حل مشاكل ارتفاع درجة حرارة اللاب توب وأسبابها

محمد سيف

نأتي لكم بحل مشاكل ارتفاع درجة الحرارة بطرق مختلفة واضافية من أجل تجنب ارتفاع درجة الحرارة داخل أجهزة اللاب توب وبالتالي نتجنب تلف أو عطل بعض القطع الداخلية منه مثل كارت الشاشة أو البروسيسور أو الرامات.

يرجع الشعور بتراجع كفاءة أجهزة الكمبيوتر واللاب توب بعد الشراء بفترة زمنية إلى تسلل الأتربة والغبار داخل الجهاز وهو ما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة بالداخل مما يؤثر بشكل مباشر في كفاءة أداء تلك القطع وبالتالي يظهر ذلك في بطء حركة اللاب توب وفتح البرامج أو الألعاب والتعامل معها أو يظهر في التوقف فجأة عن العمل مع ظهور شاشة زرقاء في بعض الأحيان أو إعادة التشغيل تلقائياً.

أسباب ارتفاع درجة حرارة اللاب توب

سبق وأن ذكرنا في مقالة سابقة أن درجة حرارة داخل أجهزة الكمبيوتر تعد من أخطر الأمور التي يجب الحذر منها واتباع جميع سبل الوقاية منها ومعالجتها ما إن وجدت قبل فوات الأوان حيث أن ارتفاع درجة الحرارة داخل أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب نتيجة الاستخدام لفترات كبيرة أو فتح الألعاب أو البرامج التي تستخدم كارت الشاشة لدرجة كبيرة قد تؤدي إلى دمار بعض أو جميع القطع الموجودة داخل اللاب توب.

وبالتالي لن يعمل مرة أخرى خاصة وأن بعضها غير قابل للاستبدال بالتالي سوف تكلفك الكثير، لذا سوف نتحدث اليوم عن أسباب وحل مشاكل ارتفاع درجة حرارة اللاب توب ويجب الانتباه إلى ذلك الأمر جيداً حتى لا نندم في النهاية.

  • علامات ارتفاع درجة الحرارة

اسباب حل مشاكل درجة حرارة اللاب توب

من ظواهر وعلامات ارتفاع درجة الحرارة داخل الجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب هو بطء أداء اللاب توب في فتح البرامج والألعاب وداخلها، أو ممكن نجد اللاب توب يتوقف فجأة عن العمل بل وفي بعض الأحيان يقوم بإعادة التشغيل من تلقاء نفسه كإجراء تأميني تلقائي يحدث عن ارتفاع درجة الحرارة إلى حد الخطر.

ونجد أيضاً ارتفاع درجة الحرارة يظهر في بطارية اللاب توب وهو ما يأثر مباشرة في عمرها الافتراضي ، كما يمكن أن نشعر بارتفاع درجة الحرارة في ارتفاع صوت مروحة التبريد الداخلية.

  • تشغيل الألعاب والبرامج

اسباب حل مشاكل درجة حرارة اللاب توب

بالطبع فإن تشغيل الألعاب الحديثة صاحبة الجرافيكس المتطور أو فتح برامج كبيرة مثل برامج التصميم والجرافيكس أو حتى فتح برامج كثيرة في آن واحد كل ذلك يقوم بالتحميل على جهاز اللاب توب ويطلب منه طاقة كبيرة لمد احتياجات تشغيل تلك البرامج والألعاب وهو ما يجعل حرارة اللاب توب ترتفع بشكل كبير وملحوظ .

ويجب استخدام لوحة التبريد التي قمنا بالتحدث عنها سابقاً وكذلك يجب تشغيل مروحة خارجية وتوجيهها على اللاب توب لمساعدة عملية التبريد والحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية داخل اللاب توب.

في بعض أجهزة اللاب توب الغير مخصصة للألعاب واستخدام البرامج الكبيرة، لذا ينصح بتجنب فتح مثل تلك البرامج والألعاب للحفاظ عليه من التلف أو أي عطل، فهناك أجهزة لاب توب مخصصة في الأساس لتشغيل الألعاب المتطورة وبرامج التصميم الكبيرة والتي تستطيع تحمل الجهد والطاقة الكبيرة المطلوبة منه وتوفيرها.

  • توقف المروحة الداخلية عن العمل

اسباب حل مشاكل درجة حرارة اللاب توب

يؤدي انخفاض أداء مروحة التبريد الداخلية أو توقفها وتعطلها عن العمل إلى ارتفاع درجة حرارة البروسيسور بالتأكيد نظراً لأن البروسيسور بالطبع يعمل ويبذل طاقة يمد بها اللاب توب لتشغيل البرامج والألعاب وغيرهم وبالتالي ترتفع درجة الحرارة بدون أن يجد ما يقوم بالتهوية له وتبريده.

وهو ما يؤدي في بعض الأحيان إلى التوقع تماماً عن العمل وتلف بعض الدوائر والقطع الداخلية للاب توب ، لذا يجب دائماً الذهاب إلى أحد المتخصصين من أجل فحص كفاءة المروحة الداخلية وإزالة الأتربة والغبار المتراكم عليها والذي بالطبع يؤثر تأثير مباشر على حركة وأداء المروحة.

حل مشاكل ارتفاع درجة حرارة اللاب توب

لذا يجب أن نحرص دائماً على النظافة الداخلية للاب توب وكذلك مراعات حل مشاكل ارتفاع درجة الحرارة داخل اللاب توب التي نضعها اليوم بين أيديكم وتجنب أسباب ارتفاع درجة الحرارة والفحص الدوري عليه.

وضع معجون التبريد باستمرار

اسباب حل مشاكل درجة حرارة اللاب توب

يجب المتابعة الدورية لمعجون التبريد والذي يوضع بين البروسيسور ومروحة التبريد في بعض أجهزة اللاب توب ، على أن يعمل المعجون على تبريد حرارة البروسيسور بمساعدة مروحة التبريد أيضاً ، إن كنت ستقوم بتلك العملية بنفسك فيجب الحرص الشديد حتى لا تنكسر أحد سنونه.

تنظيف اللاب توب من الداخل

اسباب حل مشاكل درجة حرارة اللاب توب

تلك هي أهم نقطة يجب الانتباه لها ، حيث أن نظافة اللاب توب الداخلية تؤثر مباشرة على درجة الحرارة الداخلية ، فكثرة الأتربة والغبار تؤدي إلى زيادة درجة الحرارة نظراً لطبقة الغبار التي تحيط بالقطع مما تؤدي إلى زيادة الاحتباس الاحتراري أكثر فأكثر وبالتالي لن تستطيع وسائل التهوية من القضاء تماماً على ارتفاع درجات الحرارة.

لذا يجب إن كنت تستطيع فتح اللاب توب واستخدام جهاز ضخ للهواء في تنظيف اللاب توب من الداخل وإخراج الغبار والأتربة من خلال فتحات التهوية وغيرها أو يمكنك ارسال اللاب توب إلى أحد المتخصصين كل شهر أو كل ثلاثة أشهر كحد أقصى لتنظيفه حرصاً على درجة الحرارة الداخلية والحافظ على كفاءة الأداء.

ويمكن استخدام زجاجات الهواء المضغوط SprayDuster والتي تعمل كمضخة هواء صغيرة والتي يمكن استخدامها وتوجيهها في فتحات التهوية لطرد الأتربة والغبار من داخل الجهاز ومن على مراوح التبريد أيضاً كما يمكنك توجيهها بين أزرار لوحة المفاتيح لإزالة الأتربة والغبار الموجود بداخلهم وبينهم.

وضع اللاب توب بشكل خاطئ

اسباب حل مشاكل درجة حرارة اللاب توب

بالطبع عند وضع اللاب توب في على سطح مستوي تماماً قد يؤثر بشكل كبير في خنق الجهاز حيث أنه بذلك يتم غلق جميع منافذ الهواء الداخلة والخارجة للاب توب ويتسبب في إعاقة الهواء وبالتالي سيحدث احتباس حراري داخل الجهاز مما يزيد من ارتفاع درجة الحرارة أكثر فأكثر وحدوث الأضرار التي تحدثنا عنها مسبقاً.

لذلك يجب وضع اللاب توب في مستوى أعلى من مستوى المكتب الموضع عليه بدرجة مناسبة تسمح لتخلل الهواء إلى الداخل والخارج، وينصح بشراء لوحة التبريد التي تحدثنا عنها مسبقاً فهي الأفضل حيث أنها لا توفر وضع مناسب جداً للتهوية بل يوجد بداخلها مروحة تبريد تساعد في خفض درجة حرارة اللاب توب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *