التخطي إلى المحتوى

دعاء ليالي العشر الأواخر من رمضان كلما إقترب موعد رحيل شهر رمضان تجد الإقبال يشتد على أداء مختلف العبادات فتكون الأيام العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل كآخر فرصة للعباد لتعويض ما فاتهم من أجر وحسنات، حيث أن الإنسان خلق على فطرة تجعله كلما أحس بفقدان الشيء أو إنتهائه كلما تعلق به وإقترب منه وأقبل عليه، وهذا ما نلاحظه في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم الذي نحن في إنتظاره وشوق إليه.

في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك يكثر العديد من المسلمين من القيام بالأعمال التي يحبها الله عز  وجل، فهناك من يفضل الإعتكاف في المسجد للتعبد بخشوع وخضوع وإعطاء جميع العبادات حقها، وهناك من يشارك أهل بيته في تلك العبادات فيقيمون الليل معا ويذكرون الله سوية.

أهمية العشر الأواخر من شهر رمضان

تحظى الليالي العشر الأخيرة من شهر المغفرة والرحمة شهر رمضان المبارك بمكانة ومنزلة متميزة عند الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة، حيث كانوا يخصصون لها أعمالا خاصة لما لهذه الليالي من أهمية كبيرة، حيث أن أهميتها تكمن في كون الله اختارها لتكون فيها أعظم ليالي العام الهجري التي قال عنها أنها خير من ألف شهر، إنها ليلة القدر التي لم يخبرنا الله عز وجل عن وقتها وتركنا لنتحرى عنها في العشر الأواخر من شهر رمضان، وهذا يدل عظمة هذه الليالي وأنه ينبغي أن نجتهد فيها عسى أن نفوز بأجرها.

الليالي العشر من شهر رمضان هي الفرصة الأخيرة يجب علينا أن نستغلها وأن لا نضيعها لأن الأجر فيها مضاعف، بل الأكثر من ذلك فإن السيرة النبوية أخبرتنا أن في هذه الليالي عتق من النار وبالتالي فهي فرصة لا يجب إضاعتها لعلنا نفوز بجنة الرحمن التي تتوق إليها الأنفس.

الليالي العشر الأواخر والدعاء

يكون دائما التقرب من الله مقترن بالدعاء الذي هو بحد ذاته عبادة محببة إلى الله عز وجل، حيث أن العبد من خلاله يرجع إلا ربه بعد إدراكه بأن سؤاله وطلبه عند مالك الملك وحده دون سواه، وعند حلول الليالي العشر من شهر رمضان الكريم تكون هذه أفضل مناسبة للتضرع إلى الله وطلب حاجتنا منه حيث أن فيها ترفع الدرجات وتنزل الرحمات، فطوبا لكل مقبل على الدعاء في هذه الأيام بقلب صاف ونفس ملؤها الطاعات.

أفضل دعاء ليالي العشر الأواخر من رمضان

في الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك يزداد التهليل والتسبيح وترديد الدعاء مما يجعل المسلمون يبحثون عن الدعاء المناسب الذي يمكنه أن يوصل حاجتهم وطلبهم إلى الله عز وجل، حيث أن الدعاء يعتبر حديث مباشر بين العبد وربه يمكنه من خلاله أن يطلب ما يشاء، لهذا بحث لكم موقع محتوى عن مجموعة من الأدعية الرائعة الخاصة بتلك الليالي المباركة.

  • اللهمّ أسألك نعيماً لا ينفد، وأسالك قرّة عين لا تنقطع، وأسالك الرضى بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت.
  • اللهمّ أسألك لذّة النّظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك في غير ضرّاء مضرّة، ولا فتنة مضلّة، اللهمّ زيّنا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهمّ إنّي أسألك بأن لك الحمد لا إله إلّا أنت المنّان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم.
  • اللهمّ ألبسني العافية حتّى تهنئني بالمعيشة، واختم لي بالمغفرة حتّى لا تضرّني الذّنوب، واكفني كلّ هول دون الجنة حتّى تبلغنيها برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم أعطني من الدّنيا ما تقيني به فتنتها، وتغنيني به عن اهلها، ويكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها، فإنّه لا حول ولا قوّة إلّا بك.
  • اللهمّ اجعلنا من الّذين فتحوا باب الصّبر، وأردفوا خنادق الجزع، وجازوا شديد العقاب، وعبروا جسر الهوى.
  • اللهمّ لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم شفائي ودوائي، فأنا العليل وأنت المداوي، أنت ثقتي و رجائي، واجعل حسن ظنّي بك شفائي.
  • اللهمّ احفظني بالإسلام قائماً، واحفظني بالإسلام قاعداً، واحفظني بالإسلام راقداً، ولا تشمت بي عدوّاً أو حاسداً.
  • اللهمّ يا مصرّف القلوب صرّف قلوبنا على طاعتك.
  • اللهمّ اغفر لي خطيئتي وجهلي و إسرافي في أمري، وما أنت أعلم به منّي، اللهمّ اغفر لي جدّي وهزلي، ‏وخطئي وعمدي، وكلّ ذلك عندي.
  • اللهمّ اغفر لي ما قدّمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما ‏أنت أعلم به منّي، أنت المقدّم وأنت المؤخّر، وأنت على كلّ شيءٍ قدير.

التعليقات

  1. افضل الايام اللي ندعي فيها هي الايام الاخيره من شهر رمضان فياريت تدعوا لنفسكم والعرب والمسلمين في بورما وفلسطين وسوريا والعراق وكل الدول ان ربنا ينصرهم علي اللي هما فيه

  2. من الاعمال المستحبه في العشر الاواخر من رمضان أن يوقظ الرجل أهله كما كان يفعل النبي (صلى الله عليه وسلم)، ولا يقصر عمل الخير على نفسه بل يشارك أهله فيه

  3. اللهم تقبل من صيام شهر رمضان الكريم الجميل ما أجمل هذا الشهر الذي يفرح المسلمون بمجيئه لأنه الفرصة التي يجني منها المسلم الكثير من الأجر والثواب ورضوان الله عزوجل فيكثر المسلم من الطاعات والعبادات اللهم اخرجنا من رمضان خاليين من الذنوب واكتب لنا الجنه يارب

  4. اجمل الايام في العام ويجب على المسلم أن يطيع الله ويتبع الخيرات ويجتنب المعاصي والآثام في هذه الليالي واذا ما أخطئ الإنسان فإن الله تعالى يعطيه الكثير من الفرص لكي يرجع عن ذنبه ويتوب ولا يوجد من التوبه والدعاء في هذه الليالي المباركه

  5. يجب استغلال الايام الاخيره من شهر رمضان لانهم افضل الايام ولوجود ليلة القدر بهم وكان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ، ما لا يجتهد في غيرها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *