موعد عيد الأضحى في السعودية ؛ ميلادياً وهجرياً 2024

أ / أميرة عاطف أحمد

موعد عيد الأضحى في السعودية من أكثر المواضيع بحثاً على الإنترنت مؤخراً، حيث يعتمد جميع المسلمين والمسلمات في أنحاء العالم على الإعلان من قبل المملكة عن يوم الأضحى لهذه السنة لكونها الدولة المحددة له لارتباطه بالقيام بأداء الشعائر المقدسة للحج ويتم الإعلان عن الموعد عند ثبوت رؤية هلال دخول شهر ذي الحجة، وهو الشهر الذي يتم فيه أداء فريضة الحج، لكن اقتداءاً بالحسابات الفلكية .

موعد عيد الأضحى في السعودية

متى عيد الأضحى بداية عيد الأضحى 1445 –2024
التاريخ الهجري 10 –ذو الحجة –1445 هجرياً
التاريخ الميلادي 16 يونيو 2024 ميلادياً
يوم الأحد

أهمية عيد الأضحى لدى المسلمين

يحتفل المسلمين حول العالم في اليوم العاشر لشهر ذي الحجة الهجري بعيد الأضحى وهو واحد من عيدي المسلمين، حيث يكون الآخر عيد الفطر.

تمت تسمية هذا العيد بالأضحى حيث يقوم المسلمين بالتضحية بأحد الأنعام بغية التقرب من الله سبحانه وتعالى من خلال توزيع اللحم على الأقارب وأهل البيت والمحتاجين، كما أنه ذكرى لقصة نبي الله إبراهيم عليه السلام مع ابنه اسماعيل عليه السلام عند رؤيته في المنام أنه يذبحه وكاد يفعل تصديقاً للمنام، لكن الله أنزل له أضحية ليذبحها بدلاَ عنه.

يمتد عيد الأضحى حسب الشريعة الإسلامية على أربعة أيام بخلاف عيد الفطر الذي يكون يوم واحد، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب”.

لذلك اعتبر ان العيد 4 أيام ولا يجوز صيام يوم النحر وأيام التشريق، ويُعد النحر هو اسم آخر للأضحى نسبة لنحر الأضحية أي ذبحها، كما يطلق عليه اسم العيد الكبير في بلدان عربية عديدة منها مصر وبلاد الشام والمغرب العربي والعراق والسودان، أما في البحرين فيُسمى عيد الحجاج وفي إيران وتركيا عيد القربان.

لهذا العيد أهمية كبيرة لدى الجميع، حيث يتم التحضير له على مدار أسابيع عديدة، وتتزين الشوارع والبيوت لاستقباله، كما يتم تزيين الأنعام التي ستذبح من قبل الأطفال وهي من العادات الجميلة التي تعلم الصغار أن العيد سنة يجب إحياؤها.

شروط الأضحية الجيدة للعيد

عند شراء الأضحية يجب التأكد من تطابق الشروط التالية حتى تكون مقبولة:

موعد عيد الأضحى في السعودية

  • أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام أي: الإبل، البقر، الغنم، الجاموس، أو الماعز حيث يقول الله في كتابه الكريم:
  • ”ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام وإلهكم إله واحد فله أسلموا وبشر المخبتين”سورة الحج الآية 34.
  • تكون بالغة للسن حسب الشرع كما يلي : المعز أكبر من سنة، الغنم أكبر من نصف سنة، البقر أكبر من سنتين، والإبل أكبر من خمس سنوات للذكر أو الأنثى من الأنعام،
  • وذلك باعتبار حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال:”لا تذبحوا إلا مسنة، وإلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن”صحيح مسلم.
  • وقد ذهب فريق من الفقهاء أن التشريع في ذلك أن تكون سمينة أي كثيرة اللحم بلوغ النضج وليس السن، لذلك تم إجازة الذبح عند بلوغ وزن معين مثل البقر عند تجاوز 350 كغ.
  • خلو الأضحية من أي عيوب : أن لا تكون عوراء، ولا عرجاء، ولا هزيلة، ولا مريضة، ولا مجروحة لقول النبي: ”أربع لا يجزين: العوراء البن عورها،
  • والمريضة البين مرضها، والرجاء البين ظلعها، والسيرة التي لا تنقي”رواه أبو داود والنسائي.
  • أن تكون النعيمة على ملك المضحي بها أو مأذون له بالتضحية بها.
  • أن لا تكون النعيمة حق للغير فيها مثل العين المرهونة.
  • أنّ يتم ذبح النعيمة في الوقت المنصوص عليه للتضحية، وهو بعد صلاة عيد الأضحى حتى ثالث يوم التشريق.

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في السعودية

تتعدد مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في المملكة العربية السعودية حيث تبدأ بسماع تكبيرات العيد منذ غروب شمس اليوم 9 من ذو الحجة يوم عرفة منها:

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد”.

وارتبط مظاهر الاحتفال بالعيد في السعودية بثقافة المملكة العريقة منذ زمن، وتكون أبرزها كالتالي:

  • انتشار الفرح والسرور بدخول العيد في جميع البيوت في المملكة العربية السعودية.
  • ارتداء الرجال أجمل ثيابهم وأنظفها، ثم التعطر والتطيب برائحة العود اقتداءاً بسيد الرسل محمد صلى الله عليه وسلم.
  • التوجه إلى المساجد لتأدية صلاة العيد، والاستماع للخطبة التي يلقيها الإمام.
  • يحمل الأطفال خلال العيد سلال من الحلوى والتمر ليتم توزيعها على المصلين في المسجد.
  • تبادل التهاني بقول “عساكم من عواده”أو “عسى الله يتقبل منا ومنكم”بين المصلين والأقارب وجميع العائلة.
  • اجتماع جميع أفراد العائلة عند بيت الجد صباح العيد لذبح الأضحية، ثم طهي جزء منها لأهل البيت وتوزيع الباقي على المحتاجين.
  • تبادل الزيارات وتقديم الحلويات المشهورة في المملكة من معمول وكعك والكليجة،
  • التي يتم تقديمها إلى جانب القهوة والشوكولاتة المزينة بأشكال عديدة منها رسمة الأضحية كدليل على عيد الأضحى.

العادات الموروثة في عيد الأضحى في السعودية

لم تتخلى العائلات في المملكة عن العادات والتقاليد الموروثة عبر أجيال خلال عيد الأضحى، وتكون أبرزها:

موعد عيد الأضحى في السعودية

  • الخروج إلى المنتزهات والحدائق للتنزه والتجمع في الساحات العامة من أجل الترفيه عن النفس وعن الأطفال.
  • ارتداء الزي التقليدي السعودي عند الخروج لصلاة العيد صبيحة يوم العيد، بهدف المحافظة على الزي التقليدي وتوريه من جيل إلى جيل.
  • تحرص بعض العائلات في مناطق من المملكة العربية السعودية للخروج إلى ساحة الحي بعد صلاة العيد لتهنئة وشرب القهوة العربي مع الحلويات، ثم يتم إخراج أكل من كل بيت لعمل وليمة كبيرة لجميع أهل الحي لتعكس الحب والتآخي بين الجميع، وتجتمع النساء في بيت كبير للأكل وتناول الطعام وتهنئة بعضهن البعض.

فضل الدعاء يوم عرفة

يأتي يوم عرفة في التاسع من شهر ذي الحجة وهو اليوم السابق ليوم عيد الأضحى، ويُعد من أهم الأيام لدى المسلمين وأكثرها قدسية، حيث يتوجه اهتمام المسلمون حول العالم إلى أقدس البقاع على وجه الكرة الأرضية وهي مكة المكرمة.

  • كما يكثرون من الدعاء بغية التقرب من الله سبحانه وتعالى وطلب المغفرة وتحقيق ما يطلبونه، أما بالنسبة للحجاج فهو أهم أيام الحج وأحد أبرز أركانه، ببطلانه يبطل حج المسلم.
  • وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

شاهد من هنا : كم باقي على عيد الأضحى المبارك

يتم الإعلان عن موعد عيد الأضحى في السعودية 2024 عند بداية شهر ذو الحجة لهذا العام، وتحديداً عند ثبوت رؤية هلال دخول الشهر، ويكون لهذا العيد مكانة كبيرة لدى السعوديين وجميع المسلمين لارتباطه بالحّج خامس أركان الإسلام.

أسئلة شائعة
  • متى عيد الأضحى 2022 في السعودية؟

    من الجمعة, 8 يوليو 2022 حتى الثلاثاء, 12 يوليو 2022

أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

  1. جعل الله فجر يوم العيد نور وظهره سرور وعصره استبشار ومغربه غفران وجعل لكم دعوة لاترد ووهبكم رزق لايعد وفتح لكم باب في الجنه لايسد وكل عام وأنتم بخير.

  2. جعل الله فجر يوم العيد نور وظهره سرور وعصره استبشار ومغربه غفران وجعل لكم دعوة لاترد ووهبكم رزق لايعد وفتح لكم باب في الجنه لايسد وكل عام وأنتم بخير.

  3. تمنيت حبيبي يكون طويل، ويا خسارة فهو قصير، تمنيت يجورني الكثير ولكنه سريعاً يطير، إنه عيد الأضحى المبارك، أعاده الله عليكم بخير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *