أهمية لوحة التبريد لأجهزة اللاب توب

محمد سيف

أهمية لوحة التبريد لأجهزة اللاب توب عبر موقع محتوى, نظراً لانتشار أجهزة اللاب توب في معظم المنازل والذي يرجع إلى توافر أجهزة اللاب توب بجميع ومختلف الإمكانيات وبالتالي أصبحت أسعاره مختلفة ومتفاوتة تأتي في متناول الجميع يجب علينا التحدث عن قطعة من أهم القطع التي يجب شرائها عند شراء لاب توب جديد أو حتى إن كنت تستخدم جهاز لاب توب حالياً.

يجب عليك شراء تلك القطعة نظراً لأهميتها الكبيرة التي نحتاج إليها ألا وهي لوحة التبريد الخاصة بأجهزة اللاب توب والتي سنتناولها بالتفصيل بعد قليل من حيث أهميتها وأسعارها وأفضل الماركات التي يمكن شرائها.

لوحة التبريد Cooling Pad

أهمية لوحة التبريد لأجهزة اللاب توب

لوحة التبريد هي لوحة يوجد بداخلها مروحة أو اثنان أو أكثر يعلوها شبكه مفتوحة ليخرج منها الهواء ، يتم وضع لوحة التبريد أسفل جهاز اللاب توب وتوصيلها به من خلال وصلة USB ليتم تشغيلها.

وتحتوي لوحة التبريد على أرجل بالأسفل أو من الممكن أن يأتي تصميمها عالى عن مستوى المكتب الموضعة عليه ليعطي فرصه لتخلل الهواء من الأسفل وكذلك لرفع اللاب توب بزاوية تتناسب مع مستخدمي اللاب توب وزاوية الرؤية والكتابة.

أهمية استخدام لوحة التبريد

أهمية لوحة التبريد لأجهزة اللاب توب

تعد لوحة التبريد من أهم القطع التي يجب توافرها لجميع مستخدمي اللاب توب ، حيث أن لوحة التبريد تعمل على تهوية جهاز اللاب توب من الأسفل واستخدام المراوح الموجودة به في توزيع الهواء البارد أسف أجهزة اللاب توب للمساعدة في الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية داخله وتجنب حصول أي مشكلات أو تلفيات نتيجة للحرارة العالية.

مستخدمي برامج الجرافيكس

أهمية لوحة التبريد لأجهزة اللاب توب

إن كنت ممن يستخدمون أجهزة اللاب توب في عمليات التصفح ومشاهدة الأفلام أو الأعمال المكتبية من ملفات وكتب إلكترونية ففي تلك الحاجة قد لا تحتاج إلى لوحة التبريد نظراً إلى أن استهلاكك للاب توب يعد خفيفاً وبسيطاً لا يزيد من درجة حرارة الجهاز ولا يستهلك إمكانياته.

أما إن كنت من هواة العاب الكمبيوتر المتطورة ذات الجرافيكس العالية أو من مستخدمي برامج الجرافيكس والتصميم الكبيرة فيجب عليك استخدام لوحة التبريد، يرجع ذلك إلى أن تلك الالعاب والبرامج تستخدم قطع اللاب توب الداخلية من كارت شاشة وذاكرة عشوائية بشكل كبير جداً ممكن يزيد من درجة حرارتهما.

وفي بعض الأحيان قد لا تستطيع مروحة التبريد الداخلية من تمكين التبريد والتهوية بالدرجة الكافية للحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية داخل الجهاز ، لذا فأنت لست مخير ويجب عليك شراء لوحة التبريد على الفور.

مخاطر ارتفاع درجة حرارة اللاب توب

أهمية لوحة التبريد لأجهزة اللاب توب

بالطبع كل ما نتحدث عنه متعلق بشكل مباشر بدرجة حرارة اللاب توب الداخلية ، حيث أن درجة الحرارة الناتجة من عمل القطع الداخلية للاب توب تستطيع وحدها أن تدمر الجهاز ما إن زادت عن الحد الأقصى لها ، بل في بعض الأحيان قد تدمر قطع حساسة مثل الشيب والتي بدورها كفيلة أن تمنع اللاب توب من العمل مرة أخرى.

ويجب عندها شراء بوردة جديدة والتي غالباً ما يصعب شراء واحدة مناسبة لنوع اللاب توب لديك أو أنها ستكون باهظة الثمن ، وبالتالي فالعملية الحسابية محسومة بالفعل ، يمكن تجنب كل ذلك من خلال شراء لوحة تبريد مناسبة ، ومن أفضل ماركات لوحات التبريد هي ZALMAN و CoolerMaster ، أو يمكنك شراء أي لوحة تبريد اقتصادية الثمن وقد تفي بالغرض هي الأخرى.