طرق عمل برامج الأنتي فيروس

محمد سيف

طرق عمل برامج الأنتي فيروس في مكافحة الفيروسات عبر موقع محتوى, الفيروسات دائماً ما كانت محور اهتمام كل مستخدم جهاز كمبيوتر أو لاب توب؛ نظراً لأن المستخدمين فيما مضى وحتى الآن البعض منهم لا يهتم بحماية الجهاز ويعمل عليه بطريقة عشوائية ويقوم بتحميل الملفات من على شبكة الانترنت دون فحص أو تحميل ملفات من على وسائل النقل المختلفة مثل الاسطوانات أو الفلاش ميموري والتي تسهل عملية نقل الفيروسات التي من شأنها تدمير ملفات الويندوز واسقاط نظام التشغيل أو تهنيج الجهاز وتبطيؤه.

وفي بعض الأحيان يتسبب في عدم تشغيل بعض البرامج والألعاب وهو ما يجعل كل شئ متوقف في الكمبيوتر أو اللاب توب؛ لذا أصبحت الآن برامج الأنتي فيروس من أهم البرامج التي يجب تثبيتها على جهاز الكمبيوتر فور تنزيل نسخة ويندوز جديدة لحماية الكمبيوتر من المخاطر الخارجية والتهديدات من الفيروسات ، وفيما يلي سوف نطرح عليكم طرق عمل برامج الأنتي فيروس في مكافحة الفيروسات وكيفية اكتشافها والقضاء عليها.

فحص ملفات الكمبيوتر

برامج الأنتي فيروس في مكافحة الفيروسات

الطريقة الأولى في مكافحة الفيروسات هي أن يقوم المستخدم بفتح برنامج الأنتي فيروس ويطلب منه مباشرة بإجراء فحص شامل أو فحص جزئي لملفات الجهاز جميعهاً او جزءً منها ، ليقوم البرنامج على الفور بالبدء في اجراءات فحص الملفات لاستهداف البرامج الخبيثة والملفات المصابة ، لكن هل يعلم المستخدم كيفية عمل كل ذلك وكيف يتم اكتشاف الملفات المصابة؟ هذا ما سنخبرك به الآن.

الفيروسات هي عبارة عن سطور برمجية معينة، وبرامج والعاب الكمبيوتر هي الأخرى عبارة عن سطور برمجية تعملبها ، كل ما يقوم به الفيروس هو دمج سطوره البرمجية مع السطور البرمجية الخاصة بالبرنامج أو اللعبة لندمج بداخله ، برامج الأنتي فيروس تحتوي على قاعدة بيانات كبيرة تشمل الكثير من السطور البرمجية الخاصة بالفيروسات ، لذا عندما تقوم برامج الأنتي فيروس بفحص السطور البرمجية الخاصة بالبرامج والألعاب تبحث عن سطور برمجية مطابقة لتلك التي تخص الفيروسات.

وعندما تجد تطابق تقوم على الفور بإزالة الملف وحذفه أو بتخزينه في مكان آمن حتى لا يصيب عدوى الفيروس ملفات أخرى ، لذا ننصح دائماً بتحديث برامج الأنتي فايرس دائماً خاصة قبل إجراء عملية فحص الملفات كي يعمل البرنامج بقاعدة بيانات جديدة ومحدثة ليستطيع التعرف على الفيروسات الجديدة والقضاء عليها.

فحص أداء البرامج والالعاب

برامج الأنتي فيروس في مكافحة الفيروسات

تلك هي الطريقة الثانية التي تعمل بها برامج الأنتي فيروس في مكافحة الفيروسات حيث أننا سبق وذكرنا أن برامج الأنتي فيروس والحماية تعمل في الخلفية لتقوم بمراقبة كل الملفات التي تدخل وتخرج الكمبيوتر، ولكن بالإضافة إلى ذلك تقوم بفحص سلوك وأداء البرامج والالعاب، بمعنى أنه في حالة وجود برنامج خاص بتشغيل الأفلام، فمن الممكن أن يكون برنامج خبيث وتجسس في الأصل ويتخذ مشغل الأفلام كواجهة له.

ولكن هنا تعمل برامج الأنتي فيروس والتي تم تخزين طبيعة وسلوك تلك البرامج مسبقاً في قاعدة البيانات الخاصة بها ، حتى يستطيع ملاحظة أي نشاط غير طبيعي من البرنامج خارج تخصصه الأصلي ليقوم على الفور بحظره وحجزه أو حذفه نهائياً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *