التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن نهر النيل 2021 عبر موقع محتوى, يعتبر نهر النيل من أعظم النعم التي أنعم الله سبحانه وتعالى على مصر بها فقد وهب الحياة للشعب المصري علي مر العصور منذ عهد الفراعنة والإغريق حتى يومنا هذا حيث قامت على ضفافه الكثير من الحضارات ومن شدة عظمته فقد قدسه المصريين القدماء فهو المصدر الوحيد للمياه في مصر وهو السبب في حياة كل الكائنات الحية فهو نبع الحياة ومصدر العطاء .

إلي جانب أهميته الكبيرة وعظمته فهو يعطي مظهر جمالي لمصر وتقوم على جانبية حرفة الزراعة ويتركز السكان حوله وتقوم عليه حرفة الزراعة والكثير من الحرف والصناعات الأخرى التي يقوم عليها اقتصاد مصر ،وسوف نقدم لكم الأن في هذا المقال من خلال موقع محتوى موضوع تعبير عن نهر النيل واهميته 2021 مناسب لجميع المراحل التعليمية سواء الإبتدائية أو الإعدادية أو الثانوية .

مقدمة عن نهر النيل

نهر النيل يعتبر ثاني أطول أنهار العالم حيث يبلغ طوله حوالي ستة ألاف وستمائة وتسعون كيلو متر و يصل اتساعه إلى حوالي ستة ألاف ستمائة وثمانية وسبعون كيلو متر مربع، ينبع من بحيرة تنجانيقا والتي تقع في وسط أفريقيا يمر نهر النيل على الكثير من الدول ومنها دول المنبع وهما إثيوبيا وإريتريا وأوغندا وكينيا وتنزانيا ورواندا وبوروندي والكونغو ودول المصب وهي مصر والسودان .

يعتبر نهر النيل هو المصدر الوحيد للمياه العذبة في مصر يمتد من الجنوب ويصب في البحر الأبيض المتوسط عند فرعي رشيد ودمياط ،ويعتبر السد العالي من أهم السدود علي ضفاف النيل في أسوان وذلك لأنه يخزن المياه ويمد مصر بالطاقة الكهربائية اللازمة .

صور نهر النيل

أهمية نهر النيل

لنهر النيل أهمية كبيرة منذ القدم فقد كان يقدسه المصريين القدماء نظرا لأهميته الكبيرة فهو رمز الخصوبة والحياة وكانوا يطلقون عليه الإله حابي إله الخير عند المصريين القدماء حيث بني المصريين القدماء وحضارتهم القديمة على ضفافه وكانوا يقيمون له عيد في موسم الفيضان أسمه عيد الوفاء وكانوا يلقون فيه بإحدي الفتيات الجميلات ويلقبونها بـ عروسة النيل كهدية الإله حابي .

أما في العصر الحديث فتظهر أهميته في إعتماد دول حوض النيل عليه في الزراعة حيث يزرعون القمح والقطن ويفيض نهر النيل كل عام في فصل الصيف ليروي الزرع ويجعل التربة خصبة ،إلي جانب ذلك يعتمد السكان حول نهر النيل عليه في اقتصادها حيث يصطادون منه الأسماك المتنوعة.

وتعتمد مصر بشكل عام والسودان بشكل خاص على السياحة النيلية حيث تقوم بنقل السياح بواسطة المراكب النيلية ليستمتعوا بجو النيل الساحر ،كما أن مصر تعتمد بشكل كلي علي السد العالي في توليد الطاقة الكهربائية .

تلوث نهر النيل

على الرغم من أهمية نهر النيل البالغة إلا أن المواطنين لم يحافظوا عليه من التلوث ويلقون فيه الكثير من النفايات السائلة والصلبة وكذلك تقوم المراكب بإلقاء مخلفاتها على ضفافه إلي جانب تراكم المخلفات الزراعية كالأسمدة والمبيدات فيه وهو ما يؤدي إلي تلوثه وإصابة مواطنيه بالعديد من الأمراض الخطيرة وتقضي علي الثروة السمكية لذلك علينا أن نحافظ عليه وألا نلقي فيه النفايات وأن نبني المصانع بعيدا عنه بمسافة كبيرة حتى لا نمر بأزمة مياه كبيرة في المستقبل .

صور نهر النيل

مشكلات نهر النيل

مع بداية القرن الواحد والعشرين ظهرت مشكلة سد النهضة حيث قامت أثيوبيا بالتهديد ببناء سد النهضة على ضفاف نهر النيل وهو ما يهدد مستقبل المياه في مصر والسودان لأن حصتهم من المياة سوف تقل وكذلك سوف تقل قدرتهم على توليد الكهرباء .

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *