موضوع تعبير عن فصل الربيع بالعناصر الرئيسية

أ / عمرو عيسى

في بداية الحديث عن موضوع تعبير عن فصل الربيع ليست الألوان المبهجة والجو المعتدل البعيد عن الصيف ذو درجة الحرارة المرتفعة أو الشتاء ببرودة القارسة فقط ما يميزان فصل الربيع، لكن يتميز بالأعياد في جميع البلدان تقريبًا، وهذا الجور المميز الذي نشعر به عندما يعلن المعلم عن قدومه، والحديث عن هذا الفصل ممتع كأعياده، ومتفتح كزهوره.

مقدمة موضوع تعبير عن فصل الربيع

يأتي جمال الفصول من اختلافها وتباينها، وهذا ما يجعل كل فصل له جماله الخاص، فالصيف هو وقت اللهو والمرح أما الشتاء فوقت المشروبات الدافعة والتجمعات العائلية في نهاية الأسبوع وبالطبع لا ننسى المذاكرة.

أما عن الخريف والأوراق المتساقطة فقد يكون كئيب لبعض الناس على عكس الربيع فهو يتمتع بسحره الخاص.

موضوع تعبير عن فصل الربيع

فصل الربيع والفلك

تنتج الفصول عن دوران الأرض حول نفسها، تلك حقيقة علمية، وعلى الرغم من تفاوت بداية هذا الفصل بين نصف الكرة الشمالي والجنوبي ولكنه سيظل المنتظر من بين الفصول.

يرسم من الكون لوحة فنية جميلة يستخدم بها جميع الألوان ولتتغنى بالسعادة طيور السماء، على الرغم من أن الفرح لا يدوم فالربيع فصل صغير نسبيًا.

بعد أن ارتوت الأرض بمياه السماء طوال فترة الشتاء تظهر في هذا الفصل وتصبح المصادر المائية أصفى أكثر من أي وقت مضى، وتكتسب الزهور ثوب جديد ملون.

إنه حقًا فصل الحواس الخمسة، حيث يمكنك أن تشتم الروائح العطرة النابعة من الأزهار وترى بعينك المظاهر الخلابة الممتعة.

كذلك وتسمع الشلات تعزف أجمل الألحان بتدفقها ليرد عليها القلب بنبضه المليء بالحماس للأنشطة المؤجلة من الشتاء، أما حاسة اللمس فتكون في الروح قبل الجلد فتلمس الأولى البهجة والفرحة المحيطة بينما الثانية تلمس الأشجار الشاهقة وتجني من ثمارها.

يتميز هذا الفصل بدرجات الحرارة التي تجمع بين برودة الشتاء السابق ودفء الصيف القادم، مما يجعله المفضل لمحبي الاعتدال المناخي وبداية الربيع تتباين.

          المنطقة        بداية الربيع
نصف الكرة الشمالي           1 مارس
النصف الجنوبي           1سبتمبر

الأعياد في الربيع

الربيع معروف بأنه فصل الأعياد ليس في الأديان وبحسب بل في مختلف الثقافات والبلدان، بل هذا اليوم في حد ذاته هو مناسبة تستحق الاحتفال ويطلقون عليه عيد الربيع.

فمثلًا بلاد ما بين النهرين يطلقون على هذا اليوم مصطلح أكيتو التي تعني الشعير لأنهم اعتادوا على حصاده مع بداية الربيع بعد أن تم زراعته في الخريف فهو موسم حصاد الأهداف.

أما عن بلاد فارس فيعلن اليوم الأول من هذا الفصل عن بداية السنة الجديدة ويعرف هذا العيد باسم النيروز ويشاركها في الاحتفال بعض من الجاليات التي تعيش في البقاع المتفرقة من تركيا وسوريا والعراق وكذلك البلاد المحيطة بها.

عيد العمال الدولي وكأن الربيع أبى أن يمر بدون أن يكافئهم على مجهوداتهم، وسيحصدون التقدير كمن حصد الشعير، وهذا العيد هو في الأصل امتداد للمعتقدات القديمة، فالعالم يسير على نهج خلفائه.

شم النسيم هذا العيد المصري الأصيل المنتظر حيث التمتع بالأطعمة الشعبية في الحدائق العامة، والبيض الملون الموروث من القدم، وعلى الرغم من تباين الآراء حول نشأة هذا العيد إلا أنه سيظل مبهجًا.

عيد القيامة هو اليوم السابق لشم النسيم، ويأتي هذا اليوم بعد رحلة من الصيام دامت 55 يوم، وهو من الأعياد الكبرى في المسيحية، حيث قام المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من دفنه.

عيد الربيع الصيني ويحتفل به سكان ماليزيا وتايوان وسنغافورة بجانب الصين، وتكون عشية هذا اليوم مليئة بالطقوس الشعبية ويطلق عليها مهرجان الفوانيس.

وفي الهند تستقبل الربيع بمهرجان الألوان وهو أكثر الأحداث بهجة عند الهندوس حيث يتبادل الأشخاص رش المياه والمساحيق الملونة.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الربيع

وصف الربيع

مظاهر فصل الربيع

توجد بعض الحالات التي يعجز القلم عن وصفها اللسان عن التحدث بجمالها، كذلك ولا تستطيع عدسات الكاميرات الفوتوغرافية كلها عرضها كما تعرض عدسة العين البشرية، فكيف يمكن وصف الزهور المتفتحة.

العصافير التي تملأ السماوات وتغنى بارق المشاعر وتحمل أمنيات ملايين البشر، والسحب التي تجمل السماوات وتترك الأطفال بحرية ليحددوا أشكالها.

حتى في أكثر البلاد برودة تذوب في الربيع الثلوج لتكشف عن الزهور، يخبر العالم أجمع أن من بعض الضيقة الفرج والجمال، تبدأ السماء الساحر في فصل الشتاء في عناق عباد الشمس لترسم لوحة لا يضاهيها أجمل لوحات فان جوخ وتستحي منها لوحات دافنشي.

لا تستطيع فرشاة دافنشي محاكاتها، تفترش الزهور الأراضي، وتفوح رائحة العطر منها، يختفي قوس قزح من السماء، ليظهر على شكل زهور متعانقة في الحدائق.

تبدأ العائلات في الخروج إلى الحدائق، تربت الشمس بدفئها على وجنتينا، وتحضن كل من عانى في برودة الشتاء، تخبر الحالم بقرب موعد تحقيق الأهداف، كما يحصد الفلاح الشعير.

تبدأ الفرشات في موسم العمل وكذلك النحل يأخذ على عاتقه مهمة تلقيح الزهور، لتنضم زهور جديدة إلى حديقة كوكبنا، وتأمر الطبيعية الأطفال بالتوجه إليها ليحصلوا على كل اللهو المؤجل منذ الشتاء، فكيف لي أن أصف الربيع، فقط قلبي هو من يشعر بجماله، ويستدعي عقلي صوره من الذاكرة.

يغمر الجسم في الربيع طاقة لا أعلم من أين جاءت ربما تكون قد أتت مع الزهور المتفتحة أو أسقطتها علينا طيور السماء، لا أستطيع أن أحدد مصدرها، ولكني على يقين أن مصيرها سيكون الأخير.

الربيع فصل النماء

موضوع تعبير عن الربيع

في سياق الحديث حول موضوع تعبير عن فصل الربيع ليس الجمال وحده هو ما يميز هذا الفصل بل الخصوبة والنماء أيضًا، حيث تبدأ الحيوانات في الخروج من بياتها الشتوي وتقبل على الحياة بكل الطاقة من بعد فترة ساد عليها الكسل.

يعتبر هو الموسم المفضل لعدد كبير من الحيوانات للتزاوج بالإضافة إلى الأزهار التي تأخذ مظهر الرونق، يختفي الثلج الأبيض وتعود الطيور إلى موطنها بعد فترة كبيرة من الهجرة.

يتساوى الليل من النهار في هذا الفصل بعدما كان يطول الليل، حتى أن الأنهار ترتفع منسوبها لتروي الأراضي، التي سنحصد من ثمارها بعد فترة طويلة من الزراعة المستمرة والعمل الجاد للفلاح.

فهو الفصل الذي يحصد فيه من زرع، حتى من لم يزرع فالمظهر الجميل يحفز أي شخص على تزين الشرفة بنباتات المختلفة.

الربيع يترك تلك الرسالة للبشر من زرع حصد ليذكرنا بالخطط القديمة التي كان الكسل هو قاتلها، ولكن اليوم الشمس خرجت من صمتها وظهرت على استحياء وراء السحاب، لتشجعنا على الاستمرار في طريق النجاح.

أعرف الآن لماذا تغنى الشعراء بالربيع، حيث ذكر الشاعر البليغ بديع الزمان الهمذاني تلك الكلمات في مدحه:

برق الربيع لنا برونق مائه

فالترب بين ممسك ومعنبر

والماء بين مُصندل ومكفر

والطير مثل المحسنات صوادح

والورد ليس بممسك رياه بل

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الربيع شامل

أهمية فصل الربيع

يوجد لفصل الربيع الكثير من الفوائد والتي من أبرزها.

فصل الربيع

  • يتخلل فصل الربيع أجواء من الإيجابية والتفاؤل والنشاط كما تسود حالة من الصفاء الذهني والهدوء النفسي.
  • يسمح فصل الربيع بممارسة رياضة المشي والجري حيث تزدهر الحدائق والشوارع كما تزدهر الورود وتنضج الأزهار.
  • يتخلل فصل الربيع حالة من الترابط العائلي والاجتماعي حيث تجتمع العائلات لتنظيم الرحلات المختلفة مما يعزز الروابط الأسرية ويدعم أواصر الصلة بين الأشخاص.
  • يساعد فصل الربيع بالتخلص من الوزن الزائد حيث تشجع الأجواء المناخية على ممارسة الرياضات المختلفة.

خاتمة موضوع تعبير عن فصل الربيع

في فصل الربيع تتزين الأرض بحلة خضراء واسعة تنتشر في كل مكان حيث تنمو النباتات والأشجار وتتفتح الأزهار والورود مما يجعل الطبيعة كأنها لوحة جميلة من الألوان المبهجة التي تبعث في النفس الراحة والطمأنينة والسعادة

ولكون فصل الربيع أجمل فصول العام وأكثرها راحة وبهجة وسرور يحتفل الكثير من الناس بيوم الربيع أو ما يسمى بعيد الربيع أو يوم شم النسيم حيث يخرج الجميع للمنتزهات والحدائق العامة من أجل الاحتفال بجمال الطبيعة والجو الرائع.

شاركونا بآرائكم حول موضوع تعبير عن فصل الربيع وكيف يحتفل الناس بعيد الربيع.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *