دعاء للأخ الميت يخفف عنة العذاب في ذكري وفاتة

سمر زينة البدوي

دعاء للأخ الميت يخفف عنة العذاب في ذكري وفاتة، إن الأخ هو السند والعون في هذه الحياة وهو الذي نلجأ إليه عند الحاجة، ومعه يتم التشارك في كافة الحالات سواء أوقات الفرح والسعادة أو أوقات الحزن والضيق، وكذلك المشاركة في هموم ومتاعب الحياة.

دعاء للأخ الميت
اللهم إن أخي في ودائعك دائما اللهم ارحمه واغفر له واجعله في مساكن جنتك امنا مطمئنا
دعاء لأخي يوم الجمعة اللهم في يوم الجمعة ارحم أخي وجميع موتى المسلمين..
دعاء في ذكرى وفاته اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة. اللهمّ اجعله.

دعاء للأخ الميت مستجاب

ادعية للأخ المتوفي

اللهم اجعل قبر أخي في نور دائم لا ينقطع واجعله في مساكن جنّتك آمن مُطمئن يا أرحم الراحمين،

 اللهم ارحم أخي بقدر ضعفي أمام غيابه وحُزن قلبي بفُراقه وذكرياته التي لا تغيب عني، اللهم اغفر لأخي واجمعنا به بجنتك، يا رب ارحمه فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك”.

“اللهم إني اشتقت لروح أخي وضحكاته وأحاديثه، ربي إن شوقي له يؤلمني فاجعله سعيد بجوارك يا أرحم الراحمين،

اللهم ارحم ابتسامته الراكنة بذاكرتي وصوته الذي لم يفارق مسامعي اللهم اجعل أخي مبتسمًا في أعلى جناتك يا رب العالمين”.

“ربّ أنر قبرًا وضعت فيه قطعة من قلبي، اللهم ارحم أخي و أره مقعده بالفردوس الأعلى يا أكرم الأكرمين، اللهم أنر قبر من كان ينير هذا الكون بوجوده

اللهم اجعله من المستبشرين بجنات النعيم، اللهم ارحم أخي فقيدي واجعله من أصحاب الجنة، اللهم إنّ أخي حبيبي وقرة عيني بجوارك وأنت ارحم مني به تجاوز عنه واغسله بالماء والثلج والبرد واجعل له من دعاء المسلمين للأموات نصيبًا”.

يا كريم اجعل ذرية أخي سترًا بينه وبين نار جهنم، واجعل ذريته ذرية صالحة له بخير الى يوم الدين، يا رب أدخله جنتك وكرمك في جنات النعيم،

اللهم إني اسألك الفردوس الأعلى نزلًا له، وابنِ له بيتًا في الجنة، اللهم واسقه من حوض نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- شربة هنيئةً مريئةً لا يظمأ بعدها أبدًا”.

“اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود إلى جناتك جنات الخلود لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض أن ترحم أخي برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إن كان أخي غير أهلًا لوصول رحمتك فرحمتك أهلًا لأن تسعه”.

دعاء للأخ الميت

ادعية للأخ الميت قصيرة

“اللهم ارحم أخي واغفر له واجمعنا به في جنة عرضها السماوات والأرض اللهم اغفر له ما تقدم وما تأخر من ذنوبه واجعل الجنة دارًا له.

“اللهم لا تجعل ذكر أخي منقطعًا وسخّر له الدعوات كل العمر اللهم ارحم فقيدي واغفر له وارفع درجاته واجمعني به يا رب في جنتك يا رب العالمين”.

“اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وذرية خيرًا من ذريته وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

“اللهم ارحم تلك الوجوه النائمة، والعيون الهادئة، والجسد الثابت، اللهم اسقِ قبورهم برحمتك وعفوك وغفرانك اللهم ارحم أخي، اللهم ارحم أخي، اللهم ارحم أخي”.

“اللهم ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان، واجعل قبورهم خير مساكن تغفو به أعينهم”.

دعاء للأخ

عبارات حزينة عن أخي المتوفى

في ضوء عرضنا لمشاركات رحيل الأخ، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة مجموعة من العبارات الحزينة بوستات عن رحيل الأخ والتي تعبر عن فقدان الأخ الراحل ويمكن مشاركتها في العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة، على النحو التالي:

  • الآلام المتراكمة في قلبي جعلتني متعبة جدا، لا أستطيع أن أنام براحة، يا رب أحتاج لطفك. امنحني الصبر.
  • هل من الممكن أني ما زلت لا أؤمن برحيلك يا أخي؟
  • نفقد أرواحًا لن تعود أبدًا إلى هذه الحياة، ونصبح غير قادرين على تصديق رحيلهم المفاجئ
  • نشعر بالحنين إلى أولئك الذين فقدناهم، وتتأوه من بعدهم
  • والموتى لديهم ذاكرة في قلوبنا، لا يمكننا تحمل امتصاص انفصالهم، ولا تكرار تلك الذكرى في خيالنا، لكننا نعلم يقينًا أننا فقدناهم. “اللهم اجعلها من زينة شباب الجنة”.
  • لقد فقدناه دون أن نعيده ، لكننا ما زلنا نتمسك بذكرياته في الأشياء التي بقيت من بعده، لأننا نحبه ولم نتمكن من التغلب عليه.
  • اشتقت إليه بقدر ما كان من المستحيل عليه العودة إلى هذه الحياة
  • اللهم ارحم اخي بجوارك وانت تعرفه وما يدور حوله فارحمه واغفر له بقدر ما نحب ونشتاق اليه واجعله من بين الذين اكسب رضاك وجنتك

الصبر على فقدان الأخ

إن الدوام لرب العالمين وحده لا شريك له والفناء لسواه، ولا يوجد شخصا في هذه الحياة سوف يسلم من الموت، وقد تتعدد الأسباب لكن الموت قادم لا محالة مهما طال الأمد، فهو لا يفرق بين عجوز وشاب ولا بين سليم ومريض، فإنه ينال الصغير والكبير والغنى والفقير، وكل ذلك بتقدير منه جلا في علاه.

ولا شك ان فقدان الأحبة ولاسيما الأخ ورحيلهم يدمى القلوب ويدمع العيون، ويجعل النفوس ضعيفة، فما أهمية الحياة بدون وجود من نحبهم ونرتاح معهم، أولئك الذين نسعد إذا حضروا ونشتاق كل الاشتياق إذا غابوا عنا ورحلوا، والحل هو الرضا بقضاء الله وقدره، فقد قضى عزوجل الموت لهذا الشخص الذى أحببناه فكل إنسان وهو في بطن أمه يأمر الله الموكل به أن يكتب له رزقه وأجله، فهذا أمر الله لا محالة، فما نحن إلا عبيده والعبد يجب أن يرضي دائما بما هو مقدر له.

التعامل مع ابتلاء الموت

يجب على الإنسان أن يتحلى بالصبر عند ابتلاء الموت وفقدان الأحبة، وما أدراكم ما الصبر، وهناك قصص كثيرة عن صبر الرسل والأنبياء صلوات الله عليهم، فلقد صبر سيدنا أيوب عليه السلام على وفاة أولاده والمرض الذى أصيبه وعلى فقدان ماله، فعوضه المولى عز وجل بأفضل منه.

وصبر يعقوب عندما فقد ابنه يوسف، وصبر سيدنا محمد على وفاة زوجته وعمه وأولاده وإيذاء قبيلة قريش له، فأيده الله بنصره بعد ذلك، أفلا تصبرون على فقدان شخص عزيز.

ثم آلا تعلمون أن الذي يبتلي بفقد احبته في هذه الحياة الدنيا ثم يصبر على ذلك ويحتسب فإن رب العالمين يجازيه ثوابا عظيما في الدنيا والآخرة، فعليكم بالصبر.

سمر زينة البدوي