تعرف على انواع فيروسات الكمبيوتر واضرارها

محمد سيف

تعرف على انواع فيروسات الكمبيوتر واضرارها عبر موقع محتوى, فيروسات الكمبيوتر كانت ومازالت مثل الفيروسات والجراثيم التي يمرض بها الإنسان حيث أنها تعمل على التسلل إلى أجهزة الكمبيوتر متخفية في شكل برامج أو ملفات معينة لتقوم بالدخول وسط ملفات الكمبيوتر والإندماج معها كي لا يتم اكتشافها، ومن المؤكد أن معظم مستخدمي الكمبيوتر قد تعرضوا لتلك الفيروسات بشتى أنواعها واختلافها.

وهناك فيروسات تستهدف ملفات نظام التشغيل حتى تقوم باسقاطه ، أو تستهدف ملفات البرامج والألعاب ومنعها من العمل ، ومنها ما يقوم بإخفاء الملفات ، ومنها ما يقوم بالتجسس على البيانات وما يتم كتابته على لوحة المفاتيح أو البيانات المسجلة في المواقع والمنتديات ، ومنها ما يقوم بسرقة ملفات أو تشفيرها وطلب فدية مقابل فك التشفير عنها، واليوم سوف نوضح لكم أنواع فيروسات الكمبيوتر واضرار كلاً منها.

تعريف فيروسات الكمبيوتر

انواع فيروسات الكمبيوتر واضرارها

فيروسات الكمبيوتر هي عبارة عن برمجيات صغيرة تنفيذية تدخل وتتسلل إلى أجهزة الكمبيوتر كي تقوم بالتجسس عليه أو سرقة ملفات أو بياناته منه أو تعطل أداؤه، ومنها ما يقوم باستهداف ملفات الويندوز ومنه من ينسخ نفسه في مختلف أماكن ملفات الكمبيوتر ومنهم من يقوم بإخفاء ملفاته ومنهم من يندمج مع ملفات البرامج والالعاب ، ومنهم من يحتاج إلى عمل فورمات للويندوز ويظل على الرغم من ذلك موجوداً على الجهاز ، ترجع اختلافات كل ذلك إلى انواع فيروسات الكمبيوتر واضرارها طبقاً لنوعها وهو ما سنتناوله لهم الآن.

برامج keyloggers

انواع فيروسات الكمبيوتر واضرارها

keyloggers هو عبارة عن برنامج طبيعي وليس فيروس مهمته أو وظيفته هي تسجيل الأزرار التي يتم الضغط عليها في لوحة المفاتيح ، ولكن استغل مصممي الفيروسات تلك الوظيفة والميزة في التعديل على ملف البرنامج وتصميمه وإضافة بعض الخصائص التجسسية من أجل إرسال المعلومات فور كتابتها وإدخالها والتخفي وغيرها.

فيروس حصان طروادة Trojans

انواع فيروسات الكمبيوتر واضرارها

الفيروس الأكثر شهرة وتعرض له الكثيرين ووقعوا فريسة له لفترات طويلة حيث أن هذا الفيروس صغير الحجم ويقوم بدمج نفسه في أحد البرامج أو الملفات ويستهدف خاصة Registers والتي تمكنه من التحكم في جهاز الكمبيوتر لديك تحكم كامل.

فيروس الديدان Worm

انواع فيروسات الكمبيوتر واضرارها

فيروس صغير ولكنها متمكن من نفسه نظراً لأن فور انتقاله إلى حاسوبك يقوم بنسخ ودمج نفسه تلقائياً في جميع المجلدات والملفات ويزحف إلى الملفات التي يتم تشغيلها على الفور ، بل وإن تم نقل ملف مصاب به إلى حاسوب آخر يقوم بالزحف بداخل ملفاته هو أيضاً ، ليس فقط هذا ، بل عند تمكنه من الجهاز يقم بإلغاء تثبيت برامج الأنتي فيروس لديك ويمنع تثبيته هو أي برنامج أنتي فيروس آخر من التثبيت مرة أخرى.

فيروس Overwrite Virus

انواع فيروسات الكمبيوتر واضرارها

هذا الفيروس غاية في الخطورة عند دخوله مجلد ما يقوم بحذف جميع ملفاته ليصبح المجلد أو الملف بدون فائدة ، ولا يمكن استعادة الملفات المحذوفة مرة أخرى، يوجد هذا الفيروس أيضاً باسم Trj.Reboot في بعض الأحيان.

فيروس الرامات

انواع فيروسات الكمبيوتر واضرارها

فيروس الرامات أو ذاكرة الوصول العشوائي Memory Resident Viruses هو فيروس يصيب الرامات ويعمل عند بدء تشغيل الجهاز على الفور، وهو الآخر يقوم بنشر نفسه داخل المجلدات والملفات ويصيبها جميعاً.

الفيروس المايكرو

انواع فيروسات الكمبيوتر واضرارها

الفيروس المايكرو أو Macro Viruses هو فيروس صغير جداً لذلك أطلق عليه هذا الاسم ، يقوم بنشر نفسه داخل الملفات التي يتم انشائها من قبل البرامج مثل ملفات مايكروسوفت أوفيس والتي تأتي بامتداد doc,xls وغيرهم ، ويعمل تلقائياً عند فتح تلك المستندات والملفات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *