التخطي إلى المحتوى

دعاء التوكل على الله عبر موقع محتوي، التوكل هو من أهم العبادات العظيمة التي يتقرب بها المسلم إلى بارئه، إذ انه جلا في علاه جعل التوكل عليه شرطا أساسيا من شروط الإيمان والإسلام ، فهو من أعظم درجات التوحيد التي تؤدى إلى القيام بصالح الأعمال.

وقد جعل رب العالمين التوكل عليه من صفات العباد المؤمنين الصادقين الذين يكون على يقين بأنه عز وجل علاه هو نعم الوكيل لهم في كافة الأمور الخاصة بهم، في التوكل على الله من الأعمال القلبية التي لا تكون باللسان، ويمكن تعريفه على أنه صدق الاعتماد على الله في تسيير الأمور وجلب المصالح.

إذ أن العبد المسلم يكون على ثقة بما عنده تعالى وراضيا به، وهذا ما يستوجب الاستمرار في دعاء التوكل على الله في سائر الأوقات والأحوال، وفي مقالتنا التالية سوف نتعرف على دعاء التوكل ، كما سنذكر لكم أهمية التوكل وفوائده المتعددة.

دعاء التوكل على الله في الرزق

  • اللهم إكفني بحلالك عن حرامك و اغنني بفضلك عمن سواك
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم و الحزن و الكسل و البخل و ضلع الدين و غلبة الرجال .
  • اللهم أرزقني رزقاً لا تجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين

التوكل على الله

قبل أن نذكر لكم دعاء التوكل على الله، دعونا نتعرف بداية عن ثمار التوكل والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • تحقيق رب العالمين لغايات ومقاصد العبد والرغبات الخاصة به وكفايته فى كافة شئون حياته جزاء على صدق توكله عليه تعالي.
  • الحصول على العديد من المنافع والفوائد سواء فى الدنيا أو الآخرة، ودفع المضار والشرور.
  • قوة القلب والشجاعة والقدرة على التحدي والمواجهة وعدم الخوف من البشر مهما كان نفوذهم وقوتهم.
  • الصبر وتحمل المصاعب والمحن والشدائد والاطمئنان بأقدار المولى عز وجل.
  • تحقيق صدق الإيمان.
  • الشعور بالراحة والسكينة والطمأنينة.

مظاهر التوكل على الله

هنالك العديد من مظاهر التوكل على الله، والتي يمكن ذكرها كما يلي:

  • إن التوكل على المولى عز وجل يكون عن طريق الإيمان الحقيقي بأنه لا وكيل يوكل في أمور البشر كوحدة جلا في علاه، فهو الذي يقوم بحفظ الإنسان وحمايته ورعايته من اى شرور بمشيئته تعالى ورحمته التي وسعت كل شيء وعطائه الذي لا نفاد له ونعمه المتعددة التي لا يمكن إحصائها وملكه الذي لا يضام، وهو الذي يسخر الملائكة لتحفظ الإنسان وتنزل السكينة على قلبه.
  • إن التوكل على الله يكون بالأخذ في البداية بكافة الأسباب الممكنة ثم التوكل عليه حق التوكل، فلا يصح التوكل بدون العمل والكد، فالإنسان الذي يسعى إلى كسب الرزق الحلال لا يمكنه الحصول عليه وهو جالس في مقعده، وإنما يكون ذلك بالجد والاجتهاد والعمل، ولقد وردت في ذلك الصدد الكثير من الآثار، فقد وجد سيدنا عمر بن الخطاب رضوان الله عليه جماعة في المسجد معتكفين منعزلين لا يقومون بالعمل، فما كان منه إلا أن نهرهم.

ادعية التوكل على الله

ادعية التوكل علي الله
ادعية التوكل علي الله

 

بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه سم ولا داء، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت .

بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على ديني وعقلي، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، الله ربي لا أشرك به شيئًا، الله أكبر الله أكبر، وأعز وأجل مما أخاف وأحذر .

عز جارك وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء.

ومن كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم وأنت على كل شيء حفيظ إن وليي الله الذي نزل الكتاب، وهو يتولى الصالحين، فإن تولوا فقل حسبي الله، لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.

بسم الله الرحمن الرحيم، توكلت على الله الذي لا يغلبه أحد، توكلت على الجبار الذي لا يقهره أحد، توكلت على العزيز الرحيم الذي يراني وتقلبي في الساجدين.

توكلت على الحي الذي لا يموت، توكلت على من بيده نواصي العباد، توكلت على الحي الذي لا يعجل، توكلت على المعبود الذي لا يجور، توكلت على الصمد الذي لم يلد ولم يولد، توكلت على القادر القاهر العلي الصمد.

دعاء التوكل على الله والتوفيق

اللهم بك استعين وعليك اتوكل ، اللهم ذلل لي صعوبة امري وسهل لي مشقته وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر ـ رب اشرح لي صدري.

ويسر لي امري ياكريم اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت ، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير واحفظني بما ينزل من السماء ومايخرج منها ومايرى عليها ياكريم .

اللهم إن أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب.

اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك رهبة ورغبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

اللهم إني أصبحت في ذمتك وجوارك، اللهم إني استودعتك ديني ونفسي ودنياي وآخرتي وأهلي ومالي، وأعوذ بك يا عظيم من شر خلقك جميعًا، وأعوذ بك من شر ما يبلس به إبليس وجنوده.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية التوكل على الله، نسال الله تعالى أن يجعلنا من المتوكلين عليه وأن يتقبل أعمالنا ويدفع عنا الشرور والمصائب ويجعلنا من أهل الجنة، أنه ولي ذلك والقادر عليه.

التعليقات

    1. بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على ديني وعقلي، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، الله ربي لا أشرك به شيئًا، الله أكبر الله أكبر، وأعز وأجل مما أخاف وأحذر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *