موضوع تعبير عن شرم الشيخ بالمقدمة والخاتمة

أ / عمرو عيسى

مدينة شرم الشيخ  تعتبر من المدن الساحلية المتميزة بجمالها الخلاب، فهي تحتوي على العديد من الفنادق الفاخرة، والمناظر الطبيعية التي لا مثيل لها، وذلك ما جعلها المدينة رقم واحد في الرحلات السياحية حول العالم، وهذا ما جعلنا نتطرق من أجل أن نكتب عنها في مقالنا هذا .

مقدمة موضوع تعبير عن شرم الشيخ

يطلق على شرم الشيخ لقب مدينة السلام فهي من أقوى وأبرز المدن في جمهورية مصر العربية وذلك بسبب احتوائها على الآثار العريقة والمناظر الطبيعية التي تخطف الأنظار فيقصدها السياح من جميع البلدان من أجل أن يستمتعوا بجمالها، كما تتميز بموقعها الجغرافي الذي سوف نقوم بتوضيحه من خلال جدولنا القادم:

الموقع المساحة الساحل
جنوب سيناء بين قناة السويس وخليج العقبة 480 كيلو متر مربع ساحل البحر الأحمر

مدينة شرم الشيخ الجديدة

تعبير عن شرم الشيخ

تعتبر من المدن التي تنال اهتمام كبير وواسع من قبل الجميع وبالأخص من قبل الحكومة، وذلك لمكانتها الرفيعة في جمهورية مصر فهي تحتوي على المقومات البشرية والمقومات الطبيعية.

فهي من أبرز المدن التي يتم إقامة المؤتمرات وأيضًا المنتديات العالمية بها، وذلك لأنها من أجمل المناطق المشرفة لاستقبال الزعماء والقادة من جميع دول العالم.

فهي مصدر إلهام وذلك لأنها من المدن التي تربط بين قارة آسيا وقارة إفريقيا، كما أنها تقوم أيضًا بربط جميع الممرات المائية مع بعضها.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن آثار مصر والسياحة

موقع شرم الشيخ

أفضل فنادق شرم الشيخ لشهر العسل 2024

تعتبر من المدن التي تقع في جنوب سيناء وسبب جمالها هو أنها تطل على البحر الأحمر التي تحتوي على العديد من الخلجان، ولذلك تم تلقيبها بالعديد من الأسماء مثل (مدينة الخلجان – مدينة السلام- خليج سلمان- جوهرة سيناء).

تتميز مدينة شرم الشيخ بوقوعها الجغرافي الذي ينشأ من خليج العقبة ويمتد إلى خليج السويس واستمرارًا حتى الغرب.

وبكل تلك المعالم أصبحت شرم الشيخ صاحبة مناخ استوائي الذي يمتلك فصل صيف له درجة حرارة عالية وهواء دافئ، نجد أن هذا الفصل يبدأ من أول شهر مايو ويستمر حتى شهر سبتمبر.

كما أنها تملك فصل شتاء له درجات حرارة معتدلة والتي من الممكن أن تصل إلى 130 درجة مئوية في شهر يناير، وهي من المدن التي تهب بها الرياح الخماسية بين كلًا من شهر مارس وحتى شهر مايو.

أهمية مدينة شرم الشيخ الجديدة

أفضل فنادق شرم الشيخ لشهر العسل 2024

تتميز شرم الشيخ بكونها من أقوى المدن الساحلية التي لاقت اهتمام متميز ولذلك نجد أنها تحتوي على عدد كبير من الزوار الأجانب من أجل أن يمارسوا التمارين بها والتي تعتبر من أبرزها هي رياضة السباحة التي تتم على شواطئها الجميلة والتي لها مياه ذات لون أزرق خلاب وملهم بالإضافة إلى رياضة الغوص لرؤية الشعب المرجانية.

كما أنها تمتلك صحراء واسعة ذات لون رملي أصفر يجعل الزائرين يرغبون في القيام برحلات سفاري والتي تقام فوقها من جهة الأعلى حيث يهتم العرب الموجودين في المنطقة بإقامة الولائم لجميع الزوار من أول شوي اللحم وأيضًا المأكولات التي يتم طهوها تحت الرمال وحتى حفلات الرقص التعبيري وحفلات الشعراء.

كما أن العرب يقومون بتنظيم المسابقات في صحرائها الواسعة والتي تقام بالدراجات البخارية ونجد أنه في هذا الوقت يتم الاستمتاع بجمال معالمها المتنوعة.

أما عن رياضة الصيد فهي من أجمل الرياضات التي يتم ممارستها بمدينة شرم الشيخ حيث إن سواحلها تمتلك العديد من أنواع الأسماك المختلفة والتي لا توجد في أي مدينة أخرى، كما أن لها ألوان بارزة تجعل المارة يذهلون.

ذلك ما يدفعهم للقيام بالغوص حتى يروا الشُّعب المرجانية صاحبة اللون الأخضر الزاهي واللعب مع الدلافين، كما أنها تمتلك محمية بها العديد من أسماك القرش التي لها أحجام مختلفة وأشكال متنوعة.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

معلومات عن لقب مدينة شرم الشيخ

أفضل فنادق شرم الشيخ لشهر العسل 2024

اسم شرم الشيخ هو عبارة عن الشق في الجبال وذلك لأنها تم احتلاها من الإسرائيليين الذين قاموا بتطويرها بشكل كبير حتى أصبحت منطقة سياحية.

قام الشعب المصري باستعادتها مرة أخرى في حرب أكتوبر عندما تم توقيع اتفاقية كامب ديفيد والتي جعلت هناك سلام بين كلًا من مصر وإسرائيل.

تم بناء شرم الشيخ في عام 1968 وسميت بمدينة السلام التي تمتلك قلب أبيض خالٍ من النزاعات السياسية وتم تطويرها بعد ذلك بشكل سريع حتى أصبحت من المدن التي لها شعبية كبيرة حول العالم وهذا حسب ما تم تصنيفه من قبل القنوات الأجنبية في عام 2005.

فازت شرم الشيخ بجائزة من قبل منظمة اليونسكو وذلك لأنها من أهم خمس مدن سياحية في العالم، لذا نجد أن هناك العديد من الاتفاقيات التي تم إبرامها بين دولة مصر وإسرائيل، حيث تم عقد عدة مؤتمرات اقتصادية مختلفة بها والتي من أبرزها منتديات الشباب.

تعبير عن معالم مدينة شرم الشيخ الجديدة

تعتبر من المدن التي تستقطب السياح بسبب امتلاكها عدة محميات مختلفة بارزة لكل محمية معالم خاصة بها تجعلها متميزة عن غيرها وذلك ما يخطف الأنظار ويجعلها حديث الجميع.

تتميز محمية رأس محمد بمساحتها الواسعة والتي يكون موقعها في حلقة الوصل الموجودة بين خليج السويس وخليج العقبة، وتم التعرف عليها عام 1983 ميلاديًا.

كما أن محمية رأس محمد تتميز بموقعها الجغرافي الذي يبعد عن مدينة شرم الشيخ بحوالي 12 كيلو متر، كما تبعد عن مدينة الطور بحوالي 70 كيلو متر.

وبالنسبة لخليج نعمة فهو من أشهر الخلجان التي تقع على أرض مدينة السلام كما أنه يتميز بكونه من أهم المناطق التي يهتم بها السياح، وذلك بسبب امتلاكها الشواطئ المليئة بالشعب المرجانية فهي بيئة مناسبة للعديد من الأسماك نادرة الوجود.

فمن الممكن أن يقوم سكانها وزوارها بممارسة رياضة الغوص بها وأيضًا الإبحار بالقوارب الشراعية، من أجل أن يتم التعرف على شواطئها الذهبية، كما أن تلك المدينة الرائعة تمتلك الجبال العالية التي تتميز بأشكال مختلفة تمامًا عن باقي الجبال فهي بها الصخور المتحولة والمضيئة.

أما عن هضبة أم السيد ورأس نصراني فهم من أقوى مناطق الغوص الموجودة في مدينة شرم الشيخ، فهي جميلة بشعابها المرجانية التي قد يصل عددها إلى مائتين وخمسين ألف، كما يوجد بها آلاف من أنواع الأسماك التي لا مثيل لها ومن أبرز ما يوجد بها الكائنات البحرية التي لا وجود لها.

تحتوي تلك المناطق على الجبال الشاهقة والطبيعة الخلابة التي تجعلها محل تلاقي السياح.

شرم الشيخ القديمة

شرم الشيخ القديمة هي ما تمتلك الروح المتعلقة بشرم الشيخ الجديدة فهي محل رأسها وأصلها العريق التاريخي الذي شهد على العديد من النزاعات والمعارك السياسية.

تحتوي على كثير من المباني القديمة التي يوجد بها النقوش البارزة، كما أنها من المناطق التي تملك الشوارع الشعبية الأصيلة التي على أرضها محلات تجارية لبيع العطور وبيع الهدايا المعبرة عن أصالة المنطقة.

أما عن محلات بيع البهارات فنحن لا نستطيع وصفها بالكلمات بل يجب زيارتها للتمتع بالروائح المعبرة وألوانها الصاخبة.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن مدينة الإسكندرية

حسن الضيافة في شرم الشيخ

تعبير عن شرم الشيخ

تتميز مدينة شرم الشيخ بحس ضيافة أهلها للزائرين من أبنائها ومن الدول الأخرى، فهم يحسنون معاملة الضيف ويكرمونه ويمنحونه خيرات الأرض المتوفرة في منازلهم ويعتبرون كل من يضع رجليه على أرضها من أهلها.

أهمية شرم الشيخ السياحية

وفي سياق الحديث حول تعبير عن شرم الشيخ تمثل مدينة شرم الشيخ أحد أهم المناطق الساحلية في العالم الذي يقصدها الكثير من الزوار والسائحين لممارسة العديد من الأنشطة والتي من أهمها.

تعبير عن شرم الشيخ

  • الاستمتاع بالسباحة والاستجمام في شواطئها المميزة التي تطل على البحر الأحمر المعروف بمياهه الزرقاء الصافية.
  • ممارسة رياضة السفاري والتي هي عبارة عن مجموعة من المسابقات التي يتم تنظيمها في الصحراء التابعة لمحافظة سيناء.
  • قضاء أوقات مميزة في البحر من خلال ركوب المراكب واليخوت الخاصة.
  • ممارسة رياضة الصيد ورياضة الغوص حيث يفضل الكثير من السائحين المجيء إلى شرم الشيخ لرؤية الشعب المرجانية والأنواع النادرة من الأسماك والمحميات الطبيعية.
  • تنظيم العروض الخاصة للدولفين حيث يستمتع السائحين باللعب مع الدولفين.

اقرأ أيضًا:  موضوع تعبير عن الفرق بين الريف والمدينة بالعناصر

المعالم والأماكن السياحية بشرم الشيخ

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن شرم الشيخ تحظي شرم الشيخ ببعض الأماكن والمعالم السياحية الهامة والتي منها.

تعبير عن شرم الشيخ

  • محمية رأس محمد : تم الإعلان عن هذه المحمية الطبيعية في عام 1983 وتقع هذه المحمية عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة وتمثل الحافة الشرقية لمحمية رأس محمد حائطاً صخرياً مع مياه الخليج الذي توجد به الشعب المرجانية.
  • خليج نعمة : يعتبر خليج نعمة أحد أهم الأماكن السياحية بشرم الشيخ حيث يتيح للسائحين الفرصة لممارسة رياضة الغوص والاستمتاع برؤية الشعب المرجانية والقيام برحلات السفاري.
  • السوق القديم : يعبر هذا السوق عن روح وتاريخ شرم الشيخ فهو عبارة عن بعض المحلات والأماكن التجارية التي تبيع كافة الأشياء والمنتجات المصرية التقليدية التي يحرص السائحين على شرائها كذكري من المدينة.
  • ألف ليلة وليلة : يضم هذا المكان مجموعة من المقاهي والكافيهات والمسارح ودور العرض والسينما والمحلات التجارية لذلك يحرص الكثير على زيارة هذا المكان المميز لحضور الحفلات الغنائية والعروض المختلفة.

وسائل الانتقال بشرم الشيخ

يوجد بالمدينة العديد من شبكات الطرق، كما تمتلك العديد من وسائل النقل المختلفة والسريعة، كما أنه لا غنى عن ركوب الموانئ بها من أجل التنقل من مكان لآخر.

تعبير عن شرم الشيخ

خاتمة موضوع تعبير عن شرم الشيخ

مدينة شرم الشيخ هي مدينة مصرية لها شهرة واسعة وذلك لأنها تمتلك المقومات الطبيعية التي يفضلها السياح والتي تعتبر من أسس نشأتهم فهي من أماكن الاستجمام والترفيه والفرح، فتجعل كل من يزورها لا يرغب في الخروج منها.

لايفوتكم:  موضوع تعبير عن مدينة أسوان

بعد أن تعرفنا إلى مدينة شرم الشيخ بكل معالمها السياحية، نجد أنها من المدن المفضلة عند الأمة الإسلامية وذلك بسبب تلقي سيدنا موسى عليه السلام بها الوصايا العشر من قبل الله عز وجل والتي كانت على حسب النصوص المسيحية.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *