التخطي إلى المحتوى

دعاء يوم عرفة لغير الحاج مستجاب 1442، من الأيام العظيمة جدا التي تتسم بفضلها وأهميتها الكبيرة، ففيه يباهي رب العالمين الملائكة بعباده الصالحين الذين جاؤوا من شتى أنحاء الأرض لتأدية فريضة الحج، ويأتي هذا اليوم في التاسع من شهر ذي الحجة، حيث يقف حجاج بيت الله الحرام وقفة عرفات ليطهر الله ذنوبهم ويستجيب دعائهم ومناجاتهم.

  1. دعاء يوم عرفة اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح”.

ادعية يوم عرفة لغير الحاج

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.

ادعية عرفة لغير الحاج

ادعية يوم عرفة لغير الحجاج

مع اقتراب موعد قدوم يوم عرفة، جمعنا لكم أفضل الأدعية المستحبة في يوم عرفة 1441 ، وهي:

“اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنقصها أبدا والزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا”.

“ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين”.

“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

أعمال يوم عرفة

هنالك العديد من الأعمال والعبادات الفضيلة التي يمكن للمسلم القيام بها في يوم عرفة، ومنها:

  • الصلاة، والتي تعد من أفضل الأعمال، حيث يستوجب على المسلم الحرص على تأديتها في أوقاتها دون تأخير، كما يستحب الإكثار من السنن وصلاة النوافل مع كثرة السجود، في السجود يرفع درجات المسلم ويحط عنه خطاياه وذنوبه.
  • التكبير، فمن الأمور المستحبة الجهر بالتكبير، ويندرج تحت التكبير نوعين، النوع الأول وهو المقيد والذى يكون عقب الصلوات المفروضة، أما النوع الثاني فهو المطلق والذي يكون فى أي وقت.
  • الصيام، والذي يعتبر من أفضل العبادات التي لها عظيم الأجر والثواب، خاصة أن أجر هذه العبادة العظيمة علي المولي عز وجل، حيث يكفر فيه ذنوب عامين، وعلى المسلم الذي لم يكن باستطاعته صيام التسعة أيام من شهر ذي الحجة أن يكون لديه النية لصيام ذلك اليوم.
  • الإكثار من الدعاء، فكما سبق وذكرنا خير الدعاء في هذا اليوم العظيم وفقا لما ورد على لسان سيد الخلق أجمعين صلوات الله عليه.
  • الإكثار من الذكر والتسبيح والتهليل والحمد وأيضا الاستغفار.
  • حفظ الحواس عن فعل الأشياء المحرمة التي نهى عنها المولى عز وجل.
  • التلبية وإفراد رب العالمين بالعبودية وحده لا شريك له وطلب العون منه.
  • الخشية من الله تعالى والندم على التقصير والتفريط في حقه جل وعلا.
  • تلاوة القرآن الكريم، والصلاة على الحبيب المصطفى.
  • صلة الأرحام وبر الوالدين والتعامل مع الناس بالحسنى والمعروف.
  • العمل على إصلاح النفوس وتطهيرها من الكراهية والحقد والغل وغيرها من المشاعر السلبية الأخرى.
  • الإكثار من أعمال الخير والصلاح مثل الصدقات والإحسان ومساعدة الفقراء والمحتاجين.

أهمية صيام عرفة

هنالك العديد من الفوائد التي تعود على العبد المسلم من صيام ذلك اليوم العظيم والتي من أهمها ما يلي:

  • تكفير الذنوب والمعاصي المقترفة لعامين، عام ماضي وآخر قادم، بشرط الابتعاد عن الكبائر.
  • جبر الخلل وحالة النقص الحادث في العبادات، فصيام التطوع يعوض النقص فى الفرائض.
  • التقرب الي المولي عز وجل بأحب وأفضل العبادات إليه في أعظم الأيام وهو يوم عرفة.
  • المباعدة بين النار، فقد أخبرنا النبي المصطفي أنه من يصوم يوما تطوعا لوجه المولى يباعد عز وجل وجهه عن النار.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء يوم عرفة لغير الحاج مستجاب 1442، شاركونا آرائكم وتعليقاتكم أسفل هذه المقالة، نسأل الله تعالى أن يعتق رقابنا من النار ويجعلنا من اهل الجنة إنه ولي ذلك والقادر عليه.

التعليقات

  1. يوم عرفة يومٌ عظيمٌ جداً، يُباهي به الله سبحانه وتعالى الملائكة بعباده الصالحين الذين جاؤوا من جميع أصقاع الأرض ليؤدوا فريضة الحج، ويوافق يوم عرفة يوم التاسع من ذي الحجة، حيث يقف الحجاج وقفة عرفات ليغسل الله ذنوبهم ويستجب دعواتهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *