التخطي إلى المحتوى

يدعو المسلم ب دعاء السعادة مكتوب في ركوعه وسجوده وقيامه وقعوده.. فالسعادة أمر يسعى إليها كل إنسان خلقه الله عز وجل في هذه الأرض؛ فلا أحد يرضى بالشقاء؛ لذلك فإن طلب السعادة لا يكون إلا من المولى سبحانه وتعالى.. ومن خلال موقع محتوى سنقوم بعرض عديد الصيغ الطويلة والقصيرة من أدعية السعادة التي يدعو بها المسلم ويناجي بها ربه للحصول على السعادة.

أن الله عز وجل لا يرضى لعباده المؤمنين الشقاء، أو المعيشة الضنك فهي لغير المسلمين، وتجدر الإشارة إلى أن رب العزة وجل في علاه قال في الآية الرابعة والعشرين بعد المائة من سورة طه “وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ“.

من الآية السابقة نستنج أن من أسباب السعادة لدى الإنسان..  ذكر المولى جل في علاه فذكر الله يطمئن القلوب كما جاء في سورة الرعد الآية الثامنة والعشرين “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ“.. ولا يمكن لقلب مضطرب غير مطمئن بأن يشعر بالسعادة؛ لذلك فإن من صيغ الأدعية التي تبعث السعادة والطمأنينة في النفس البشرية ما سيُذكر فيما يلي:

اللهم نقنا من الهم والحزن، والبخل والشح، اللهم إنا نستعيذ بك من شر ما استعاذك به عبدك ونبيك والمرسل رحمة لنا وهدايةً لنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم يا رزاق الطيور يا فاتح على العقول يا من برحمتك بعثت فينا نبيًا منا ليخرجنا من الظلمات إلى النور اللهم ارزقنا التوفيق والسداد، والرحمة في قلوبنا نحن العباد، اللهم يسر لنا الحياة واجعلها هناءً رخاءً لنا ولبنينا.

اللهم يا الله يا جواد يا كريم اللهم أمد لنا من جودك وكرمك ما يُغدق به علينا.. اللهم حببنا في القرآن واجعله لنا مصدر سعادة ورخاء.. اللهم اجعل بلادنا سخاء رخاء وسائر بلاد المسلمين.

أدعية طلب السعادة من الله عز وجل

لا معطي إلا الله عز وجل، فلا معطي لما منع ولا مانع لما أعطى سبحانه وتعالى عما يشركون.. طلب السعادة لا يكون إلا من الله سبحانه وتعالى؛ لذلك سنعرض لكم في سطور تلك الفقرة أدعية ذات صيغ قصيرة لطلب السعادة من الله ذي الجلال والإكرام سبحانه وتعالى.

اللهم اكتب لنا برحمتك السعادة التي لا شقاء بعدها في الدنيا أبدًا ما حيينا.. اللهم واكتب لنا السعادة التي لا شقاء بعدها في الآخرة واجعلنا يا ربنا من الفائزين بالجنة ونعيمها والناجين من النار وشقائها.

اللهم يا من خلق الإنسان يا عالم ما توسوس به نفس الإنسان اكتب لنا في أنفسنا السعادة لا الشقاء، والراحة لا العناء، اللهم واكتب لك وأنا من الحامدين على نقمك قبل نعمك، والحامدين لك في السراء لا الضراء.

اللهم إني اسألك العوض على ما خسرت فأنت خير معوض لما فُقد وأنت خير معطٍ لما سُلب.. اللهم يا خالق السعادة إنا نسألك أن تستودع أنفسنا في السعادة التي لا شقاء بعدها وفي الخير الذي لا شر فيه.

اللهم لا إله إلا أنت مالك الملك، اللهم إنا نشهدك أنا رضينا بك يا ربنا إلهًا واحدًا لا شريك له، ورضينا بنبيك محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام نبيًا مبعوث فينا، وبرسالة الإسلام التي بعثته بها نبيًا ورسولاً فأقسم اللهم لنا من الحياة أسعد أوقاتها ولا تحرمنا في الآخرة من سعادة الفوز بالجنة.

سبحانك يا الله يا رب العزة سبحانك يا من يقول للشيء كن فيكون.. اللهم إنا نسألك أن تغدق علينا من رحماتك ما تجعلنا نعيش في الحياة الدنيا سعداء لا أشقياء.. اللهم اجعلنا في الآخرة يوم العرض عليك ممن يأخذون كتابهم في سعادة بيمينهم.

دعاء بالسعادة للعشر الأواخر من رمضان

إن العشر الأواخر من رمضان أيام مباركات ففيهن ليلة القدر التي اختصها الله في كتابه العزيز بسورة القدر باسم القدر.. كما أن الدعاء مستحب في تلك الأوقات أو تلك الليالي المباركات؛ لذلك سنعرض لكم صيغة دعاء طويل للشعور بالسعادة فيما يلي:

  • اللهم صلِّ وسلم وزد وبارك على نبينا ورسولنا المصطفى محمد في الأولين وفي الآخرين.. وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • اللهم اجعلنا لك ذكَّارين لك شكَّارين لك رهَّابين لك مطواعين إليك أواهين منيبين اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا واجب دعوتنا وانزع الغل، والحقد، والحسد من قلوبنا.
  • اللهم يا ربنا ما أرحمك اللهم يا ربنا ما أحلمك.. اللهم يا ربنا ما أعلمك.. اللهم سبحانك.. اللهم سبحانك.. اللهم يا عفو يا كريم اعفو عنا يا رحمن يا رحيم.
  • إلهنا وربنا اللهم ازل عنا الهموم اللهم فرج عن قلب شجي كربه، اللهم اكتب لنا السعادة والشعور بها في أعمالنا كلها الخالصة لوجهك الكريم عظيمها، وهينها.
  • اللهم يسر لنا من أمورنا ما تعسرت فلا معسر لما كتبت عليه اليسر يا ربنا.. اللهم اكتب لنا السعادة بهداية قلوبنا لطاعتك يا ربنا.
  • اللهم إنا نسألك رزقنا الخير كله ما علمناه وما جهلناه، اللهم إنا نستعيذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمناه، وما جهلناه اللهم إنا نسألك الهدى والثبات والسداد.
  • سبحانك يا الله والحمد لك يا ربنا ولا إله إلا أنت يا الله.. اللهم يا من تسبح له السماوات والأرض والمحيطات والليل والنهار وجميع الكائنات.. يا من تنفد له البحار قبل أن تنفد له الكلمات.. يا من لا شريك له في الألوهية ولا في الربوبيات.. يا من لا شبيه له في الذات ولا في الصفات.
  • اللهم اكتب لنا في الدنيا سعادة بالحسنات لا السيئات، واكتب لنا في الآخرة حسنة اللهم وقِنا عذاب النار.
  • اللهم آخر الدعاء الصلاة والسلام على خير الأنام وآله وصحبه أجمعين.

دعاء السعادة في وقت السَحَرِ

وقت السحر هو وقت حدده العلماء بأنه الثلث الأخير من الليل، وهو من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء لله رب العزة سبحانه وتعالى بسبب أنه تبارك وتعالى ينزل من السماء السابعة إلى الأرض الدنيا ليجيب دعوة السائل.. لذلك فإن سطور هذه الفقرة ستدور حول دعاء طويل لطلب السعادة من الله في وقت السحر:

اللهم صلِّ على حبيبك ونبيك محمد عدد ما صلى عليه المسلمون اللهم صلِّ على محمد عدد ما قام القائمون اللهم صلِّ على محمد عدد قطرات المياه، وعدد رواح الرياح وغدوها.

الحمد لله بجميع محامده التي لا تحصى أبدًا.. الحمد لله الذي لا ينقضي معروفه أبدًا.. الحمد لله الذي خلق الخلق فأبدعه وسن الدين وشرعه.. ونور النور وقدُّر الرزق ووسعه.. سبحانه ما أعلى مكانه وأرفعه.

اللهم يا من لك الأمر كله وإليك يرجع الأمر كله اللهم اكتب لنا في دنيانا السعادة التي لا نشقى بعدها أبدًا، اللهم اكتب لنا في الآخرة السعادة بالفوز بالجنة اللهم اجعلنا في الآخرة من السعداء بالنجاة من النار.

اللهم فرج عنا الشدائد اللهم فرج عنا الشدائد.. اللهم اكتب لنا السعادة والفرح بلقاء وجهك الكريم يوم العرض عليك اللهم اكتب لنا لذة النظر إلى وجهك الكريم في جنتك يا رب العالمين.

اللهم يا من لا حرمت من سألك، اللهم يا من آوى إليك ورددته، اللهم يا من لا توضع من يذل لك.. اللهم يا من لا ترد التائب إليك اللهم يا من لا ترد الواقفين على بابك يا ملجأنا يا الله، اللهم إنا نسألك يا مجيب الداعين بأن تجعل لنا السعادة مكتوبة لنا في الخيرات اللهم إن كانت سعادتنا في معصيتك فاصرفها عنا يا الله.

اللهم إن هذا آخر ما ندعوك به في هذه الليلة.. اللهم آمين يا رب العالمين اللهم صلِّ على محمد وسلم وزد وبارك عليه يا رب العالمين.

دعاء السعادة في العشر الأوائل من ذي الحجة

قال الله عز وجل في فاتحة سورة الفجروَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ“، وقال الطبري في تفسيره أن أبا الزبير قال عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن (وَلَيَالٍ عَشْرٍ) هن الليالِ العشر الأوائل من ذي الحجة، وهذا دليل على عظمة تلك الأيام المباركات.. لذلك في سطور تلك الفقرة سنعلمكم صيغة دعاء طويل من أجل الإحساس بالسعادة.

  • اللهم صلِّ على محمد في الأولين، وصلِّ على محمد في الآخرين اللهم صلِّ وسلم على محمدٍ وزد وبارك عليه عدد ما صلى المصلون، وقام القائمون، وعمل العاملون، وعدد أنفاس البشر أجمعين.
  • اللهم يا من أجاب نوحًا حين ناداه.. يا من كشف الضر عن أيوب في بلواه.. يا من سمع يعقوب في شكواه ورد إليه يوسف وأخاه.. وبرحمته ارتد بصيرًا وعادت إلى النور عيناه.. يا رحيم يا رؤوف.. يا ذا العزة والجبروت.. يا من أمنت يونس في بطن الحوت.. يا من حفظت موسى في اليم والتابوت.
  • اللهم يا ذا العرش المجيد يا فعالاً لما تريد.. اكتب لنا يا اللهم في الدنيا حسنة اللهم اكتب لنا في الآخرة حسنة اللهم وقِنا واصرف عنا عذاب النار.
  • اللهم لا سعادة بمعصيتك ولا شقاء في رحابك اللهم واقسم لنا من خشيتك ما تحول بيننا وبين معصيتك اللهم اكتب لنا في كل ثواب سعادة، ولا تكتب لنا بكل معصية شقاء اللهم إن النفس لأمارة بالسوء فلا تكتب لنا بكل معصية شقاء.
  • اللهم إنا ضعفاء فلا ملجأ منك يا ربنا منك إلا إليك.. اللهم يا مغيث كل من دعاه اللهم إنا رفعنا إليك يا ربنا الكفوف في ذل وتضرع إليك فلا تردها خائبة يا من لا ترد أكف من رفعت إليك داعية ومستجيرة بك.
  • اللهم إن آخر دعائنا أن آمين يا رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين، والمرسلين سيدنا محمد صلى عليه وسلم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

أدعية بالسعادة لحالات الواتس آب

دعاء السعادة

لا شك في أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تشكل القسم الأكبر من حياتنا سواء أكانت للعمل أو لغيره من الحوائج التي يقضي بها الإنسان المعاصر وقته عليه.. لذلك فإن من ضمن أفضل ما يشعر به المرء من سعادة هي السعادة بعد اكتساب ثواب.

لذلك فإن في سطور تلك الفقرة سنقوم بضرب عصفورين بحجر واحد وهو ذكر بعض الأدعية بالسعادة لحالات الواتساب ومنشورات الفيسبوك التي تشعرك بالسعادة حينما تقرأها، وتكسبك سعادة ثواب من ذكر الله عز وجل بهذه الأدعية.. من هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم يا نور يا محكِم التنزيل لمحمد عن جبريل يا رب العرش العظيم.. اللهم اكتب لنا في حياتنا السعادة لا الشقاء لنا ولكل من قال آمين يا رب العالمين.
  • اللهم اجمعنا بكتابك العزيز، وارفعنا، واجعله لنا يا ربنا حصنًا وهدىً وأمان.. اللهم اجعله لنا ربيع صدورنا ونور قلوبنا ومصدر سعادتنا ومزيل همومنا.
  • اللهم يا ذا اللطائف الذي لا يغيب إنا ندعوك باسمك الأعظم وبوجهك الأكرم سائلين إياك يا ربنا السلامة في ديني وفي دنيتي.. اللهم اكتب لي في حياتي سعادة التوبة وفي مماتي لذة النظر إلى وجهك الكريم.
  • لا إله إلا الله لا إله إلا هو الله سبحانه وتعالى، اللهم اكتب لنا في نفسنا الرضا دون السخط، اللهم واكتب لنا السعادة في الحياة والممات.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد اللهم صلِّ على حبيبنا محمد.. اللهم لا سعادة دون ذكر نور الهدى عليه الصلاة والسلام اللهم وصلِّ وسلم عليه عدد ما عاش البشر وعدد زخات المطر اللهم وصلِّ على سيدنا محمد عدد حبات الرمال في الصحاري.
  • اللهم صلِّ وسلم على النبي محمد يا بحر الكمال والجمال يا محمد، اللهم اجعل صلاتنا على رسولنا محمد خالصة لوجهك الكريم وسببًا في سعادتنا.

دعاء من الزوجين برزق الله السعادة في حياتهما

إن الزواج هو أكرم الشراكات في تاريخ الإنسان فهي التي يستمر فيها الإنسان إلى ما شاء الله لذلك فإن التفاهم والتناغم والسعادة بين الزوجين أمر مطلوب.. لذلك فإن سطور تلك الفقرة بها عدد من أدعية خاصة بالسعادة للزوجين مثل:

  • اللهم إني قد شِحت بنظري بالحلال عن الحرام فاجعل اللهم لي في هذا البيت مستقرًا لي ومستودع واجعله اللهم هانئًا آمنًا من الأحقاد، اللهم نقِّه من الحسد اللهم وقِه السحر والحقد كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم يا من قال ادعوني أستجب لكم ها نحن ذا ندعوك يا ربنا بأن تجعل حياتنا الجديدة سعادة رخاء وهناء لا شقاء فيها.. اللهم إنا في ثقة بأنك مجيب لدعائنا فأنت لا ترد يدًا رُفِعت طالبةً منك أمرًا.
  • اللهم نقِّ هذا البيت من الهم، والحزن والغم وافتح اللهم بقدرتك فيه أبواب السعادة التي لا تغلق “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ” من أدعية رسول الله صححه البخاري من رواية أنس بن مالك رضي الله عنه.
  • اللهم اكتب لنا الفرحة بالبنين.. اللهم واكتب لنا السعادة بالبنات.. اللهم واكتب لنا الحياة ولذة رؤية ثمرة البنين الصالحة.. اللهم اكتب لنا اليسر لا العسر فلا يسير إلا بمشيئتك اللهم لا تعسر فلا عسير إلا بإذنك.
  • اللهم هذا الدار دار خير لا شر اللهم واجعل أهله اللهم أنت الرحيم بنا فارحمنا في بيتنا الجديد واكتب لنا البكاء من السعادة لا البكاء من الشقاء، اللهم اجعل حياتنا في كلها سرور لا ضراء.

أدعية من الأبناء للأبوين بالسعادة

إن الأبوان هما أصل الأسرة وهما عصبها والعمود الفقري لها؛ لذلك فإن الأبناء واجب شرعي عليهم الدعاء للأبوين والشاهد هو قول الله تعالى في سورة الإسراء الآية الرابعة والعشرين “وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا“.. لذلك فإن دعاء السعادة من الأبناء للآباء صيغه كالآتي:

اللهم إن أبواي كهلان شيخان لا يقويان على تحمل مشاق الحياة فاكتب اللهم لهما في الحياة الدنيا السعادة أبدًا ما حييا، اللهم ولا تكتب عليهما الشقاء في الدنيا أو في الآخرة، اللهم واكتب لهما الجنة ونعيمها، ولا تمكن جهنم منهما.

اللهم اعتق رقاب آبائنا من النار اللهم اعتق رقاب آبائنا من النار.. اللهم اقبل توبتهم وتغاضَ باسمك الأعظم ووجهك الأكرم عن سيئاتهما.. اللهم اكتب لهمتا السعادة في وفي إخوتي وفي الأحفاد يا رب العالمين.

اللهم اكتب لأبواي العمرة، والحج اللهم اكتب لأبوي العمرة والحج.. اللهم إن مصدر سعادتهما هو رؤية بيتك العتيق في بكة فاكتب لهما يا الله زيارتهما في عديد السنين والأيام.

اللهم أنت الرحيم يا ربنا الذي فاض إحسانك.. أنت العظيم الذي عز شانك لا خير إلا أنت مصدره ولا جود إلا وأنت أوله وآخره.. لك الحمد في كل الجهات.. ولك الحمد على الخيرات والهبات.. ولك الحمد عدد الأنفاس وعدد الجنة والناس.

اللهم إن أبواي قد توفيا فإني سائلك يا ربي أن تجعلهما سعداء في القبور سعادتهما في الحياة الدنيا اللهم استرهما، واسعدهما تحت الأرض كما أسعدتهما فوق الأرض.

اللهم اجعل سعادتهما في أخذ وإمساك كتابهما بيمينهما يوم العرض عليك يا الله.. اللهم اعفُ عنهما.

الدعاء بالسعادة لشخص عزيز

قبل التطرق إلى سطور الفقرة يجب توضيح أن الدعاء للغير ليس بالأمر المكروه بل هو من الأمور المستحبة في ديننا الحنيف.. كما أنه واجب في صلاة الجنازة في الركعة الرابعة والأخيرة، لكن في هذه الفقرة سنعرض دعاء السعادة لشخص عزيز أو صديق:

  • اللهم صلِّ على محمد في الأولين.. وفي الآخرين.. وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين
  • اللهم لك الحمد على نعمك التي لا تحصى اللهم لك الحمد على الإسلام والإيمان اللهم لك الحمد على نعمتي العقل، والكلام.
  • اللهم إن فلان (اسم الصديق) / فلانة (اسم الصديقة) من أقرب الناس إلي.. اللهم إني أستودعك إياها بألا تشقى يا رب العالمين.
  • اللهم يا ملاذ الضعيف يا غوث الضعيف كن له عونا في شدته.. اللهم كن له عونًا في شدته اللهم، ولا تكله لنفسه طرفة عين.
  • اللهم وأخرجه من كربه هذا سالمًا غانمًا أقوى مما كان.. اللهم اجعله في الدنيا سعيدًا لا شقيًا.. اللهم لا تجعله مهمومًا.
  • اللهم اشرح صدره، واكتب اللهم له السعادة في الحياة الدنيا لا الشقاء اللهم اجعل القرآن العظيم ربيعًا لقلبه ونورًا لصدره وجلاءً لهمه وحزنه وكربه.
  • اللهم اجعل لسانه عطرًا بذكره ليطمئن قلبه “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ“.. ويسعد ويهدئ باله.
  • اللهم اجعله/ اجعلها سعيدة هنية تعيش عيشة رضية لا يشقى/ تشقى في الحياة.. سعادة لا شقاء بعدها فلا شقي لمن كتبت له السعادة، ولا سعيد لمن حكمت عليه بالشقاء فاجعله يا الله ممن كتبتهم من السعداء في الدنيا والآخرة.
  • اللهم اقضِ بقدرتك حوائجه / حوائجها اللهم حقق له / لها ما تصبو إليه في الحياة الدنيا.. اللهم اكتب له السعادة في الآخرة يا رب العالمين.
  • آخر دعوانا أن الحمد لك يا ربنا يا رب العالمين والصلاة والسام على خير المرسلين المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

بذلك نكون قد عرضنا لكم في سطور الموضوع السابق عديد الصيغ من دعاء السعادة مكتوب.. ولمختلف البشر المسلمين الأصدقاء منهم والأقرباء، كما عرضنا أيضًا عددًا من الأدعية التي يطلب بها الزوجين السعادة في حياتهما الجديدة.. ونرجو أن تكون كلمات وسطور هذا الموضوع قد أعطاكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *