفعالا هم الذين إعتادوا علي العفو والتسامح.

وقد إكتشفوا أيضا أن الأشخاص المتسامحون هم الأكثر إبداعا وتنظيما وهم الأقل عرضه للإصابة بمرض ضغط الدم، وبالنسبة للمجتمع فقد تم إثبات أن التسامح قادرا علي إنهاء الحروب وتجنب حدوثها.

ويظهر ذلك بأن جميع الجمعيات التي تسعي لنشر السلام يسعون دائما لنشر مبادئ التسامح والبعد عن العنف والحقد والصراع التي أصبح يجتاح العالم يوم بعد يوم ،وفي العصر الحديث بعد تطور التكنولوجيا أصبح العالم قرية صغيرة وهو ما جعل نشر مبادئ التسامح والمحبة أسهل بكثير بهدف تحقيق مصالح المجمعات .

أشكال التسامح ووسائله

للتسامح العديد من الأشكال والوسائل والتي تظهر في الكثير من المواقف التي ترتبط بالعلاقات الإجتماعية أو العلاقات التي تربط بين الدول وبعضها البعض وأبرز هذه الأشكال هو التسامح الديني وهو الذي يتمثل في قول الله تعالي في الأيه الكريمة  ” إن الذين امنوا و الذين هادوا و الصابئين والنصارى من آمن بالله واليوم الاخر وعمل صالحاً فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون .

وكذلك التسامح في المعاملات بين البشر والتسامح العرقي الذي لا يفرق بين أبيض أو أسود وكذلك التسامح الثقافي فلكل مجتمع معتقداته وعادات وتقاليده وثقافته التي يجب أن يحترمها المجتمع الأخر .

صور عن التسامح

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة آرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *