افضل 10 ادعية مناسك الحج كاملة مكتوبة

ادعية مناسك الحج كاملة عبر موقع محتوى، الحج هو أحد العبادات العظيمة التي يسعى كل مسلم لتأديتها، باعتبارها فرض من رب العالمين على من كان باستطاعته القيام بها، وهو يعد خامس أركان الإسلام بعد الشهادتين والصلاة والزكاة والصيام.

وفريضة الحج تتم في وقت وزمن محدد في السنة، كما أنه يشتمل على مجموعة من الأركان التي لا يكون صحيحا بدونها، وإن أداء هذه الفريضة يحمل في طياته العديد من الفوائد والمنافع الكبيرة التي تعود على أصحابها، فما فوائد الحج وأهميته ذلك من سوف نتعرف عليه لاحقا، كما سنذكر لكم ادعية الحج كاملة، فتابعونا.

دعاء طلب الحج
“اللهم تقبل من حجاج بيتك الحرام وارزقنا الذهاب للحج واكتب لنا زيارة لبيتك الحرام، وزيارة قبر رسولك -صلّى الله عليه وآله وسلّم- يا رب العالمين”. “اللهم يسّر للحجاج طريقهم، واجعله حجًا مقبولًا وذنبًا مغفورًا، واكتب لنا معهم زيارة قريبة يا رب العالمين”.
أدعية العمرة اللهم اجعله حجًا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا وعملا صالحا مقبولا وتجارة لن تبور. يا عالم ما في الصدور أخرجني يا الله من الظلمات إلي النور. اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
الدعاء في الحج اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال
أدعية الحج والعمرة اللهم اجعله حجًا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا وعملا صالحا مقبولا وتجارة لن تبور. يا عالم ما في الصدور أخرجني يا الله من الظلمات إلي النور. اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.

ادعية الحج

ادعية مناسك الحج

يمكن للمسلمين الاقتداء بالنبي المصطفي والقيام بترديد نفس الأدعية التي كان صلوات الله عليه يدعو بها، وفيما يلي الأدعية الخاصة بكل منسك من مناسك الحج:

أولا: السفر

كان نبي الرحمة يبدأ رحلة الحج بالتسبيح والتكبير، ويفضل ترديد الدعاء الخاص بالسفر، وهو (سبحان الذي سخر لنا هذا ما كنا له مقرنين و إنا إلى ربنا لمنقلبون)، كما يمكن الزيادة بـ “اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر و التقوى، و من العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا و اطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب بالسفر و الخليفة بالأهل، اللهم إن أعوذ بك من وعثاء السفر كآبة المنظر و سوء المنقلب في المال و الأهل.

ثانيا: الإحرام

( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك ).

ثالثا: دخول الحرم و رؤية الكعبة المشرفة

أعوذ بالله العظيم، و بوجهه الكريم، و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم باسم الله و الحمدالله، و الصلاة و السلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي و افتح لي أبواب رحمتك.
اللهم زد هذا البيت تشريفا و تعظيما و تكريما و مهابة، وزد من شرفه و كرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفا و تكريما و تعظيما و برا، اللهم أنت السلام، و منك السلام، فحينا ربا بالسلام.

رابعا: الطواف

اللهم أتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة و قنا عذاب النار.

خامسا: الصفا و المروة

عند وصول الحاج الي الصفا فإنه يقوم بتلاوة ذكر الله الاتي ” إن الصفا و المروة من شعائر الله ”، بعدها يقوم بالاتجاه الى الكعبة المشرفة ويردد ” لا إله إلا الله و الله أكبر” ثلاثة مرات، بعدها يقول  ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد، و هو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده انجز وعده و نصر عبده و هزم الاحزاب وحده”.

سادسا: الطريق إلى عرفات

من الامور المستحبة الدعاء في الطريق لعرفات بالتلبية والتكبير، حيث يقول الحاج ” لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك”، ويقول ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله”

ادعية الصفا والمروة

أهم أدعية مناسك الحج

دعاء يوم عرفة

كان الرسول الكريم يردد الدعاء الآتي  ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير”

دعاء التوجه للمشعر الحرام

يجب على الحاج أن يكثر من التكبير والتوحيد وكذلك التهليل، ويجوز له أن يتوجه بالدعاء لرب العالمين بما يشاء سواء من أمور الدنيا او الآخرة.

الدعاء عند رمي الجمرات

مع رمي كل جمرة من الجمرات يجب على الحاج أن يقوم بالتلبية والتهليل وعليه أن يرفع يديه ويدعو المولي عزوجل، وعقب الانتهاء من الجمرات يقوم بترديد” اللهم اجعله حجا مبرورا و ذنبا مغفورا”.

دعاء الأضحية

قبل البدء بذبح الأضحية يجب على الحاج أن يقول  “باسم الله اللهم تقبل مني و من أمه محمد صلى الله عليه و آله و سلم” ثم يقول ” الله أكبر ثلاث و اللهم منك و لك ثم بسم الله ثم ينحر الأضحية.

دعاء إتمام كافة مناسك الحج والعودة

فيقول الحاج ” آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.

ادعية مناسك الحج

فوائد وأهمية الحج

قبل أن نذكر لكم أدعية مناسك الحج، دعونا نتطرق إلى أهمية الحج والفوائد المرتبطة به، والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • يعمل على تعزيز مبدأ المساواة بين الأشخاص وإلغاء الفروقات بين بعضهم البعض، فجميع الناس يرتدون نفس الثياب لا فرق بين غني وفقير ويتواجدون في مكان واحد لتأدية شعائر دينية واحدة دون أي تمييز.
  • تربية المسلم وتعويده على الالتزام بالأخلاق الحسنة والصفات الجيدة مثل العطاء والكرم، ففريضة الحج في حاجة إلى مصاريف مالية ومادية وأيضا جهد جسدي وبدني، كما أنها تعوده على عدم التفوه بالألفاظ البذيئة أو الشتائم أو التعامل مع الناس بطريقة غير لائقة وبها إساءة.
  • تعيد المناسك الخاصة بفريضة الحج إلى الحجاج ذكريات إسلامية تتعلق بالرسل والانبياء صلوات الله عليهم، فالسعي بين الصفا والمروة يذكرهم بالسيدة هاجر رضوان الله عليها، ومكة المكرمة تذكر بالرسول الكريم وأصحابه، وما غير ذلك.
  • يعمل على تهذيب النفوس البشرية، فهو تجربة روحية يستشعر فيها الحجاج عظمة الواحد القهار ورحمته ومغفرته، ويناجونه ويطلبون منه جلا وعلا الصفح والعفو عما بدر منهم من ذنوب ماضية والهداية والتوفيق لما هو قادم.
  • كل ركن من الأركان الخاصة بالحج يذكر المسلمين بعبرة وعظة، فعلي سبيل المثال عند وقوفهم على جبل عرفات فإنهم  يستشعرون هول حدث الازدحام وتجمع العباد يوم القيامة، وكأن ذلك نموذج مصغر لاجتماع الناس يوم الحشر.
  • يستشعر المسلم عبوديته لرب العالمين وحده لا شريك له وبخاصة مع ترديده لكلمات التلبية له جلا وعلا، فلا يهاب أو يخشي أحدا إلا هو وتهون في نفسه المصائب والابتلاءات لكون عبد صغير فقير لرب كبير وقادر على كل شيء.
  • تقوية الصلة بين العبد وبارئه، وذلك يظهر مدي حرص المؤمن على امتثال أوامر المولي عزوجل والالتزام بها وتأديته الفروض، حيث يترك عمله ووطنه وأسرته للتفرغ لأداء هذه العبادة العظيمة وهي الحج.

فوائد أخرى للحج

  • يأتي الحج بمثابة فرصة للتعرف على الثقافات الأخرى، حيث يشهد اجتماع سائر الناس من الأصول المختلفة، كما أنه يعد فرصة للترويح عن النفس.
  • يستشعر الحاج بفضيلة وحسن التوكل على المولي عزوجل، حيث يذكره بذلك شربه لماء زمزم، تلك المياه المباركة التي تتسم بفوائدها المتعددة.
  • سببا لمغفرة الذنوب والخطايا المقترفة ونيل رضا رب العالمين ومحبته جلا وعلا والفوز بالجنة، فالله  يغفر ذنوب عباده إذا ما قاموا بتأدية هذه الفريضة بحق ، حيث يعود الحاج نقيا كيوم ولادته.
  • يعد الحج مكان لالتقاء سائر المسلمين جميعا القادمين من شتي بقاع العالم مما يعمل على توطيد معاني الإخوة والوحدة والترابط بينهم وتوحيد كلمتهم.
  • تربية المسلم على احترام الوقت والالتزام به، لأن الشعائر الخاصة بالحج يتم تأديتها في أوقات محددة بعينها.
  • التعويد على تحمل المشاق والصبر، فالشعائر الدينية الخاصة بفريضة الحج تتطلب الجهد  والطاقة والقوة الجسدية.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية مناسك الحج، يسعدنا استقبال رسائلكم عبر موقعنا موقع محتوى، نسال الله تعالي أن يتقبل أعمالنا ويغفر ذنوبنا ويعتق رقابنا من النار ويجعلنا من اهل الجنة، اللهم أمين.

  • سمر زينة
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • دعاء لمن تشتاق نفسه للحج؟

    “الله أَكْبَر، الله أَكْبَر، الله أَكْبَر”. “لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، سَاجِدُونَ”.

  • ماذا تقول لمن عاد من الحج؟

    دعاء الانتهاء من الحج، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر, لا إله إلا أنت. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

  • هل دعوة الحاج مستجابة؟

    إن دعاء الحاج في عرفة يوم عرفة مستجاب، فعن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ”خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير».

تعليقات (1)

1 تعليقات
  • Sameer Abu Samra
    منذ 4 سنوات

    بارك الله فيكم وجعل ذلك في ميزان حسناتكم..

    رد