موضوع تعبير عن عيد تحرير سيناء كامل

أ / نورهان مرسي

تتميز سيناء بطبيعتها المختلفة عن أي مكان أخر في العالم إلي جانب ذلك فلها أيضا أهمية كبيرة ليست خاصة بمصر فقط ولكن للعالم فهي تتمتع بموقع استراتيجي مميز حيث تربط بين قارتي أفريقيا وأسيا وبها أيضا قناة السويس التي تعتبر مجري ملاحي تجاري عالمي بالإضافة إلي كونها مهد للكثير من الحضارات كالحضارة الفرعونية العريقة ،ونظرا لأهميتها فقد كانت مطمع للكثير من دول العالم التي سعت بكل طاقتها لاحتلالها.

وبالفعل نجحت بعض الدول في احتلالها ولكن نجحت مصر في استردادها بعد معاناة طويلة من الجهاد والحرب حتى تم رفع العلم المصري على أرضها عام ألف وتسعمائة واثنين وثمانون وأصبحت حرة بعد استرداد أخر شبر علي أرضها.

مقدمة موضوع تعبير عن عيد تحرير سيناء

شهدت سيناء الكثير من الأحداث التاريخية المهمة والتي تعتبر الشاهد الوحيد على كل ما تم إنجازه حاليا وبالأخص في قطاعات الإنتاج ومشاريع البنية الأساسية، لسيناء مكانة خاصة في قلوب المصريين.

فهي من أهم الأسباب التي ساهمت في زيادة أهمية مصر في العالم كله فهي حلقة اتصال بين آسيا وأفريقيا وتمتلك طبيعة ساحرة تجعلها فريدة من نوعها فهي غنية بالكثير من عناصر الجمال من شواطئ وخلجان وجبال ووديان ومعادن ونفط .

تعبير عن عيد تحرير سيناء

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن حرب أكتوبر جديد

أهمية سيناء التاريخية

كانت مصر هي المعبر الرئيسي التي ساعدت على دخول الإسلام للقارة الإفريقية حيث عبر من خلالها الجيش الإسلامي بقيادة عمرو بن العاص عندما جاء إلي مصر لكي يفتحها كما أنها كانت المعبر الأساسي لطريق الحجاج قديمًا.

وكذلك كانت مطمع الصليبيين أيضًا عندما رأوها أثناء طريقهم إلى الشام، زادت أهمية شبة جزيرة سيناء عسكريا وتجاريا منذ حكم محمد علي لها حيث قام بتأسيس مدينة العريش ووفر بها جميع الإمكانيات حتى أصبحت مدينة سكانية .

رحلة تحرير سيناء

تعبير عن عيد تحرير سيناء

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن عيد تحرير سيناء، خطط المصريين كثيرا و استخدموا الكثير من وسائل النضال المختلفة حتى دخلت القوات المسلحة حرب الاستنزاف والتي استمرت لمدة ستة سنوات متتالية حتى نجحت مصر في تحقيق الانتصار على العدو الإسرائيلي في حرب أكتوبر عام ألف وتسعمائة ثلاثة وسبعون،

وقد أحدث هذا الانتصار ضجة كبيرة لأن المصريين قاموا بأفعال تفوق قدرتهم الحربية وحققوا الكثير من المعجزات مثل تحطيم خط بارليف وبهذه الخطوة استطاعت أن تعيد سيادتها على قناة السويس وجزء كبير من شبه جزيرة سيناء .

لم ينتهي النضال عند هذا الحد فقد بدأت المرحلة الثانية منه من خلال عقد الكثير من المفاوضات والتي انتهت بإصدار قرار 383 في أكتوبر من نفس العام بوقف جميع المعارك العسكرية،

واستمر الوضع كما هو عليه حتى عام ألف وتسعمائة ثمانية وسبعون بعد أن عقدت مصر اتفاق ثلاثي مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل في مؤتمر كامب ديفيد والذي انتهى بتوقيع اتفاقية كامب ديفيد والتي ألزمت إسرائيل بالانسحاب التام من سيناء.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن وسائل الإعلام بالعناصر

 تحرير سيناء

عيد تحرير سيناء

ظلت سيناء لسنوات كثيرة تحت سيطرة الأعداء من المحتلين وأهمهم العدو الإسرائيلي والذي قد فرض سيطرته على أرض سيناء وثرواتها وخيراتها واستمر الصراع طويلاً كي نسترد أرضنا الغالية وفي حرب أكتوبر 1973 بعد انتصار الجيش المصري على العدو الصهيوني.

بدأت مصر في استرداد أرضها الغالية أرض الفيروز، إلا أنها لم تسترد سيناء بأكملها وظل الأمر في مفاوضات كثيرة حتى تم عقد اتفاق كامب ديفيد في عام 1978 وقد تدخلت الولايات المتحدة في الأمر.

وتم توقيع معاهدة السلام من قبل الرئيس الراحل محمد أنور السادات وكان ذلك في عام 1979 ونصت معاهدة السلام على خروج الجنود الإسرائيليين من أرض سيناء ووقف القتال في المنطقة.

وكان خروج جنود الجيش الإسرائيلي يتم على مراحل محددة وعلى إثرها خرج آخر جندي إسرائيلي من أرض سيناء في يوم الخامس والعشرين من إبريل وهو ما أصبح عيد تحرير سيناء حيث رفعت الأعلام المصرية على أرض سيناء وامتلأت الشوارع بالأغاني الوطنية لخروج الصهاينة من أرضنا الحبيبة.

واستمرت مدينة طابا مطمع للصهاينة الذين أثاروا المشاكل وأرادوا الاستيلاء عليها إلا أن مصر لم تفرط في شبر واحد منها واستطاعت الدفاع عنها حتى استردتها في عام 1988 بعد أن أعلن التحكيم الدولي أن طابا أرض مصرية.

سيناء هي التاريخ الكبير لمصر والمصريين الأرض التي حملت دماء الشعب المصري عبر السنين وهي الحصن الأول للدفاع عن امن البلد وترابها.

السياحة في سيناء

وأرض سيناء بها معالم أثرية وسياحية متعددة ومنها دير سانت كاترين والذي هو من أهم المعالم الأثرية في المنطقة ويحرص الزوار من السياح على الذهاب إليه وزيارته.

كما تمتلك سيناء عدد من الموانئ التجارية مثل ميناء العريش وبها عدد من المحميات الطبيعية مثل محمية رأس محمد ومحمية طابا ومحمية سانت كاترين.

وتحظى سيناء بالمدن الساحلية والسياحية التي تتوافر فيها أنواع السياحة الترفيهية والشاطئية مثل شرم الشيخ ودهب.

وقد ساعد جو مدن سيناء السياحية وجمالها الساحر في جذب السياح لزيارتها والتمتع بها ولذلك فإن أرض سيناء الحبيبة لطالما كانت مطمع لأعدائنا.

شاهد أيضًا:  تعبير عن أنواع السياحة جديد

أ / نورهان مرسي

التعليقات

  1. بأذن الله زي ما رجعنا سيناء من ايد اليهود الغدارين هنرجع القدس بأذن الله عن قريب قولوا يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *