نصائح صحية للحامل في الشهر التاسع

أ / عائشة فريد عمر

نصائح صحية للحامل في الشهر التاسع بعد نهاية الشهر الثامن تبدأ السيدة الحامل في عدد الأيام المتبقية لموعد ولادة الطفل ومن الضروري أن تحافظ على النظام الذي قد اتبعته طوال شهور الحمل ، ويجب التركيز علي أنواع الأطعمة التي تحتوي علي العناصر الغذائية التي تستطيع من خلالها إعطاء الجنين الكمية الكافية له من الغذاء في ذلك الشهر وخاصة لكبر حجمه في الأسابيع الباقية .

نصائح للحامل في الشهر التاسع

تحتاج السيدة الحامل في الشهر التاسع إلى التنويع والتوازن في الوجبات التي تتناولها الأم حتى تلبي إحتياجات الجنين في تلك الفترة والتنويع في الوجبات بشكل صحي على مدار اليوم في الشهر التاسع يساعد الحامل على عدم الزيادة في حجم المعدة ، ولذلك فيجب أن تقسم الوجبات الخاصة بها من 6 إلى 8 وجبات بنظام صحي حتى لا تظل المعدة فارغة فترة طويلة .

ويجب أن تجنب الوجبات الدسمة والتي بها سعرات حرارية عالية أو الأملاح الزائدة كما يمكن تناول الوجبات التي تحتوي على الدهون الصحية التي تتوفر في البقوليات والمكسرات والتي بها مضادات الأكسدة والأوميجا 3 .

اطعمة للحامل في الشهر التاسع3

الكالسيوم وطعام الحامل

الكالسيوم من العناصر الهامة في الشهر التاسع وهي تعتبر عنصر أساسي في تكوين الجنين منذ بداية الحمل حتى نهايته حيث أنه العنصر المسؤول على تكوين عظام الجنين ، والحفاظ على عظام الأم من الإصابة بمرض هشاشة العظام في فترة الحمل نظراً إلى أن الطفل يمتص كمية من الكالسيوم كبيرة من الأم .

وأن الكالسيوم كما هو متعارف متوفر في منتجات الألبان مثل الجبن واللبنة والزبادي والحليب منزوع الدسم وهو يكون من الأولويات في تلك الفترة ، وهو المسؤول عن تكوين حليب الرضاعة بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من السوائل التي بدورها تعمل على عدم احتباس الماء في جسم الأم .

أهمية مضادات الأكسدة للحامل

جميع الأطعمة سواء كانت من الخضروات أو الفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن وأيضاً مضادات الأكسدة والألياف الصحية ، فهي تعطي الحامل في الشهر التاسع مد الأم بالاحتياجات الغذائية التي تساهم في الحد من حالات الإمساك التي تصاب بها الحامل في شهور الحمل الأخيرة .

البروتينات للحامل

البروتينات من أهم العناصر الغذائية التي تكون هامة للحامل والجنين في الشهر التاسع وهي تشمل الدواجن واللحوم والبيض والبقوليات والحليب والجبن ، بالإضافة إلى جميع أنواع الخضروات الورقية التي تحتوي علي نسبة من الحديد ، بالإضافة إلى جميع أنواع الأسماك وهي تحتوي على الاوميجا 3 ، ومتوفر بالأكثر في السالمون والماكريل .

اطعمة الشهر التاسع1

يجب أن تتجنب الحامل الملابس الضيقة لأنها تؤثر بالطبع على انقباض الرحم ولا ترتدي الكعب العالي فهو يسبب آلم في الظهر بالإضافة إلى عدم السهر لساعات طويلة والذي يسبب للحامل الإرهاق ، وأن تأخذ ساعات كافية من النوم لا تقل على 9 ساعات كل يوم ، عند اقتراب موعد الولادة يجب على الحامل أن تتناول ما يجعل عملية الولادة سهلة مثل مشروب اليانسون والقرفة ، وتناول العسل والتمر لآن لهم فاعلية كبيرة في تسهيل عميلة الولادة الطبيعية .

اطعمة للحامل في الشهر التاسع2

ممارسة رياضة المشي

أن من الأمور التي تفيد الحامل في الشهر التاسع المشي ويجب أن تمارس الحامل رياضة المشي مدة نصف ساعة كل يوم على الأقل باستمرار والقيام بالتمارين البسيطة التي تعمل على راحة الأم في تلك الفترة كما أن الرياضة تساعد على الحد من الشعور بالحموضة والانتفاخ ويجب أن تمارس الحامل الرياضة في الشهر التاسع تحت أشراف الطبيب .

تمارين وضع الكوع

ويعتبر من التمارين الهامة والمفيدة التي تمارسها الحامل في الشهر التاسع حيث يمكن لها أن تأخذ وضع الركوع والقدمين متباعدتين والاسترخاء على كرسي ووضع الظهر يكون مستقيم وتمارس ذلك الوضع عند بداية تقلصات الولادة بقدر المستطاع والجلوس علي جنب واحد فقط بين التقلصات .

الراحة النفسية

تحتاج الحامل إلى الراحة النفسية بداية من أول الحمل وحتى نهايته وذلك فهو يؤثر على صحتها بشكل كبير على صحة المولود ، ويجب أن تبتعد عن الانفعالات والاكتئاب و تتجنب الحامل في تلك الفترة القلق والتوتر ويجب أن تتابع باستمرار الطبيب المختص لها منذ بداية الحمل حتى موعد الولادة مرة كل شهر على الأقل .

أ / عائشة فريد عمر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *