موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع بالعناصر

أ / عمرو عيسى

دور المرأة في المجتمع أقل ما يمكن تقديمه لها، فالمرأة دورها في المجتمع لا يمكن الاستغناء عنه، كما أن الرجل لا يمكنه العيش بدونها، فهي تمثل نصف المجتمع، وتفعل ما يعجز عنه الرجل، وفي التالي سوف نتعرف على دورها الكبير في المجتمع.

مقدمة موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

إن الكلمات تعجز عن وصف وتقييم دور المرأة في المجتمع، فهي النواة وحجر الأساس لقيام المجتمع، وإن كان الرجل يعمل ويتحمل الصعاب لاستمرار الحياة فإنها هي من تقوم بترتيب ووضع أسس هذه الحياة، وفي التالي سوف نتعرف على دور المرأة في المجتمع.

لا يفوتك أيضًا:  أقوال المشاهير عن المرأة

دور المرأة في المجتمع

موضوع تعبير عن دور المرأة

إن المرأة استطاعت إحداث تغيير إيجابي في الحياة منذ خلقها الله، فهي الأم والمربية والمعلمة للأبناء وللفتيات، وهي من ساهمت في إخراج أجيال ناجحة قادرة على القيادة والتأثير.

المرأة التي شاركت الرجل في كل شيء ودعمته في رحلته الطويلة الشاقة دون كلل أو ملل، بل واستطاعت أن تتكيف مع كافة الظروف الاجتماعية والاقتصادية، وخير دليل على ذلك قدرتها على التقدم في المجالات المختلفة التي تتطلب صبرًا وقوة فهم واستيعاب.

وقد أثبتت مهاراتها في الإدارة من خلال قدرتها على إدارة شؤون المنزل، وتربية الأطفال، وتدبير أحوال المعيشة في أحلك الظروف المادية التي تمر بها الأسر.

المرأة وبناء الأسرة

إن دور المرأة الطبيعي يتمثل في الأمومة ، ولكن ذلك الدور امتد ليصبح دورًا أساسيًا في بناء الحضارات والأمم، فمن دونها ما كان هناك علماء في مختلف المجالات ولا كوادر قادرة على تحقيق الأهداف المطلوبة.

كذلك لا يتوقف دور الأمومة عند التربية والإنشاء فقط ولكن يمتد إلى الرعاية بالأبناء والمحافظة على سلامهم النفسي والجسدي، وحل مشكلاتهم ونصحهم من واقع خبرتها، وتعليمهم العادات الصحية، وإنماء أفكارهم في مختلف المجالات.

إضافة إلى ذلك فإن المرأة تتميز بعاطفتها الكبيرة التي تغلب عاطفة الرجل، فتستطيع الشعور بزوجها وفهمه ومساعدته على حل مشكلاته، وإعطاءه الأمان ليفصح عن مشاعره وأفكاره، وهو ما ينعكس إيجابًا على حالته النفسية وزيادة ثقته بنفسه والتي تجعله قادرًا على زيادة قدراته الإنتاجية وتحقيق التقدم للمجتمع.

إضافة إلى ما سبق فإن المرأة صارت قادرة على توفير احتياجات المنزل من مأكل وملبس وخلافه، فباتت قادرة على مساعدة الرجل في تلبية الاحتياجات الأساسية للأسرة، والذي انعكس على توفير حياة أفضل وأكثر هناءً.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها بالعناصر PDF

سوق العمل مفتوح للسيدات

خلال الخمسين عامًا المنصرمين ازداد دور المرأة في العمل فصارت مهندسة ومعلمة وطبيبة، وغيرها من المجالات، وهو مما أدى إلى أن يكون لها دور فعال في محاربة الفقر وظروف المعيشة الصعبة عن طريق زيادة دخلها وقدرتها على توفير احتياجات أكثر لأسرتها.

كما أن العمل الغير رسمي لها كالتجارة بمختلف أنواعها وغيرها من الأعمال الغير رسمية ساهم في رفع الاقتصاد الوطني، وأعمالها الصغيرة هذه يمكن أن تبني اقتصادًا كاملًا للأجيال القادمة.

المرأة ودورها السياسي

وفي إطار التعرف على موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع، صارت المرأة تتقلد مناصب سياسية على المستوى المحلي والمستوى الدولي في معظم أرجاء العالم، وارتفعت نسب مشاركتها في البرلمانات على مستوى العالم خلال العامين الماضيين بنسبة كبيرة.

فكانت عام 1998 تبلغ النسبة 11.8% ثم في عام 2008 وصلت إلى 17.8% وبعدها بعشر سنوات أي في عام 2018 أصبحت النسبة 23.5%، ومشاركتها في السياسة حققت عدلًا وديمقراطية ناتجين عن تكامل أدوار الرجال والنساء من المشرعين في النهوض بالمستوى السياسي للدولة.

كما أن دخول المرأة للحياة السياسية لم يتوقف عند تقلب المناصب فقط بل امتد ليشمل خلق قيم وقواعد تتعلق بتحقيق العدالة والتعاون والمرونة لا تتعارض مع قواعد وقيم الرجال من السياسيين.

إضافة لما سبق حققت المرأة نتائج واضحة في ارتفاع معدلات الاستجابة لطلبات الشعب، وتقوية العلاقات مع الأحزاب العرقية المختلفة، وكذلك لفت الانتباه إلى قضايا ومشاكل سياسية وتقديم حلول لها، ووجودها في الميدان السياسي انعكس في صورة أخرى وهي سن القوانين التي تعطي أولوية للنساء والأقليات والعائلات.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن بر الوالدين كامل يغرس القيم الحسنة

أثر السيدات في الزراعة

تمثل نسبة النساء العاملات في الزراعة في الدول النامية 43% وذلك وفقًا للدراسات، حيث تساهم المرأة بشكل كبير في الأعمال الزراعية والريفية، ويختلف دورها من منطقة لأخرى بشكل كبير، فيمكن أن تعمل في مزرعتها الشخصية أو مزرعة الأسرة أو في مزارع لمؤسسات أخرى.

يتمثل دورها في المجال الزراعي في إنتاج المحاصيل، والعناية بالحيوانات، واستزراع الأسماك، والتجارة والتسويق.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير جديد عن عمل المرأة 

دور المرأة في القوات المسلحة

استطاعت المرأة الدخول إلى الحياة العسكرية بأشكال مختلفة، وفي بعض الدول العربية استطاعت بعض النساء إثبات قدراتهن على الخوض في تلك الحياة، ويرجع الفضل في تدريبهم إلى الجيوش العربية ، وهم من أقروا بحقوقهن في الحياة العسكرية.

تختلف النسب المئوية بين الرجال والنساء في الجيوش باختلاف الدولة، وذلك بسبب اختلاف الاحتياجات والحوافز والقوانين التي تحكم الانضمام للجيش.

يتمثل دور المرأة في القوات المسلحة في عدة صور منها الإدارة والطب والهندسة والمراقبة والإطفاء والحراسة.

دور المرأة في الطب

ومن خلال التعرف على موضوع تعبير عن دور المرأة، لقد لعبت دورًا أساسيًا في المجال الطبي في مختلف أنحاء العالم وفي كافة التخصصات، وفي الأشكال الطبية المختلفة من طبيبة أو ممرضة أو غيره من الأعمال.

فاستطاعت أن تدير المستشفيات ومنهم من استطاعت أن تحقق إنجاز طبي استحقت عليه جائزة نوبل، وأيضًا بعض منهن أثبتن القدرة على التوفيق بين العلم والكفاءة، وبين حسن المعاملة والرعاية لصحة المريض النفسية.

استطاعت أيضًا إثبات قدرتها على القيادة في المجال الطبي وذلك يبرز من خلال إنجازاتها التي حسنت الخدمات الصحية والأساليب العلاجية بفضل الخطط والاستراتيجيات التي اتبعتها.

على مر التاريخ برزت أسماء طبيبات اتسمن بالمهارة والتميز في تخصصاتهم، وتطوير المجال الطبي واكتشاف الأدوية، وابتكار الطرق الجديدة لتحقيق رعاية صحية أفضل، كما أنها ساهمت في علاج الأمراض الخاصة بالمرأة من خلال الأبحاث والدراسات

مشاركة المرأة في العمل التطوعي

قدرة المرأة على التعامل مع قلة المتاح، ورعاية الأشخاص، وتنظيم الوقت، وأداء المهام المختلفة في ذات الوقت جعلت لها دورًا فعالًا في العمل التطوعي وتلبية الحاجات خاصة فيما يخص النساء.

كما أن العمل التطوعي يعود عليها بالنفع من خلال تطوير قدراتها وتعلم مهارات مختلفة والذي ينعكس عليها في صورة زيادة فرص اعتلاءها مناصب مختلفة وجعلها قدوة للآخرين.

سلبيات عمل المرأة

وفي سياق الحديث حول موضوع تعبير عن دور المرأة إن عمل المرأة ودورها في المجتمع له من الأهمية ما يكفي للدفاع عنه بشدة، ولكن يمكن لخروج المرأة من منزلها واشتراكها في النهوض بالمجتمع بعض السلبيات، وهو ما سوف نتعرف عليه فيما يلي:

زيادة المسؤولية الملقاة على المرأة.
صعوبة التوفيق بين العمل وبين الحياة الزوجية.
التعرض لمشاكل زوجية.
نظرة بعض المجتمعات لعمل المرأة بأنه غير صحيح.

المرأة في الإسلام

كرم الله المرأة أشد تكريم ويبدو ذلك جليًا في عدة نقاط أبرزها أن الله أنزل سورة كاملة باسم النساء، وأيضًا ضمن الله حقوقها في الحياة في كتابه العزيز، وشبهها بأنها سكن وبيت للرجل، وأوصى الله ببرها مثلها مثل الرجل.

وكان في عهد رسول الله –صلى الله عليه وسلم – النساء يداوين الرجال في الحروب، كما أن الرسول وصى الرجال عليهن، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال رسول الله:

استوصُوا بالنِّساءِ خيرًا؛ فإنَّ المرأةَ خُلِقَتْ من ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوجَ شيءٍ في الضِّلَعِ أعْلَاهُ؛ فإنْ ذهبْتَ تُقِيمُهُ كسرْتَهُ، وإنْ تركتَهُ لمْ يزلْ أعوَجَ؛ فاسْتوصُوا بالنِّساءِ خيرًا “[صحيح البخاري ومسلم – حديث صحيح]

كذلك وأكد النبي الكريم على وصايا الله بالنساء أيًا كان صلة قربهم من الرجل، فعن المقدام بن معدي كرب – رضي الله عنه – قال رسول الله:

إنَّ اللهَ يُوصِيكُم بالنساءِ خيرًا، إنَّ اللهَ يُوصِيكُم بالنساءِ خيرًا، فإنهنَّ أمهاتُكم وبناتُكم وخالاتُكم، إنَّ الرجلَ من أهلِ الكتابِ يتزوجُ المرأةَ وما تُعلَّقُ يداها الخيطَ، فما يرغبُ واحدٌ منهما عن صاحبِه حتى يموتا هَرمًا “[حديث صحيح].

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الربيع بالعناصر المقدمة والخاتمة

واجبنا نحو المرأة

موضوع تعبير عن دور المرأة

استكمالاً لحديثنا حول موضوع تعبير عن دور المرأة إن المرأة لها علينا من الحق ما يعادل ما تقوم به من دور في المجتمع، ومهما حاولنا الشكر والعرفان فلن نوفيها حقها كاملًا، ولكن يمكن أن نحاول أن نفعل ذلك عن طريق بعض الأفعال وهي كما يلي:

  • إظهار الاحترام والتقدير
  • الاهتمام والرعاية بها
  • مساعدتها في الأعمال المنزلية
  • التعامل معها بأسلوب راقي ومهذب
  • إظهار الحب والمودة لها

لا يفوتك أيضًا:  13 مقدمة موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

خاتمة موضوع تعبير عن دور المرأة

“إن النساء كأشجار نبتن معًا، منها المرار وبعض المر مأكول”، النساء كالأشجار كما شبهها الشاعر الطفيل الغنوي، وهو تشبيه في محله حقًا، فهي كالشجرة في فوائدها وصمودها وقوتها، وهي إنسان بإمكانه أن يخطئ ويصدر منه المر.

إن دور المرأة في المجتمع متشعب ولا يمكن إحصاؤه أو تلخيصه، فبدونها لن تقام دول ولن تخلد حضارات ولن ينهض مجتمع، ودليلًا على ذلك أن الله لم يكرمها أو يوصي عليها عبثًا أو من فراغ بل تأكيدًا على أهميتها في الحياة.