موضوع تعبير عن مهنة رجل الإطفاء

أ / نورهان مرسي

مهنة رجل الإطفاء تعتبر من أهم وأصعب المهن على الإطلاق فهو الذي يعرض حياته للخطر من أجل إنقاذ حياة الأخرين فهو يدخل إلي المكان الذي يهرب منه جميع الناس خوفا علي حياتهم ،الحرائق من أكبر المخاطر التي تهدد الأمن وتنشر الذعر بين الناس وتهدد أيضا حياة الإنسان وتؤدي إلى تخريب المنشآت العامة والخاصة حيث تتسبب في الكثير من الخسائر الفادحة.

لرجل الإطفاء أهمية كبيرة ويجب احترامه وذلك نظرا لصعوبة مهنته حيث أنه هو المسئول الوحيد عن تأمين خروج الأفراد المتضررين من الحرائق غير مهتم لسلامته أو حياته أو ما قد يحدث له من إصابات خطيرة قد تهدد حياته.

ظهرت أول فرقة إنقاذ في القرن السابع والعشرون قبل الميلاد في عهد الملك أغسطس الأول في روما القديمة حيث أمر الملك فإعداد فرقة مكونة من عدة رجال تسير في شوارع روما ليلا بهدف إخماد أي حرائق قد تنشب فجأة ،ولشدة تقدير الناس لأهمية العمل الذي يقوم به هؤلاء الناس فقد تم إطلاق اسم فرقة الحراس عليهم .

مقدمة موضوع تعبير عن مهنة رجل الإطفاء

رجل الاطفاء

مهنة الإطفاء من أصعب المهن التي توجد في المجتمع وقد بدأ الالتفات إلى ضرورة وجود رجال الإطفاء من أجل إخماد الحرائق والسيطرة عليها منذ عهد روما القديمة في القرن السابع والعشرين قبل الميلاد .

فقد أمر الملك أغسطس الأول بضرورة تخصيص فرقة من الرجال الأقوياء الذين يقومون بالسير ليلاً في المدينة من أجل السيطرة على أي حريق ينشب.

وقد كان قديماً يستخدمون أضواء مشاعل من الشموع ومن ثم كانت هناك حرائق كثيرة، وكان الناس يحترمون هذه الفرقة كثيراً كونها أدت إلى مزيد من الأمان من خلال تقليل السرقة والحرائق وكان هذا هو بداية استخدام مهنة رجل الإطفاء.

وتعتمد مهنة الإطفاء على سرعة التحرك بسيارات الإطفاء عند ورود اتصال أو استغاثة بنشوب حريق في مكان ما، فيهرول رجال الإسعاف إلى مكان الحريق للسيطرة عليه وإنقاذ الأفراد والخروج بأقل خسائر.

وقد يكون الحريق في منزل أو مصنع أو شركة أو حتى في غابة مثلما يحدث في الدول الغربية وأياً كان مكان الحريق فمهمة رجل الإطفاء واحدة وهي إخماد الحريق وإنقاذ أرواح الناس.

شاهد أيضًا:  تعبير عن مهنة رجل الإسعاف

أعمال رجال الإطفاء

وفي سياق الحديث حول تعبير عن رجل الإطفاء لرجال الإطفاء الكثير من الأعمال ولا ينحصر دورهم علي إطفاء الحرائق فقط حيث أنهم يصلون إلي مكان الحريق في وقت قياسي وكذلك يقومون بإخلاء المناطق السكنية حتى يؤمنوا سلامة الأفراد المتواجدين بالقرب من الحادث قبل إصابتهم بأي ضرر.

إلى جانب ذلك يقوم رجل الإطفاء بإنقاذ أي فرد محاصر في مكان الحريق حتى يحافظ على سلامته مستعيناً بكل تدابير السلامة حتى يخرج الفرد بأقل ضرر ممكن .

ومن مهام رجل الإطفاء أيضا مساعدة أي فرد متضرر من حادثة أخرى حتى لو لم يحدث نشوب لحريق حيث أنهم يسعفون أي فرد يتعظ لحادثه علي الطريق أو أي شخص يصاب بضرر أثناء عمله في إحدى المصانع ومساعدة الدولة في السيطرة على أي كارثة طبيعية كالبراكين والزلازل .

يقوم رجال الإطفاء أيضا بالتهوية الجيدة للمكان الذي نشب فيه الحريق حتي لا يصاب ساكنيه ويتضرر جهازهم التنفسي بتابعات الحريق.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن السلامة المرورية

صفات رجل الإطفاء

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن رجل الإطفاء هناك الكثير من الصفات التي يتحلى بها رجل الإطفاء ومنها الشجاعة فلا بد أن يمتلك الشجاعة الكافية التي تجعله يدخل الحريق دون خوف أو تردد من أجل إنقاذ ضحايا الحريق ،يجب أيضا أن يمتلك لياقة بدنية وصحية عالية.

حيث أن إخماد الحرائق يحتاج إلي جهد بدني كبير وعلى الرغم من الملابس الثقيلة التي يرتديها إلا أنه مطالب بأن يكون سريع الحركة لأنه كلما تأخر كلما زاد خطر الحريق.

يجب عليه أيضا أن يتحلى بصفة الصبر لأنه كثير ما يقابل أفراد في حالة خوف كبير وزعر من الحريق وكل ما يشغل تفكيرهم هو الخروج من الحريق بسلام لذلك فهو يواجه نوع من الأنانية والعصبية لذلك يجب أن يكون لديه قدرة على التحمل وخبرة في التعامل مع الأفراد في هذه الحالات .

  • الشجاعة التي تمكنه من الدخول إلى مكان اندلاع الحريق ووجود النيران في نفس الوقت الذي يسرع الجميع بالهروب من نفس المكان.
  • الصبر والتحمل وعدم التوتر فوقت الحرائق دائماً ما يصاب الجميع بالذعر والخرف.
  • القوة البدنية التي تمكنه من إنقاذ الأفراد والتحرك في المكان بسهولة مع ثقل الملابس المخصصة له.
  • الشعور بالمسئولية تجاه الموقف فعليه السيطرة على الوضع والخروج بأقل خسائر بشرية ومادية.

خاتمة عن مهنة رجل الإطفاء

صفات رجل الإطفاء

يوجد في المجتمع الكثير من المهن التي تخدم المجتمع وأفراده وتعمل على بناء الوطن والنهوض به إلى أعلى الدرجات، إلا أن مهنة رجل الإطفاء تعتبر الأصعب على الإطلاق والأشد خطورة من بين باقي المهن لذلك فإن رجال الإطفاء البواسل لابد من احترامهم وتقديرهم والإشارة إليهم كنوع من الشكر والعرفان .

فهم يتحملون الصعاب ويواجهون الخطر من أجل إنقاذ الأرواح وتقليل الخسائر كما أنهم يعتبرون مهنتهم مهنة إنسانية وليست وظيفية ولذلك يجب الاهتمام بهم كثيراً من جانب الدولة وإعطائهم كل ما يستحقون من حقوق.

شاركنا برأيك عن دور رجل الإطفاء في المجتمع وكيف يمكن تقديم الشكر له.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

  1. يجب تعليم ابنائنا ان رجل الاطفاء ليس اقل اهمية عن ظابط الشرطة فهو ايضا ينقذ ارواح الناس ونحث ابنائنا علي ان يكونوا في المتسقبل رجال اطفاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *