موضوع تعبير عن الطالب المثالي وصفات الطالب المثالي

أ / نورهان مرسي

كلمة مثالية ليست كلمة بسيطة على الإطلاق فمن الوهلة الأولي التي نسمع فيها هذه الكلمة يأتي في ذهننا الأشياء المترتبة والأشخاص المجتهدين وكل شيء إيجابي ويأتي الإهمال عكس المثالية فهو يعبر عن الأشياء والأفعال العشوائية التي يقوم بها الناس دون أن يهتمون بالمثالية في حياتهم ،والمثالية لها مفهوم يمكن أن نختصره في أنها هي وصول الإنسان إلى أفضل الصفات الحميدة وأحسن الأخلاق التي تلازمه باقي حياته .

مقدمة موضوع تعبير عن الطالب المثالي

الطالب المثالي

لقب الطالبة المثالية وسام يجب أن تفتخر به الفتاة طيلة حياتها وذلك لأن الطالبة المثالية تمتلك الكثير من الصفات ومنها الإيمان بالله والحرص على نيل رضاه وتحافظ علي جميع الفرائض وتؤديها في أوقاتها.

وتكثر من النوافل فتحظي بحب الله سبحانه وتعالى وهو ما ينتج عنه محبة الناس لها واختصاصها بسمة القبول فتجد الخير من حولها وسيكون لها الحظ الوفير في الدنيا والأخرة والسر في ذلك هو تقربها من الله عز وجل ونيل محبته .

وكذلك حبها للناس وتعاملها معهم بأدب وأخلاق والتزامها الابتسامة التي لا تفارق وجهها وسوف نجد أيضا أن الكلمة الطيبة هي عنوان حديثها فهي تتحلى بالاحتشام والحياء وتحرص على أداء العبادات.

ونجدها أيضا تحافظ على عبادتها إلى جانب ذلك فنجدها شديدة الطموح وتسعي دائما نحو التميز وتدرك جيدا قيمة الوقت وتعرف جيدا كيف تديره بحيث تستطيع أن تقضي حاجتها

أما بالنسبة للطالب المثالي فله الكثير من الصفات التي يجب أن تتوافر فيه حتى يحظى بهذا اللقب فنجده طالب مجتهد ومثابر ومواظب دائما على الحضور إلى المدرسة ويؤدي عمله بإتقان واجتهاد ويثق في نفسه كثيرا.

وشخص يتحمل المسئولية ويهتم كثيرا بنظافته ومظهره الخارجي ويتمسك بخلق الإسلام ويقدم المساعدة للآخرين من حوله ويتعاون معهم ويساهم في جميع النشاطات المدرسية ويحترم أصدقائه في المدرسة ومعلميه ويكون عطوفا على كل من يصغره نجده أيضا يقوم بواجباته المنزلية على أكمل وجه .

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن دور المعلم في حياة الطالب

تعريف الطالب المثالي

يختلف مفهوم الطالب المثالي عند بعض المعلمين عن غيرهم فكثير منهم يعتبر الطالب المثالي هو المتفوق في دراسته ومنهم من يرى أن الطالب المثالي هو الطالب المهذب والوقور الذي يتصف بالهدوء، إلا أن مفهوم الطالب المثالي قد يتسع ليشمل كلا الأمرين.

ويمكن تعريف الطالب المثالي بأنه الطالب المجتهد في دروسه والمتفوق في مدرسته الذي يتصف بالأدب والهدوء والوقار ويبتعد عن أعمال الشغب والإهمال واللامبالاة.

كما أنه محبوب من جميع معلميه وزلائه ولديه روح التعاون والاندماج بين بقية الطلاب فلا يبخل عليهم بمعلومة قد تكون مفيدة بل يساعدهم عندما يطلبون منه ذلك.

شروط اختيار الطالب المثالي

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في الطالب أو الطالبة المثالية مثل النظافة الشخصية ونظافة الملابس وقص الشعر وتصفيفه وترتيبه وكذلك قص الأظافر وتقليمها والمحافظة على غسل اليدين قبل الأكل وبعده وتنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة وحمل المناديل الخاصة والالتزام بالزي المدرسي والمحافظة على نظافة دورات المياه بعد الانتهاء من استعمالها .

إلي جانب ضرورة رمي النفايات في الأماكن المخصصة لها والمحافظة على نظافة الفصل وعدم الكتابة على جدرانه والمحافظة على أداء الواجبات واستذكار دروسه وطاعة معلميه ومعاملتهم معاملة حسنة واحترامهم ومعاملة الزملاء والأصدقاء معاملة حسنة سواء داخل الفصل أو خارجة .

صفات الطالب المثالي

في سياق الحديث حول موضوع تعبير عن الطالب المثالي إن اختيار الطالب المثالي يتوقف على عدة أمور وصفات يجب أن تتوافر فيه ومن أهم هذه الأمور:

صفات الطالب المثالي

  • يجب أن يكون الطالب المثالي محباً للآخرين يتميز بصفاء القلب وبعده عن الحقد والحسد.
  • يجب أن يكون لدى الطالب المثالي ثقة كبيرة في نفسه لا تصل إلى حد الغرور.
  • من أهم صفات الطالب المثالي أن يكون متفوقاً في دراسته ومجتهداً في تحصيل دروسه.
  • يجب أن يتصف الطالب المثالي بالأدب والهدوء ويتمتع بالسلوك المهذب القويم والذي يأتي من جانب الأسرة.
  • من أهم ما يميز الطالب المثالي المظهر الحسن والنظافة الشخصية والاهتمام بالنفس.
  • احترام الجميع من المعلمين والزملاء من الطلاب والعاملين في المدرسة وعدم التكبر عليهم من أهم صفات الطالب المثالي.
  • التعاون مع الآخرين من الزملاء في إنجاز بعض الأعمال المدرسية سواء كانت الأنشطة المدرسية أو الواجبات المدرسية وعدم البخل بأي معلومة بل نشر الإفادة للجميع وتقديم المساعدة لمن يحتاج إلى ذلك.
  • الالتزام التام بقوانين المدرسة ويشتمل ذلك على الحضور والانصراف في الموعد المحدد والالتزام بالزي المدرسي والمحافظة على جميع مرافق المدرسة، فدائماً ما يكون الطالب المثالي قدوة لزملائه.
  • تخصيص أوقات محددة لممارسة بعض النشاطات والهوايات من أجل كسر الروتين المدرسي مما يعمل على تجديد النشاط والطاقة.
  • الحرص على القراءة والاطلاع من خلال الذهاب إلى مكتبة المدرسة مما يعمل على زيادة المعلومات وتنمية الجانب الثقافي.

معاملة الطالب المثالي لوالديه

هناك الكثير من الأخلاقيات التي يجب أن يتمسك بها الطالب المثالي أثناء تعامله مع والديه فلا يرفع صوته أثناء حديثه معهم والعطف عليهم والرحمة بهم في كبرهم واحترامهم في حضورهم وأثناء غيابهم والإحسان لهم في حياتهم والدعاء لهم بعد مماتهم .

وعدم التفكير في إيذائهم أو الاستهزاء بهم بأي حال من الأحوال وطاعتهم في كل أمر يطلبانه ولكن بشرط ألا يكون في معصية الخالق .

واجب المدرسة تجاه الطالب المثالي

كما ذكرنا سابقاً أن الاتجاه نحو تطوير العملية التعليمية والمناهج الدراسية من أهم الأمور التي على الدولة الالتفات لها من أجل بناء جيل ناضج فكرياً وعلمياً من الشباب.

والاهتمام بالطالب المثالي والطلاب جميعاً أمر هام من جانب المدرسة من أجل بث روح المنافسة والاجتهاد بين الطلاب.

ويكون ذلك الاهتمام عن طريق توفير الجو الملائم والمناسب للدراسة وإلزام المعلمين بالشرح الوافي داخل الفصول ويمكن عمل بعض المسابقات التي من شأنها تحفيز الطلاب على المذاكرة والاجتهاد.

كما أن إعطاء الفرصة للطلاب للتعبير عن رأيهم ومعاملتهم بالحسنى من شأنه أن يقربهم أكثر إلى المذاكرة والاجتهاد.

يمكنكم الان مشاركتنا وكتابة أراءكم حول موضوع تعبير عن الطالب المثالي الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *