التخطي إلى المحتوى
أشعار وقصائد غزل نزار قباني
أقوال نزار قباني

أشعار وقصائد غزل نزار قباني نزار توفيق القباني ولد في 21 مارس 1923 م دبلوماسي كبير وشاعر سوري معاصر دمشقي الأصل ،كان جده أبو خليل القباني أحد رواد المسرح العربي ،درس نزار الحقوق في الجامعة السوريه وتخرج منها عام 1945 م وما لبث وأن عمل بالسلك الدبلوماسي وأخذ يتنقل بين عواصم العالم حتي قدم أستقالته في عام 1966 وقام بإصدار ديوانه الأول في عام 1944 وكان بعنوان “قالت لي السمراء” ،ثم أستمر بالكتابة والنشر حتي نجح في تأليف حوالي 35 ديوانا في فترة أمتدت الي نصف قرن وكان أبرزها “طفولة نهد والرسم بالكلمات” .

قام بتأسيس دار نشر لأعماله ببيروت وأطلق عليها أسم منشورات نزار القباني ،حازت دمشق وبيروت مكانة كبيرة في قلب نزار قباني مما أنعكس علي أشعاره فكان أشهرها “القصيدة الدمشقية و يا ست الدنيا يا بيروت” ،بعد نشوب حرب 1967 والتي أُطلق عليها فيما بعد النكسة فتحول مسار شعره بعد أن كان يكتب في المرأه والحب أصبحت ميوله نحو السياسة أكثر حيث كتب قصيدة شعرية أثارت جدلا كبيرا في الوطن العربي حتي أنه تم منع بثها في وسائل الإعلام والتي كانت بعنوان ″هوامش علي دفتر النكسة ″ .

عاش نزار قباني العديد من المآسي بدايةً من مقتل زوجته بلقيس في مكان عملها بالسفارة العراقية علي أثر تفجير أنتحاري أستهدف السفارة العراقية ببيروت ،ثم وفاة أبنه توفيق الذي كتب فيه قصيدة رثاء كان عنوانها ″الأمير الخرافي توفيق قباني″ ،عاش الفترة الأخيرة من حياته بلندن حيث مال في أيامه الأخيرة الي كتابة الشعر السياسي ومن أشهر القصائد التي ألفها في هذه الفترة قصيدة بعنوان “متى يعلنون وفاة العرب؟” .

أقوال نزار قباني

ولد نزار في حي “مئذنة الشحم” وسط أسرة عربية دمشقية عريقة وقد ورث عن أبيه حبه للشعر وعن جده ميوله نحو الفن بمختلف أشكاله كما كان يحب الرسم في طفولته وقد ذكر في مذكراته أن السر وراء حبه للرسم والألوان هو ذلك المنزل الدمشقي الذي كان يعيش فيه فكان البيت يحتوي علي أغلب أصناف الزروع الشامية من الياسمين والنعناع والريحان وغيرها ،بدأ مشوار حياته بالعمل كخطاط وتعلم المهنة علي يد خطاط يدوي ثم أتجه للرسم وظل يعشقه حتي أيامه الأخيرة فكتب ديوانا أطلق عليه أسم ″الرسم بالكلمات ″ .

كما كان محبا وشغوفا بالموسيقي فتعلم العزف والتلحين علي العود علي يد أستاذ خاص ،ولكن دراسته في الثانوية العامة جعلته يتوقف عن أي نشاطات أخري ولكنه أنتهي في النهاية بتأليف وكتابة الشعر فأخذ يحفظ أشعارا لكبار الشعراء أشهرهم عمر بن أبي ربيعة وقيس بن الملوح وطرفة أبن العبد ،وقد تتلمذ وتعلم أصول وقواعد النحو والصرف علي يد الشاعر الكبير مردم بك .

تعايش نزار مع فواجع الموت منذ أن كان طفلا وذلك بأنتحار شقيقته وصال التي أختارت الموت أعتراضا علي رغبة أهلها بتزويجها من رجل لا تحبه فكان لذلك أثر سلبي كبير في حياة نزار ويرجع السبب لهذه الحادثة وراء دفاع نزار عن المرأة فهو لم يكشف تلك الحادثة او تحدث عنه إلا مؤخرا فقد قال أن سبب وفاتها هو أصابتها بمرض في القلب ،إلا أن من كشف عن تلك الحادثة كانت كوليت خوري وما أثبت صدق كلامها ما ذكره نزار عن تلك الحادثة في مذكراته الخاصة حيث وصفها بقوله “صورة أختي وهي تموت من أجل الحُبّ محفورة في لحمي… كانت في ميتتها أجمل من رابعة العدويّة” .

  • لماذا لا يكون الحب مثل الخبز والخمر ومثل الماء في النهر ‏ومثل الغيم والأمطار والأعشاب والزهر .. ‏أليس الحب للإنسان عمرا داخل العمر .
  • الشّعر يأتي دائما مع المطر , ووجهك الجميل يأتي دائماً مع المطر , والحب لا يبدأ إلا عندما تبدأ موسيقى المطر .
  • فالتجربة إذن شرط أساسي من شروط الكتابة، والكاتب الذي لا يعاني، لا يستطيع أن ينقل معاناته للآخرين .
  • اكثر مايعذبني في حبك انني لااستطيع ان احبك اكثر واكثر ما يضايقني في حواسي الخمس انها بقيت خمساً لا اكثر .
  • تعالي واسقطي مطرا على عطشى وصحرائي , وذوبي في فمي كالشمع وانعجني بأجزائي .
  • السرُّ في مأساتنا: صراخنا أضخمُ من أصواتنا وسيفُنا أطولُ من قاماتنا .
  • قولي لي ماذا أفعل فيك أنا في حالة إدمان ؟
  • ما زادني البعد منه إلا مقربة .. وكيف أنسى الذي ما كان ينساني .
  • قد سكنَ الشيطانُ أحداقها وأطفأتْ ثورتها عقلها .
  • أنا ما تورطت يوماً بمدح ذكور القبيلة ولست أدين لهم بالولاء! ولكنَّني شاعرٌ قد تفرغ خمسين عاماً لمدح النساء .
  • بدونك لا شيء يمطر , لا شيء يزهر , لا كحل يولد تحت الجفون .

أروع كلمات نزار قباني

كتب نزار أول أبياته الشعرية أثناء قيامه برحلة مدرسية بحرية متوجهة الي روما حيث تغزل يالأمواج والأسماك وكان ذلك في عام 1939 عندما كان يبلغ من العمر 16 عاما ،كما قام بنشر أول دواوينة الشعرية والذي أطلق عليه أسم ″قالت لي السمراء ″ وذلك في أثناء دراسته للحقوق وقد قام بطباعته علي نفقته الخاصة وقد أثارت معظم قصائد ديوانه الأول جدلا واسعا في الأوساط التعليمية .

غادر نزار القباني لبنان وذلك بعد مقتل زوجته بلقيس فكان كثير التنقل بين باريس وجنيف حتي أستقر به الأمر في النهاية في لندن حيث قضي حوالي خمسة عشرة عاما فيها قبل وفاته وهناك أستمر بكتابة وتأليف الدواوين والقصائد الشعرية وكانت معظمها سياسية التي أثارت جدلا كبيرا في فترة التسعينات وكانت أشهرهم قصيدة كان عنوانها ″متي يعلنون وفاة العرب ″ وقصيدة أخري بعنوان ″المهرولون ″ .

عاني القباني كثيرا في أيامه الأخيرة من المرض فقد أُصيب بأزمة قلبية توفي علي أثرها في 30 إبريل 1998 عن عمر يناهز 75 عاما حيث كتب وصيتة الأخيرة في لندن وذكر فيها أن يتم دفنه في دمشق التي كثيرا ما أعتز بها وذكرها في شعره حتي كتب عنها في وصيتة الأخيرة ″الرحم الذي علمني الشعر, الذي علمني الإبداع والذي علمني أبجدية الياسمين ″ ،وتم دفنه في باب الصغير بعد مرور أربعة أيام علي وفاته فكانت جنازته حاشدة تضم مختلف أطياف المجتمع السوري والعديد من الفنانين والمثقفين ليس السوريين الجنسية فقط ولكن العرب أيضا .

  • ما دمت يا عصفورتي الخضراء حبيبتي إذن .. فإن الله في السماء .
  • تسألني حبيبتي ما الفرق ما بيني وما بين السما ؟ الفرق ما بينكما أنك إن ضحكت يا حبيبتي أنسى السما .
  • الحب يا حبيبتي قصيدة جميلة مكتوبة على القمر الحب مرسوم على جميع أوراق الشجر . . الحب منقوش على ريش العصافير ، وحبات المطر لكن أي امرأة في بلدي إذا أحبت رجلا ترمى بخمسين حجر .
  • حين أنا سقطت في الحب . . تغيرت تغيرت مملكة الرب صار الدجى ينام في معطفي وتشرق الشمس من الغرب .
  • يا رب قلبي لم يعد كافيا لأن من أحبها .. تعادل الدنيا فضع بصدري واحدا غيره يكون في مساحة الدنيا .
  • ما زلت تسألني عن عيد ميلادي سجل لديك إذن .. ما أنت تجهله تاريخ حبك لي .. تاريخ ميلادي .
  • لو خرج المارد من قمقمه وقال لي : لبيك دقيقة واحدة لديك تختار فيها كل ما تريده من قطع الياقوت والزمرد لاخترت عينَيْكِ .. بلا تردد .
  • ذات العينين السوداوين ذات العينين الصاحيتين الممطرتين لا أطلب أبدا من ربي إلا شيئين أن يحفظ هاتين العينين ويزيد بأيامي يومين كي أكتب شعرا في هاتين الؤلؤتين .
  • لو كنت يا صديقتي بمستوى جنوني لرميت ما عليك من جواهر وبعت ما لديك من أساور و نمت في عيوني .
  • أشكوك للسماء أشكوك للسماء كيف استطعتِ ، كيف ، أن تختصري جميع ما في الكون من نساء .
  • لأن كلام القواميس مات لأن كلام المكاتيب مات لأن كلام الروايات مات أريد اكتشاف طريقة عشق .

شعر عزل نزار قباني

قارئة الفنجان
جَلَسَت والخوفُ بعينيها تتأمَّلُ فنجاني المقلوب
قالت: يا ولدي.. لا تَحزَن فالحُبُّ عَليكَ هوَ المكتوب
يا ولدي، قد ماتَ شهيداً من ماتَ على دينِ المحبوب
فنجانك دنيا مرعبةٌ وحياتُكَ أسفارٌ وحروب..
ستُحِبُّ كثيراً يا ولدي.. وتموتُ كثيراً يا ولدي
وستعشقُ كُلَّ نساءِ الأرض.. وتَرجِعُ كالملكِ المغلوب
بحياتك يا ولدي امرأةٌ عيناها، سبحانَ المعبود
فمُها مرسومٌ كالعنقود ضحكتُها موسيقى وورود
لكنَّ سماءكَ ممطرةٌ.. وطريقكَ مسدودٌ.. مسدود
فحبيبةُ قلبكَ.. يا ولدي نائمةٌ في قصرٍ مرصود
والقصرُ كبيرٌ يا ولدي وكلابٌ تحرسُهُ.. وجنود
وأميرةُ قلبكَ نائمةٌ.. من يدخُلُ حُجرتها مفقود..
من يطلبُ يَدَها.. من يَدنو من سورِ حديقتها..
مفقود من حاولَ فكَّ ضفائرها.. يا ولدي.. مفقودٌ.. مفقود
بصَّرتُ.. ونجَّمت كثيراً لكنّي.. لم أقرأ أبداً فنجاناً يشبهُ فنجانك
لم أعرف أبداً يا ولدي.. أحزاناً تشبهُ أحزانك
مقدُورُكَ.. أن تمشي أبداً في الحُبِّ ..
على حدِّ الخنجر وتَظلَّ وحيداً كالأصداف
وتظلَّ حزيناً كالصفصاف مقدوركَ أن تمضي أبداً..
في بحرِ الحُبِّ بغيرِ قُلوع وتُحبُّ ملايينَ المَرَّاتِ…
وترجعُ كالملكِ المخلوع..

صور نزار قباني

1
اترك تعليق

1 Comment threads
0 Thread replies
1 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
كندا

حين أنا سقطت في الحب . . تغيرت تغيرت مملكة الرب صار الدجى ينام في معطفي وتشرق الشمس من الغرب .
شو هالجمال علي ذاك الوصف