معنى اسم مختار (Mokhtar) وصفاته وشخصيته

أ / ايه السيد جبر

باتت معاني الأسماء من أهم التفاصيل التي يهتم بها الأباء والأمهات عندما يقومون باختيار الاسم لأحد أطفالهم لهذا نحرص من خلال موقعنا على توضيح أكبر مجموعة من الأسماء العلم وننوع في هذه المجموعة ما بين الجديد والقديم وما بين المذكر والمؤنث ، وخلال هذا الموضوع قمنا باختيار اسم علم مذكر لتوضيح تفاصيله وهو اسم مختار.

معني اسم مختار الشخص المنتقي والمفضل والمميز والذي يتم انتخابه واختياره لصفاته الطيبة
صفات شخصية مختار مختار صاحب شخصية محبوبة ومميز فهو طيب القلب هادي الطباع
مختار بالإنجليزية Mokhtar
دلع اسم مختار ميخو

ما هو معنى اسم مختار

بالطبع عند اختيار اسم للمولود الجديد يجب في بادئ الأمر أن نقوم بالتعرف على معنى الاسم واس مختار هو اسم علم مذكر وبالطبع أصوله عربية ويعني اسم مختار الشخص المنتقي والمفضل والمميز والذي يتم انتخابه واختياره لصفاته الطيبة وإذا تبحرنا أكثر لوجدنا أنه اسم مفعول واسم فاعل للفعل اختار، وجمعه مختارون ومخاتير، وفي بعض البلاد العربية يقال أن المختار هو الرئيس أو العمدة، أو رئيس الحي، كما أن اسم مختار يدل علي الشخص الذي يتولى أمر الرعية لعلمه التام بأحوال أهل بلدته.

اسم مختار في اللغة العربية

مختار قد جاء من الفعل أختار على وزن صيغة اسم المفعول من الاسم وليس اسم الفاعل مثلما يعتقد البعض وجمعه مخاتير ومختارات ومختارون أما عن معنى اسم مختار في اللغة العربية فهو المنتقي والمصطفى والمختار هو الرسول الكريم “ محمد بن عبدالله

كما أن مختار هو لقب رئيس الحي أو البلدة في بعض البلدان العربية ومعنى الاسم لا يختلف من جملة لأخرى فهو في جميع الأحوال يأتي بمعنى ينتقي ويصطفي.

تحليل شخصية اسم مختار

يمكننا تحليل شخصية اسم مختار من خلال الصفات التي أشترك بها كل من عرف بهذا الاسم ، وبناء عليه سوف نقوم بذكر هذه بعض من هذه الصفات التي يمكنكم التعرف فيها على الشخصية التي قد يؤول إليها طفلكم في حالة قمتم بتسميته بهذا الاسم.

  • دائماً يسعى إلى التميز والقمة لهذا نجده يجتهد بشدة من أجل تحقيق ذلك.
  • قلبه طيب ويعطف على الأخرين خاصة الفقراء.
  • بار بوالديه خاصة والدته التي تعد الشخصية الأهم والأقرب له في حياته.
  • صبور ويتحمل المسؤولية لذلك نجده ينجح في مركز القيادة.
  • خفيف الظل ويحب الضحك والمرح.

حكم تسمية مختار في الإسلام

من الواضح أن اسم مختار منتشر منذ فترة كبيرة في الوطن العربي ويسمي به جميع من يتواجد في الوطن العربي دون النظر إلى الديانة الخاصة به ، ولكن بعد أن قام علماء الدين بتحريم بعض الأسماء التي كانت منتشرة بالفعل بسبب وجود بعض الموانع بها والتي تتعارض مع الدين الإسلامي كان يجب علينا أن نوضح حكم تسمية مختار في الإسلام حتى يطمئن قلب من سموا به أو من يرغبون في التسمية به قريباً.

وقد أكد علماء الدين على أن تسمية مختار في الإسلام جائزة شرعاً لأنه لا يوجد في هذا الاسم ما هو محرم ولكنهم أكدوا على أن المختار هو الرسول الكريم أي فلا يجوز التسمية بالاسم معرفاً بالألف واللام بل أن التسمية به نكره هي الجائزة شرعاً.

تعرف علي: معنى اسم مرثد وصفاته Marthad في قاموس الأسماء والمعاني

دلع اسم مختار

  • مخ.
  • ميخو.
  • ميتو.
  • ميرو.
  • تيخو.
  • تيمو.

اسم مختار بالإنجليزي

كما هي العادة من موقعنا فإننا نحرص على توضيح طريقة كتابة الاسم الذي نقدمه في اللغة الإنجليزية سواء كان هذا الاسم معروف أو غير ذلك حتى نكون قد قدمنا كامل التفاصيل الخاصة بالاسم لكم لنوفر عليكم البحث في الكثير من المواقع لأننا نتعرف على طريقة كتابة الاسم بالإنجليزية من خلال الرجوع إلى المعجم العربي الإنجليزي الذي تعرفنا من خلاله أن اسم مختار بالإنجليزي يكتب بطريقة واحدة فقط وهي “Mokhtar”.

معنى اسم مختار

قراء موقعنا الأعزاء هل أعجبكم محتوى هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن معنى اسم مختار وصفاته وشخصيته وأيضا وضحنا رأي الشريعة الإسلامية فيه، إذا كنتم تريدون الاستفسار عن أي اسم سواء كان قديم أو حديث كل ما عليكم فعله هو أن تتركوه في تعليق ونحن سوف نقوم بالرد عليكم فورا.. دمتم بكل الخير والحب والسعادة.