افضل 20 دعاء للأخ الميت

دعاء للأخ الميت عبر موقع محتوى، إن الأخ هو السند والعون في هذه الحياة وهو الذي نلجأ إليه عند  الحاجة، ومعه يتم التشارك في كافة الحالات سواء أوقات الفرح والسعادة أو أوقات الحزن والضيق، وكذلك المشاركة في هموم ومتاعب الحياة.

فلا يوجد هناك أجمل من وجود الإخوة في حياة كل إنسان، فهم نعمة من عند رب العالمين، وهم مصدر قوتنا  في هذه الحياة، فالأخ هو الذى يعطي الحياة طعما وروحا، فالحياة بدونه ليس لها  أدني معنى، فهو الذي يمنحها الأمل والتفاؤل والسعادة، فالأخوة جميلون مع بعضهم البعض في كافة المواقف التي تمرء عليهم، فهو الذي يفرح لفرحنا ويحزن لحزننا ويقدم مصلحتنا على مصلحته دائما.

ولكن الموت حق، ومن أصعب المواقف التي قد تمر على الإنسان هو فقدان ورحيل الأخ، ومن حق الأخ على أخيه أن يدعو له باستمرار،  وقد حرصنا على أن نتطرق في هذه المقالة إلى كيفية الصبر على فقدان الأخ، كما نذكر لكم أدعية للأخ الميت، فتابعونا.

دعاء للأخ الميت
اللهم إن أخي في ودائعك دائما اللهم ارحمه واغفر له واجعله في مساكن جنتك امنا مطمئنا اللهم نور مرقده، وعطر مشهده وطيب مضجعه وانس وحشته وقه عذاب القبر يا ارحم الراحمين. يا رب في جوف ارضك قطعه من قلبي رحل ولم يعد بيني وبينه سوى الدعاء اللهم ارحم أخي واغفر له واجمعني به في الفردوس الأعلى يا رب.
دعاء لأخي الميت يوم الجمعة اللهم في يوم الجمعة ارحم أخي وجميع موتى المسلمين. اللهم اجعل الراحلين إليك في ظل ظليل و أجعل عن يمينهم وعن شمائلهم نورا حتى تبعثهم آمنين مطمئنين. اللهم ارحمه واجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين
دعاء لأخي المتوفي في ذكرى وفاته اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة. اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا. اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.

دعاء للأخ الميت مستجاب

ادعية للأخ المتوفي

اللهم اجعل قبر أخي في نور دائم لا ينقطع واجعله في مساكن جنّتك آمن مُطمئن يا أرحم الراحمين،

 اللهم ارحم أخي بقدر ضعفي أمام غيابه وحُزن قلبي بفُراقه وذكرياته التي لا تغيب عني، اللهم اغفر لأخي واجمعنا به بجنتك، يا رب ارحمه فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك”.

“اللهم إني اشتقت لروح أخي وضحكاته وأحاديثه، ربي إن شوقي له يؤلمني فاجعله سعيد بجوارك يا أرحم الراحمين،

اللهم ارحم ابتسامته الراكنة بذاكرتي وصوته الذي لم يفارق مسامعي اللهم اجعل أخي مبتسمًا في أعلى جناتك يا رب العالمين”.

“ربّ أنر قبرًا وضعت فيه قطعة من قلبي، اللهم ارحم أخي و أره مقعده بالفردوس الأعلى يا أكرم الأكرمين، اللهم أنر قبر من كان ينير هذا الكون بوجوده

اللهم اجعله من المستبشرين بجنات النعيم، اللهم ارحم أخي فقيدي واجعله من أصحاب الجنة، اللهم إنّ أخي حبيبي وقرة عيني بجوارك وأنت ارحم مني به تجاوز عنه واغسله بالماء والثلج والبرد واجعل له من دعاء المسلمين للأموات نصيبًا”.

يا كريم اجعل ذرية أخي سترًا بينه وبين نار جهنم، واجعل ذريته ذرية صالحة له بخير الى يوم الدين، يا رب أدخله جنتك وكرمك في جنات النعيم،

اللهم إني اسألك الفردوس الأعلى نزلًا له، وابنِ له بيتًا في الجنة، اللهم واسقه من حوض نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- شربة هنيئةً مريئةً لا يظمأ بعدها أبدًا”.

“اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود إلى جناتك جنات الخلود لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض أن ترحم أخي برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إن كان أخي غير أهلًا لوصول رحمتك فرحمتك أهلًا لأن تسعه”.

دعاء للأخ الميت

ادعية للأخ الميت قصيرة

“اللهم ارحم أخي واغفر له واجمعنا به في جنة عرضها السماوات والأرض اللهم اغفر له ما تقدم وما تأخر من ذنوبه واجعل الجنة دارًا له.

“اللهم لا تجعل ذكر أخي منقطعًا وسخّر له الدعوات كل العمر اللهم ارحم فقيدي واغفر له وارفع درجاته واجمعني به يا رب في جنتك يا رب العالمين”.

“اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وذرية خيرًا من ذريته وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

“اللهم ارحم تلك الوجوه النائمة، والعيون الهادئة، والجسد الثابت، اللهم اسقِ قبورهم برحمتك وعفوك وغفرانك اللهم ارحم أخي، اللهم ارحم أخي، اللهم ارحم أخي”.

“اللهم ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان، واجعل قبورهم خير مساكن تغفو به أعينهم”.

دعاء للأخ

الصبر على فقدان الأخ

إن الدوام لرب العالمين وحده لا شريك له والفناء لسواه، ولا يوجد شخصا في هذه الحياة سوف يسلم من الموت، وقد تتعدد الأسباب لكن الموت قادم لا محالة مهما طال الأمد، فهو لا يفرق بين عجوز وشاب ولا بين سليم ومريض، فإنه ينال الصغير والكبير والغنى والفقير، وكل ذلك بتقدير منه جلا في علاه.

ولا شك ان فقدان الأحبة ولاسيما الأخ ورحيلهم يدمى القلوب ويدمع العيون، ويجعل النفوس ضعيفة، فما أهمية الحياة بدون وجود من نحبهم ونرتاح معهم، أولئك الذين نسعد إذا حضروا ونشتاق كل الاشتياق إذا غابوا عنا ورحلوا، والحل هو الرضا بقضاء الله وقدره، فقد قضى عزوجل الموت لهذا الشخص الذى أحببناه فكل إنسان وهو في بطن أمه يأمر الله الموكل به أن يكتب له رزقه وأجله، فهذا أمر الله لا محالة، فما نحن إلا عبيده والعبد يجب أن يرضي دائما بما هو مقدر له.

فقضاء الله كله خير حتى وإن كرهه العبد، فالله قد يبتلي المسلم بأمور وأحوال لحكمة لا يعلمها سواه، فالرضا بالقضاء يزيل الهم ويبعد الغم والضيق والحزن من القلب ويجلب السعادة، كما أنه سببا لمغفرة الذنوب ورفع الدرجات، فالحزن والسخط لا يمكن ان يعيد الغائب فهو لا يجلب إلا الألم والمتاعب، فعلينا دائما أن نقول الحمد لله، فهناك من الناس من هم أشد مصيبة.

التعامل مع ابتلاء الموت

يجب على الإنسان أن يتحلى بالصبر عند ابتلاء الموت وفقدان الأحبة، وما أدراكم ما الصبر، وهناك قصص كثيرة عن صبر الرسل والأنبياء صلوات الله عليهم، فلقد صبر سيدنا أيوب عليه السلام على وفاة أولاده والمرض الذى أصيبه وعلى فقدان ماله، فعوضه المولي عزوجل بأفضل منه.

وصبر يعقوب عندما فقد ابنه يوسف، وصبر سيدنا محمد على وفاة زوجته وعمه وأولاده وإيذاء قبيلة قريش له، فأيده الله بنصره بعد ذلك، أفلا تصبرون على فقدان شخص عزيز، ثم آلا تعلمون أن الذي يبتلي بفقد احبته في هذه الحياة الدنيا ثم يصبر على ذلك ويحتسب فإن رب العالمين يجازيه ثوابا عظيما في الدنيا والآخرة، فعليكم بالصبر.

الاحتساب، فعلى العبد ان يحتسب ما أصابه من مصيبة عند الله تعالى، والإيمان بالابتلاء فالله جعل البلاء تكفيرا للذنوب واشد البلاء بلاء هم الرسل والأنبياء صلوات الله عليهم، فكيف الحال بنا نحن؟، فأعلموا أن المصيبة هي ابتلاء واختبار من عنده تعالي، فتفاءلوا خيرا وأحسنوا التعامل مع الابتلاءات بالصبر والاحتساب والرضا وعدم السخط من قضاء الله وقدره مهما كان.

 وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية للأخ الميت، شاركونا رسائلكم اسفل هذه المقالة، نسال الله تعالي ان يرحم إخواننا وإخوتنا ويرزقهم الفردوس الأعلى من الجنة إنه ولي ذلك والقادر عليه.

  • سمر زينة
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • دعاء لمن مات له اخ؟

    ربّ أنر قبرًا وضعت فيه قطعة من قلبي، اللهم ارحم أخي و أره مقعده بالفردوس الأعلى يا أكرم الأكرمين، اللهم أنر قبر من كان ينير هذا الكون بوجوده اللهم اجعله من المستبشرين بجنات النعيم، اللهم ارحم أخي فقيدي واجعله من أصحاب الجنة، اللهم إنّ أخي حبيبي وقرة عيني بجوارك وأنت ارحم مني به تجاوز عنه واغسله بالماء والثلج والبرد

  • هل يصل دعاء الاخ لأخيه الميت؟

    اللهم ارحم روح أخ طيب صعدت إليك، لم يعد يصل بيننا إلا الدعاء فتقبل منا كل ما ندع به يا الله. يا رب إن أخي بين يديك وحاله لا يخفى عليك، فإن كان محسناً فزد في إحسانه وإن كان مسيئاً فتجاوز عن إساءته، وهبه مغفرة من لدنك ورحمة يا رب العالمين

  • ماذا اقول لأخي المتوفي؟

    اللهم احشر اخي في زمرة المقربين وبشره بروح وريحان وجنة نعيم. اللهم عطّر قبر اخي “الاسم” برائحة الجنة اللهم ارحم روحًا رحلت ولم تكتفي قلوبنا من حبه اللهم اجعله في الفردوس الأعلى، ولا تحرمه الأجر. اللهم اجعل قبر اخي في نُور دائم لا ينقطع واجعله في مساكن جنتك آمن مُطمئن يا أرحم الراحمين

تعليقات (2)

2 تعليقات
  • حنين
    منذ شهر واحد

    جزاك الله خير

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ شهر واحد

      جزانا و جزاكم خير الجزاء

      رد